"الخارجية" تنشر مقتطفات من تاريخ الجامعة العربية فى ذكرى إنشائها

الإثنين، 21 مارس 2016 04:17 م
"الخارجية" تنشر مقتطفات من تاريخ الجامعة العربية فى ذكرى إنشائها المستشار أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواصل وزارة الخارجية لليوم الثانى على التوالى وبمناسبة ذكرى إنشاء جامعة الدول العربية الذى يوافق 22 مارس حملة "مصر وجامعة الدول العربية" لاستعراض أهم المعالم الرئيسية فى تاريخ بيت العرب ودور مصر الداعم لها.

وذكرت الخارجية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أن مسيرة جامعة الدول العربية منذ إنشاءها فى عام 1945 لم تخل من لحظات كانت فيها بمثابة بيت العرب، الذى وحدهم فى مواجهة الشدائد التى ألمت بالأمة.

وتابعت: "قد مثلت تلك اللحظات علامات فارقة فى مسيرة بيت العرب وتاريخهم الحديث، ومن أبرز تلك اللحظات على سبيل المثال لا الحصر الأزمة الكويتية العراقية (1961)، وقمة اللاءات الثلاثة أو قمة الخرطوم (1967)، وقمة الجزائر فى أعقاب حرب أكتوبر (1973)، وعودة مقر جامعة الدول العربية إلى القاهرة (1990)، تبنى مبادرة السلام العربية (2002)".

وأبرزت الخارجية دور الجامعة العربية فى الأزمة الكويتية العراقية (1961) حيث قامت الكويت آنذاك بإعلان استقلالها عن بريطانيا فى 19 يونيو 1961، وإلغاء اتفاقية الحماية الموقعة لعام 1899، وطلب العراق ضم الكويت بعد أقل من أسبوع من إعلان الكويت استقلاله. وكانت الكويت قد تقدمت بطلب إلى جامعة الدول العربية فى 23 يونيو لطلب قبول عضويتها بالجامعة، وفى 20 يوليو أصدرت الجامعة العربية قراراً بقبول الكويت فى الجامعة وطلبت الكويت من بريطانيا أن تسحب قواتها لإحلال قوات عربية محلها ووصلت قوات من الجمهورية العربية المتحدة والأردن والسودان.

وتحت عنوان "علامات فارقة فى مسيرة جامعة الدول العربية" ألقت وزارة الخارجية الضوء على قمة اللاءات الثلاثة أو قمة الخرطوم (1967) حيث أشارت إلى أن ثانى المواقف أو العلامات الفارقة فى مسيرة جامعة الدول العربية تمثل فى عقد مؤتمر القمة العربى الرابع فى الخرطوم فى أعقاب حرب 1967، وهى ما سميت بـ "قمة اللاءات الثلاثة" أو "قمة الخرطوم"، حيث عقدت القمة فى العاصمة السودانية الخرطوم فى 29 أغسطس 1967 على خلفية هزيمة عام 1967 أو ما عرف بالنكسة، وصدر عن القمة قرار الخرطوم فى 1 سبتمبر 1967 فى ختامها.

وقد شكل القرار أساسا لسياسات هذه الحكومات تجاه إسرائيل حتى حرب أكتوبر عام 1973. ودعا القرار إلى استمرار حالة العداء مع إسرائيل، وإنهاء المقاطعة النفطية العربية، ووضع حد للحرب الأهلية القائمة فى شمال اليمن، والدعم الاقتصادى لمصر والأردن.

وهذا القرار يعرف باسم قرار (اللاءات الثلاثة) والتى وردت (فى الفقرة الثالثة) على النحو التالى: "لا سلام مع إسرائيل، لا اعتراف بإسرائيل، لا مفاوضات مع إسرائيل".

وكانت الخارجية قد أطلقت أمس الأحد حملتها بمناسبة ذكرى تأسيس بيت العرب وقامت بتغيير الشعار الذى تحمله صفحتها الرسمية على موقع التواصل فيسبوك ليحمل الشعار علم مصر إلى جانب العلم الخاص بجامعة الدول العربية.

يذكر أنه فى 22 مارس عام 1945 تم التوقيع على ميثاق جامعة الدول العربية من قبل مندوبى الدول العربية عدا السعودية واليمن اللتين وقعتا على الميثاق فى وقت لاحق. وحضر جلسة التوقيع ممثل الأحزاب الفلسطينية وأصبح يوم 22 مارس من كل عام هو يوم الاحتفال بالعيد السنوى لجامعة الدول العربية.


موضوعات متعلقة:


الخارجية تطلق حملة للتعريف بدور مصر فى جامعة الدول العربية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة