بصيرة: 50% من المصريين لا يستطيعون تقييم أداء رئيس الوزراء..و17%يرونه جيدا

الإثنين، 21 مارس 2016 11:37 ص
بصيرة: 50% من المصريين لا يستطيعون تقييم أداء رئيس الوزراء..و17%يرونه جيدا ماجد عثمان مدير المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة
كتب - هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة"، أن 17% من المصريين يرون أن أداء رئيس الوزراء جيد، و23% يرون أن أدائه متوسط، و12% يرونه سيئ، بينما ما يقرب من نصف المصريين لا يستطيعون تقييم أدائه.

وأجرى المركز المصرى لبحوث الرأى العام (بصيرة) استطلاعه الدورى حول تقييم أداء رئيس الوزراء، حيث يرصد هذا الاستطلاع تقييم المصريين لأداء رئيس الوزراء بعد مرور 6 أشهر على توليه رئاسة مجلس الوزراء.

كان مركز بصيرة قد أجرى استطلاع بعد مرور شهرين على تولى المهندس شريف إسماعيل رئاسة مجلس الوزراء، كانت نتائجه أن حوالى 13% من المصريين كانوا يرون أن أداءه جيد و18% كانوا يرونه متوسط و7% كانوا يرونه سئ و62% أجابوا بأنهم لم يستطيعوا التحديد.

وأوضح المركز، أن نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيد ترتفع من 11% فى المحافظات الحضرية إلى 17% فى الوجه البحرى و20% فى الوجه القبلى، وفى المقابل تنخفض نسبة من يرون أدائه سيئ من 21% فى المحافظات الحضرية إلى 9% فى الوجه البحرى، و8% فى الوجه القبلى.

ويظل عدم القدرة على تقييم أداء رئيس الوزراء مرتفع فى المناطق الثلاثة، حيث تبلغ نسبته 45% فى المحافظات الحضرية، و47% فى الوجه البحرى، و53% فى الوجه القبلى.

وأظهر الاستطلاع أن الذكور أكثر قدرة من الإناث على تقييم أداء رئيس الوزراء، حيث تبلغ نسبة من أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم على أدائه 36% بين الذكور، مقابل 59% بين الإناث، ومعظم الذكور الذين قيموا أدائه يرونه بين متوسط وسيئ بنسبة 29% و15% على الترتيب، فى حين 19% يرون أدائه جيد.

ولا توجد اختلافات واضحة فى نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء جيد حسب المستوى التعليمى، بينما ترتفع نسبة من يرون أدائه متوسط من 18% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 31% بين الحاصلين على تعليم جامعى، كما ترتفع نسبة من يرون أدائه سيئ من 7% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 21% بين الحاصلين على تعليم جامعى، وفى المقابل تنخفض نسبة من لا يستطيعون الحكم على أدائه من 58% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 27% بين الحاصلين على تعليم جامعى.

يذكر أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1526 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات يومى 8 و9 مارس 2016، وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 42%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

وقد تم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويل من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول النتائج والمنهجية المستخدمة أو للحصول على العرض البيانى للنتائج يمكن الرجوع للموقع الإلكترونى.


موضوعات متعلقة...


إنبى تتعاقد على تنفيذ 17 مشروعا استراتيجيا بتكلفة قيمتها 350 مليون دولار

رئيس البريد يُكرّم 25 أماً مثالية على مستوى الجمهورية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة