بعد 100 يوم من تشكيلها.. لجنة تواصل رجال الأعمال لم تجتمع ولا مرة.. الشباك الواحد والتراخيص والأراضى الصناعية 3 ملفات معطلة فى انتظارها.. فريد خميس: نحن رهن إشارة للانعقاد

الأحد، 20 مارس 2016 09:19 م
بعد 100 يوم من تشكيلها.. لجنة تواصل رجال الأعمال لم تجتمع ولا مرة.. الشباك الواحد والتراخيص والأراضى الصناعية 3 ملفات معطلة فى انتظارها.. فريد خميس: نحن رهن إشارة للانعقاد فريد خميس
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
100 يوم مرت على قرار رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بتشكيل لجنة برئاسته للتواصل مع المستثمرين، وحتى كتابة تلك السطور لم تعقد تلك اللجنة أية اجتماعات، حيث تمت دعوتها منذ نحو شهر إلى اجتماع وتم تأجيله إلى أجل غير مسمى.

وكان رئيس مجلس الوزراء، قد أصدر قراراً بتشكيل لجنة التواصل مع المستثمرين برئاسته، وعضوية كل من محافظ البنك المركزى، و6 وزراء ورئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وشملت اللجنة من المستثمرين 10 مستثمرين أبرزهم محمد فريد خميس، ومنصور عامر، ومحمد السويدى، وأحمد أبو هشيمة، ونجيب ساويرس.

ونص قرار رئيس مجلس الوزراء، أن تتولى اللجنة القيام بإنجاز مهام التواصل مع المستثمرين والسماع لكافة آراءهم ومتطلباتهم، والعمل على إزالة كافة العقبات التى تواجههم فى كافة أنواع الاستثمار المختلفة، والتواصل مع الجهات الحكومية لحل المشكلات التى تواجه المستثمرين، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتيسير الاستثمار، وكذلك استيفاء حقوق الدولة بما يتفق وأحكام قانون ضمانات حوافز الاستثمار المشار إليه والقوانين ذات الصلة.

تطبيق منظومة الشباك الواحد، وأزمة التراخيص، وتوفير الأراضى الصناعية 3 ملفات عالقة كانت على رأس أولويات أعضاء لجنة التواصل من رجال الأعمال بناء على توصيات المستثمرين، فى انتظار انعقاد اللجنة، بجانب عدد كبير من الشكاوى الخاصة والتى كان من المنتظر عرضها عقب تحديد أجندة وآلية عمل اللجنة فى اجتماعها الأول، وهو ما آثار استياء بعضهم خاصة وأن اللجنة جاءت فى إطار جهود الرئيس لتشجيع الاستثمار.

وقال رجل الأعمال محمد فريد خميس، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إنه تمت دعوتهم منذ تشكيل اللجنة إلى الاجتماع مرة واحدة منتصف الشهر الماضى، وتم تأجيل الاجتماع، مضيفا: "نحن رهن الاشارة للانعقاد.. وننتظر تعليمات حول الميعاد الجديد للجنة".

وأضاف "خميس"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن يتم عرض المشاكل العامة التى تلقاها من جمعيات المستثمرين خلال الاجتماع الأول للجنة، بالإضافة إلى بحث طرح المشاكل الخاصة خلال الاجتماعات اللاحقة، مؤكدا أن دور اللجنة بمثابة حلقة وصل بين المستثمرين والحكومة لحل مشاكل الأول لتشجيع الاستثمار وتنشيط الاقتصاد القومى.

وكان رجل الأعمال محمد فريد خميس، قد تلقى بصفته رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين 10 مطالب من الجمعيات من اعضاء الاتحاد، كانت من بينها مقترح جمعية الاستثمار السياحى بالبحر الأحمر، بسرعة تفعيل المجلس الأعلى للسياحة، مع ضرورة أن يضم مستثمرين ولا يعتمد على مديرين فقط، وتفعيل اللائحة التنفيذية لقانون السياحة الجديد، بالإضافة إلى سرعة إنشاء شركة للطيران الشارتر، بمساهمة مستثمرين مع وزارة السياحة، مع إعادة النظر فى أسعار تذاكر شركة مصر للطيران فى رحلاتها الداخلية، والمرتفعة جدا مقارنتها بمثيلاتها بالدول الأجنبية.

وطالبت الجمعية بإنشاء مكاتب تابعة لوزارة الاستثمار بالمحافظات السياحية، وكذلك التى بها فرص استثمارات جديدة لسرعة إصدار التراخيص للمستثمرين، فيما اشتكت الجمعية من عدم قيام الجهات التنفيذية بالمحافظات بتنفيذ قرار رئيس الوزراء بتقسيط مديونيات الكهرباء والمياه والصرف الصحى والتأمينات، بحجة أن القرار لم يصل لمديريات الخدمات من الوزارات التابعة لها.

كما تلقى "خميس" عددا من الشكاوى من جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، تركزت أغلبها على صناعة الدواء، ومنها التسعير الجبرى للدواء مع عدم التحريك أو معالجة التشوهات لفترات زمنية طويلة حسب المتغيرات الاقتصادية، وصعوبة الإجراءات الحكومية من حيث عدد الخطوات والمدة الزمنية لتسجيل الأدوية وخلافه، بالإضافة إلى مناقشة معوقات التصدير والتى تحول دون انطلاق مصر فى هذا المجال.

واقترحت الجمعية إنشاء الهيئة المصرية للدواء كهيئة مستقلة عن وزارة الصحة، ليرعى مصالح منتجى الأدوية والمرضى، وإنشاء هيئة باسم "إنوميد"، تربط بين صناعة الدواء والباحثين لتوفير مناخ جيد للبحث العلمى لتطوير صناعة الدواء.



الموضوعات المتعلقة:


- فريد خميس ينقل 10 شكاوى من المستثمرين لرئيس الوزراء.. صعوبة إصدار التراخيص وتقسيط مديونيات السياحة أبرز المشكلات.. ويقترحون إنشاء شركة للطيران الشارتر وهيئة لتطوير البحث العلمى لصناعة الدواء

- لجنة التواصل مع الرئيس تنعقد عقب افتتاح البرلمان..رجال الأعمال يستعدون بـ5ملفات لعرضها على السيسى..فريد خميس:توفير الأراضى الصناعية وتفعيل الشباك الواحد أهمها..السويدى يطالب برفع كفاءة الأجهزة بالدولة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

معلش انت رجل عملى لن تجتمعوا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة