رغم استيفاء المصانع لأوراقها..

غرفة القاهرة: شحنات متكدسة بميناء دمياط لرفض وزارة التجارة الإفراج عنها

الأحد، 20 مارس 2016 11:50 م
غرفة القاهرة: شحنات متكدسة بميناء دمياط لرفض وزارة التجارة الإفراج عنها أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أحمد الزينى عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية رئيس جمعية نقل البضائع بدمياط، أن هناك الكثير من الحاويات والشحنات المحملة بالبضائع متوقفة فى ميناء دمياط بسبب رفض وزارة التجارة والصناعة الإفراج عنها، وفقا لقرار منع إستيراد أكثر من 50 سلعة إلا بعد تسجيلها بسجل هيئة الرقابة على الصادرات والواردات.

وأضاف الزينى فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن المستوردين قاموا بتسجيل وإستيفاء أوراق المصانع والشركات التى يقوموا بالتعاقد معها فى الاستيراد فى سجلات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات قبل 16 مارس الجارى بدء تنفيذ القرار ، إلا أن الوزارة رفضت تسجيل المصانع حتى الان ، وتراكمت الشحنات فى الميناء مما يعرض المستوردين لخسائر كبيرة فى دفع الغرامات على الشحنات المتوقفة .

وأشار إلى أن هناك الكثير من المصانع التى رفضت الشحن لتعاقدات المستوردين تخوفا من رفض السلطات المصرية دخولها إلى الاسواق ، خاصة وأن الوزارة لم تعلن عن موافقتها للمصانع المستوفاة أوراقها حتى الآن ، لافتا إلى أن عدد المصانع التى تم الموافقة عليها من ضمن أكثر من 50 سلعة مستوردة هم 6 مصانع فقط حتى الآن .

وشدد الزينى على ضرورة تدخل وزير التجارة والصناعة بإعلان عدد المصانع التى وافقت عليها الوزارة خاصة وأن هناك الكثير من الخطابات التى وجهت إليه لسرعة الرد ولم يستجيب، لافتا إلى أن الهدف من إصدار القرار كان الحفاظ على الاحتياطى من الدولار ومنع دخول السلع الرديئة ، إلا أن القرار لم يؤتى ثماره وتم رفع سعر صرف الدولار رسميا مقابل الجنية وإرتفاع الاسعار .


وأكد أن القرارات الحكومية نتائجها عكسية ولابد من إعلان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لنتائج قراراته ومنح الفرصة للمستوردين الجادين فى دخول شحناتهم والموافقة على أوراقهم المستوفاة من مصانع بلد المنشأ ، وإلا سترتفع كافة أسعار السلع فى الأسواق خاصة وأن مصر سوق إستهلاكى كبير ولا يمكن الاستغناء عن الاستيراد .

ومن الجدير بالذكر ، أن مصادر بالوزارة أكدت لـ " اليوم السابع " ، أنه تم الموافقة على 39 مصنع من إجمالى 700 مصنع تقدموا بأوراقهم وحتى الان لم تعلن وزارة التجارة والصناعة ، نتائج قرار الوزير وحجم المصانع التى استوفت أوراقها وتم الموافقة عليها ، وهو ما يكبد المستوردين خسائر كبيرة خاصة الجادين فى تعاقداتهم على الاستيراد مع بدء تنفيذ القرار إعتبارا من 16 مارس الجارى.

الغرفة التجارية: ارتفاع سعر الذهب يستبعده من هدايا عيد الأم

سعر الدولار فى البنوك والسوق السوداء اليوم الأحد 20-3-2016








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة