مجلس النواب يواجه توصيات البرلمان الأوروبى على أرضه فى بروسكل.. الهيئات البرلمانية تطالب الوفد البرلمانى إظهار الوجه الحقيقى لمصر وعدم التعامل مع قضية "ريجينى" بشكل رئيسى.. وتفعيل سبل التعاون المشترك

الإثنين، 21 مارس 2016 05:25 م
مجلس النواب يواجه توصيات البرلمان الأوروبى على أرضه فى بروسكل.. الهيئات البرلمانية تطالب الوفد البرلمانى إظهار الوجه الحقيقى لمصر وعدم التعامل مع قضية "ريجينى" بشكل رئيسى.. وتفعيل سبل التعاون المشترك مجلس النواب
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالبت الهيئات البرلمانية بمجلس النواب، الوفد البرلمانى الذى وقع الاختيار عليه للتوجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، منتصف أبريل القادم، لزيارة البرلمان الأوروبى، وتوضيح الموقف المصرى بعد التوصيات التى خرج به البرلمان الأوروبى بشأن قضية مقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، ومطالبته بحظر المساعدات عن مصر، بتنظيم لقاءات مشتركة معهم للتقدم بمقترحاتهم بشأن الزيارة.

يضم الوفد البرلمانى المتجه إلى البرلمان الأوروبى برئاسة النائب أحمد سعيد، كلا من هبة هجرس، ومحمد السويدى، وعلاء الدين محمد والى، وكريم نبيل مدحت سالم، وشيرين إبراهيم حسن فراج، وأحمد خليل عبد العزيز خير الله، وأحمد على إبراهيم، وأحمد سمير محمود على، وإيهاب الخولى.

ورغم أن اللائحة الداخلية للمجلس تعطى الحق لهيئة المكتب باختيار الوفود المتجهة للخارج دون العودة لمجلس النواب ككل، إلا أن عددا من النواب أبدوا غضبهم من تنظيم الزيارات دون معرفتهم بها، وأكد مجدى مرشد عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر أن نواب الأحزاب وعدد من المستقلين يفكرون فى التقدم بطلب للدكتور على عبد العال رئيس المجلس لإيضاح الأمر.

مجدى مرشد : غصب لدى النواب لعدم معرفتهم تنظيم وفود للخارج


بدوره قال مجدى مرشد ، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، أن الوفد عليه عقد لقاءات مشتركة مع الهيئات البرلمانية لاستطلاع التقرير المعد لعرضه أمام البرلمان الأوروبى، مبديا دهشته من تنظيم المجلس لزيارات خارجية دون معرفة نواب المجلس بها، مشيرا أنه كان من المفترض مشاركة النواب فى الأمر.

وأضاف مرشد لـ"اليوم السابع"، أن جميع النواب فوجئوا بتنظيم الزيارة دون عقد جلسة للمجلس أو التباحث فى هذا، لافتا أن الأولى بالزيارة إيطاليا بدلا من البرلمان الأوروبى، لأن قضية مقتل الشاب الإيطالى "ريجينيى" هى أساس غضب البرلمان الأوروبى.

"مصر بلدى" يطالب بتنظيم لقاء مشترك بين الهيئات البرلمانية والوفد المتجه للبرلمان الأوروبى



من جانبه أكد شرعى صالح، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى وعضو مجلس النواب، أن الوفد البرلمانى المتجه للبرلمان الأوروبى عليه أن يقدم الوجه الحقيقى لمصر، والتأكيد على أنها لا تعرف التعصب فى التعامل مع حقوق الإنسان، كما أن تلك القضية دائما مصانة، ولا فرق بين أقلية أو اختلاف عرقى أو لون.

وأضاف صالح: الوفد سيقدم تقريرا لمجلس النواب فور عودته بجدول زياراته، وما تم خلالها، ونتائج لقائه مع البرلمان الأوروبى وتوصياته بعد الزيارة، مطالبا بضرورة تنظيم لقاء مشترك بين الهيئات والوفد قبل توجهه للخارج وبعدها، للتعرف على ما أعدوه بشأن الزيارة.

وأشار أن الوفد لابد أن يتمتع بالوعى والتنوير الكافى للتعامل مع البرلمان الأوروبى بشكل يسمح بالتجاوز تلك القضية الشائكة دون أن تؤثر على العلاقات المصرية الأوروبية.

وتساءل صالح حول آليات اختيار الدكتور على عبد العال رئيس المجلس للوفد المشكل، موضحا أن رئيس المجلس كان قد وعد بمراعاة عدة معايير فى اختيار الوفود.

حسب الله: تقدمت بمقترحاتى للوفد بشأن زيارة البرلمان الأوروبى



وفى السياق ذاته، أكد الدكتور صلاح حسب الله، رئيس حزب الحرية، وعضو مجلس النواب، أنه يتواصل مع الوفد للتقدم بعدد من المقترحات خلال زيارة الوفد للبرلمان الأوروبى، من ضمنها عدم التركيز بشكل رئيسى على قضية الطالب الإيطالى لأنها قضية فرعية عادية مازالت محل تحقيق، وتوضيح أن هناك سلطة تحقيق مشتركة، والمطالبة بتفعيل التبادل الاقتصادى والثقافى، وإزالة أى لبس أو سوء فهم فى بعض القضايا الحقوقية أو القضايا المثارة دوليا.

وأضاف حسب الله: على الوفد التواصل مع الجهات المعنية لتكون لديهم مادة شاملة حول الزيارة، وما سيتعرضون إليه من تساؤلات لنواب البرلمان، مشيرا إلى أن اللائحة تعطى الحق لهيئة المكتب فى اختيار وفوده دون العودة لمجلس النواب بعمومه، لافتا إلى أنه يثق فى الشخصيات المختارة لتمثيل البرلمان بالوفد.

الوفد: عليهم تنظيم لقاءات مع الرئاسة والخارجية والداخلية



وقال محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أنه على الوفد المتجه للبرلمان الأوربى تنظيم لقاءات مع مسئولين من الرئاسة والخارجية والمجلس القومى لحقوق الإنسان والداخلية، للوقوف على كافة أطراف القضايا التى ستكون محل سؤال لدى نواب الاتحاد الأوروبى.

وأضاف أن ذلك سيسهم فى الخروج بموقف متزن لصالح مصر أمام الاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى أن تنظيم لقاء مشترك مع رؤسات الهيئات البرلمانية أمر يعود للوفد نفسه، وما إذا كان يرى لذلك أهمية فى إعداد التقرير الذى سيقدم أمام الاتحاد الأوروبى.



موضوعات متعلقة..


- بالصور.. الوفد المشكل لزيارة البرلمان الأوروبى يجتمع بمقر مجلس النواب استعدادا للسفر

- نائب برلمانى: وفد النواب يلتقى الداخلية والقومى لحقوق الإنسان قبل "الأوروبى"
- مجلس النواب: لا نقبل التدخل الخارجى فى الشأن المصرى بذريعة "حقوق الإنسان"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة