بالصور.. التشكيل المثالى لأفضل 11 لاعب فى تاريخ "دورى أبطال أوروبا"

الأربعاء، 02 مارس 2016 06:33 م
بالصور.. التشكيل المثالى لأفضل 11 لاعب فى تاريخ "دورى أبطال أوروبا" دورى أبطال أوروبا
كتب هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختيار أفضل تشكيل مثالى فى تاريخ دورى أبطال أوروبا، يعتبر مهمة صعبة للغاية بالطبع، خاصة وأن البطولة الأقوى فى العالم على مستوى الأندية شهدت تواجد العديد من كبار وعمالقة اللعبة، الذين قدموا خلالها مستويات مبهرة للغاية، وسجلوا أهدافاً لن تمحى أبداً من ذاكرة المشجعين.
نرصد 11 لاعباً قد يكونوا هم الأفضل فى تاريخ البطولة منذ استحداث اسمها إلى "دورى أبطال أوروبا" فى موسم 1992، ووضعهم فى تشكيل بخطة 4 – 4 – 3..

1 – إيكر كاسياس (حراسة المرمى)



كاسياس أو القديس كما يلقبه عشاقه، يعد واحداً من أفضل حراس المرمى فى تاريخ اللعبة، وهو الحارس الأسطورى لريال مدريد وفاز معه بلقب البطولة 3 مرات، كما أنه أكثر لاعب يُشارك فى مباريات البطولة بـ 156 مباراة، وصاحب أكبر رصيد من المباريات التى يخرج فيها بشباك نظيفة، كما أنه كان أصغر حارس مرمى فى تاريخ البطولة يُشارك فى مباراة نهائية، وذلك عام 2000 عندما كان عمره 19 عاماً فقط.

1


2 – باولو مالدينى (ظهير أيسر)



أحد أفضل المدافعين فى تاريخ كرة القدم، وأسطورة إيه سى ميلان والمنتخب الإيطالى الأسبق، الذى اعتزل كرة القدم وهو ابن 41 عاماً بعد أن قضى 25 موسماً فى الملاعب، تمكن خلالهم من اللعب فى نهائى "تشامبيونزليج" 8 مرات، والفوز باللقب 5 مرات فى رقم قياسى.

2


3 – كارليس بويول (قلب دفاع)



المدافع الأسطورة لفريق برشلونة والمنتخب الإسبانى، كان قائداً لجيلين ذهبيين للبارسا، الأول برفقة رونالدينيو وإيتو والثانى برفقة ميسي وتشافى وإنييستا، ولكن الأداء الرجولى الذى كان يقدمه بويول فى خط الدفاع فرض اسمه بقوة على كرة القدم العالمية، وجعله بلا منازع من أفضل المدافعين فى العالم، وكان ذلك كفيلاً بالطبع لكى يضم اللاعب 3 بطولات دورى أبطال أوروبا لسجل حافل من البطولات رفقة البلوجرانا.

3


4 – أليساندرو نيستا (قلب دفاع)



أسطورة أخرى فى صفوف ميلان وجب أن تنضم لقائمة أساطير دورى أبطال أوروبا، بفضل ما قدمه خلال سنوات تواجده بالملاعب من أداء رائع فى الخطوط الخلفية، حيث تمكن من التواجد فى 3 نهائيات للبطولة، وفاز بها مرتين فى 2003 و 2007.

4


5 – فيليب لام (ظهير أيمن)



أحد اللاعبين المميزين فى مركز الظهير الأيمن، كما يمكنه اللعب فى خط الوسط، تمكن من قيادة بايرن ميونيخ للعديد من البطولات فى السنوات الأخيرة، وكان أبرزها الفوز بلقب دورى أبطال أوروبا فى 2013، بعد خسارة اللقب فى 2012، وتواجد فى التشكيل المثالى للقارة 5 مرات بفضل أداءه الرائع.

5


6 – كلارينس سيدورف (وسط ارتكاز)



أحد عظماء الكرة الهولندية، يظل إلى الآن هو اللاعب الوحيد فى التاريخ، الذى يفز بدورى أبطال أوروبا مع 3 أندية مختلفة، حيث فاز باللقب فى 1995 مع أياكس أمستردام، وفى 1998 مع ريال مدريد، وفى 2003 و 2007 مع إيه سى ميلان، ليكون الإجمالى 4 بطولات فى جعبة النجم الهولندى السابق.

6


7 – تشافى هيرنانديز (وسط إرتكاز)



يصفه البعض بأنه أفضل لاعب إسبانى فى التاريخ، وقد تبدو تلك الآراء صحيحة بالنظر لما قدمه اللاعب من أداء رائع فى وسط ملعب برشلونة ومنتخب "لا روخا" على مدار سنوات طويلة، قاد خلالها البارسا للفوز بلقب دورى أبطال أوروبا 4 مرات، من أصل 5 القاب فقط توج بهم الفريق على مدار تاريخه، كما أنه يحتل المركز الثانى خلف كاسياس كأكثر لاعب مُشاركة فى البطولة برصيد 151 مباراة، وتم اختياره ضمن الفريق المثالى للبطولة 5 رمات متتالية منذ 2008 وحتى 2012.

7


8 – زين الدين زيدان (وسط مهاجم)



ليس مبالغة على الإطلاق إذا تم وصف زيدان على أنه ثالث أعظم لاعب فى تاريخ كرة القدم بعد بيليه ومارادونا، وقد وصفه كثيرين بذلك فعلاً، لأنه لم يكن لاعباً عادياً، بل كان يقدم أداءً إستثنائياً فى الملعب ويقود وتيرة اللعب بكل ثقة ومهارة ورؤية كبيرة للملعب وتحكم كبير فى الكرة، مما منحه فى 2004 لقب أفضل لاعب فى أوروبا خلال السنوات الـ 50 الماضية، خلال اليوبيل الذهبى لـ "يويفا"، ولا أحد ينسى بالطبع هدفه التاريخى فى شباك باير ليفركوزن الذى أهدى به لقب البطولة لريال مدريد فى موسم 2002، وهى المرة الوحيدة التى فاز فيها باللقب.

8


9 – راؤول جونزاليس (هجوم)



يظل راؤول جونزاليس أحد أفضل المهاجمين فى تاريخ دورى أبطال أوروبا، حتى ولو نجح آخرون فى تخطى ارقامه القياسية، ولكن نجم ريال مدريد وشالكة السابق، ظل حتى وقت قريب هو الهداف التاريخى للبطولة برصيد 71 هدف، كما أنه يحتل المركز الرابع بالنسبة لأكثر اللاعبين مُشاركة فى البطولة برصيد 142 مباراة، وتمكن أيضاً من الفوز باللقب 3 مرات مع الريال فى 1998 و2000 و2002.

9


10 – ليونيل ميسي (جناح أيمن)



اللاعب الذى صنع المستحيل واستطاع أن يهدد مكانة بيليه ومارادونا أنفسهما، بعدما وصفه العديد من الجماهير بأنه أفضل من لامست قدميه كرة القدم عبر التاريخ، فهو الأكثر فوزاً بلقب أفضل لاعب فى العالم بواقع 5 مرات، كما أنه فى منافسة محتدمة مع غريمه كريستيانو رونالدو على صدارة هدافى دورى الأبطال، بـ 82 هدفاً سجلهم فى البطولة، التى فاز بلقبها مع البارسا 4 مرات من أصل 5 مرات فاز بهم الفريق على مدار تاريخه.

10


11 – كريستيانو رونالدو (جناح أيسر)



اللاعب الخارق لقواعد الطبيعة الذى يمتلك ماكينة أهداف متحركة فى قدميه، وةالذى يعتبر من أفضل نجوم كرة القدم عبر التاريخ، يتربع حالياً على عرش الهدافين التاريخيين لبطولة برصيد 89 هدفاً، وتمكن من الفوز باللقب مرتين الأولى مع مانشستر يونايتد فى 2008 والثانية مع ريال مدريد فى 2014، كما أنه أُختير فى التشكيل المثالى للبطولة 10 مرات من ضمنهم 9 مرات متتالية.

11


– كارلو أنشيلوتى (المدير الفنى)



بالطبع تشكيل خرافى مثل ذلك يحتاج لمدرب مميز لقيادته ولن يكون هناك أفضل من كارلو أنشيلوتى، خاصة وأنه فاز بلقب البطولة 3 مرات، منهم بطولتين مع إيه سى ميلان، وبطولة واحدة مع ريال مدريد، ويُحسب له أيضاً أنه من القلائل الذين فازوا بالبطولة كمدرب ولاعب.

12


البدلاء..



لا بد أيضاً أن يكون هناك بدلاء مميزين للنجوم المتواجدين فى هذا التشكيل المثالى
جانلويجى بوفون (حراسة المرمى)
روبرتو كارلوس (ظهير أيسر)
أندريس إنييستا (وسط إرتكاز)
ريكاردو كاكا (وسط مهاجم)
رونالدينيو (وسط مهاجم)
ريان جيجز (جناح أيسر)
اندريا شيفتشينكو (مهاجم)

13



أخبار متعلقة..



نهائى دورى الأبطال.. طرح التذاكر بأسعار من 70 إلى 440 يورو



5 أبطال للكرة الذهبية.. دورى الأبطال بعيد عن عيونهم

بالفيديو.. فشل ريال مدريد فى الليجا يمنحه التتويج بدورى الأبطال










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة