مهرجان الأقصر يوقع بروتوكول تعاون مع "أيام قرطاج السينمائية"

الإثنين، 21 مارس 2016 03:32 م
مهرجان الأقصر يوقع بروتوكول تعاون مع "أيام قرطاج السينمائية" مهرجان الأقصر
الأقصر - جمال عبد الناصر وأسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بروتوكول تعاون مع مهرجان أيام قرطاج خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد منذ قليل بفندق وينتر بالاس ضمن فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، حيث قال سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إن البروتوكول هو الخطوة الأولى للتعاون بين المهرجانين وإن المهرجان يعمل على الشراكة مع أيام قرطاج منذ العام الماضى حيث تم تكريم مهرجان أيام قرطاج وعرض 10 أفلام حاصلة على التانيت الذهبى فى الدورة الخامسة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية المقامة حاليا فى الأقصر.

ورحبت عزة الحسينى مدير مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بإبراهيم اللطيف رئيس مهرجان أيام قرطاج معربة عن سعادتها بتبادل الخبرات مع مهرجان أيام قرطاج العريق.

ومن جهته قال إبراهيم اللطيف إن زيارته لمهرجان الأقصر مثمرة لأن هناك إرادة حقيقة من الطرفين على تحقيق التواصل بين المهرجانين مؤكدا أن الرابح الأخير من هذا البروتوكول هو الجمهور والسينما العربية والأفريقية، وعبر الناقد التونسى محرز القروى عن سعادته بأن جلسات التشاور أسفرت عن توقيع هذا الاتفاق المبدئى، مشيرا إلى أن السينما الأفريقية فى حاجة ماسة لمثل هذا التعاون لأنها تحتاج سنوات عديدة للنهوض خاصة فى ظل المشكلات العديدة التى تواجهها السينما الأفريقية منها التغلب على مشكلات ترويج الفيلم الأفريقى وفتح الفضائيات لعرض الأفلام الأفريقية.

وقال الناقد السينمائى وسكرتير عام مؤسسه شباب الفنانين المستقلين فاروق عبد الخالق إن مهرجان قرطاج والأقصر حققا إنجازات عديدة على أرض الواقع ولكن السينما الأفريقية بوجه عام تواجه مشكلة انصراف الجمهور عنها ولولا إقامة هذه المهرجانات لكانت صناعة السينما الأفريقية خاصة فى ظل ظاهرة إغلاق دور العرض المتكررة فى مصر وتونس وهو ما يضع على المهرجانات مسئولية جسيمة لذلك يجب أن نطرح سؤال ماذا بعد؟!

وتضمن البروتوكول مجموعة من البنود أولها: تكريم المخرج يوسف شاهين العام المقبل فى خمسينية مهرجان أيام قرطاج السينمائية والذى قال عنه إبراهيم اللطيف إنه ابن أيام قرطاج والحاصل على جائزة التانيت الذهبى بفيلم "الاختيار"، مضيفا أنه سيقوم بترميم قاعة أفلام يوسف شاهين، كما ستنظم إدارة مهرجان الأقصر من جهتها معرضا للصور الفوتوغرافية من أشهر أفلام يوسف شاهين من إعداد محمد بكر وحسين بكر، ومن تنسيق مدير التصوير الحفيد حسين بكر.

ثانيا: يتولى مهرجان أيام قرطاج استضافة 10 طلبة من مهرجان الأقصر ويتحمل الطرفان تكاليف السفر مناصفة فى حين يلتزم مهرجان قرطاج بمصاريف الإقامة كاملة.

ثالثا: تقام ضمن فعاليات الدورة القادمة لأيام قرطاج ندوة خاصة لتكرين مهرجان الأقصر وعرض ومناقشة خطته للخمس سنوات المقبلة.

رابعا: يتولى مهرجان الأقصر ضمن فعاليات دورة مهرجان قرطاج المقبلة تنظيم ورشة حول دور مصور البلاتوه فى السينما من تقديم الاستاذ حسين بكر.

خامسا: تم الاتفاق على أن يتولى مهرجان الأقصر تنظيم أسبوع للسينما التونسية بالقاهرة فى شهر سبتمبر على أن يتولى مهرجان قرطاج تنظيم أسبوع للسينما المصرية بتونس العاصمة فى بداية 2017.

سادسا: اتفق الطرفان على البحث عن صيغة للتعاون بين ورشتى المشاريع "تكميل لدعم عمليات ما بعد التصوير" لأيام قرطاج السينمائية وصندوق اتصال لدعم إنتاج الافلام القصيرة لمهرجان الأقصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة