انتفاضة برلمانية ضد التدخلات الأمريكية بعد تصريحات جون كيرى.. نواب الشعب يتحدون "التمويل الأجنبى" بسن قوانين جديدة.. وبيانات تطالب بسرعة الرد.. وأنور السادات: لجنة حقوق الإنسان تفتح الملف فور تشكيلها

السبت، 19 مارس 2016 02:18 م
انتفاضة برلمانية ضد التدخلات الأمريكية بعد تصريحات جون كيرى.. نواب الشعب يتحدون "التمويل الأجنبى" بسن قوانين جديدة.. وبيانات تطالب بسرعة الرد.. وأنور السادات: لجنة حقوق الإنسان تفتح الملف فور تشكيلها إحدى جلسات النواب
كتبت:نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب ببيانات عاجلة، اعتراضا على تصريحات جون كيرى، وزير الخارجية الأمريكى، وانتقاده لوضع حقوق الإنسان بعد قرار إعادة فتح تحقيق بشأن المنظمات غير الحكومية المصرية، يطالبون فيها المجلس بالرد على وزير الخارجية الأمريكى، تأكيدا منهم بأن هذه التصريحات ما هى إلا تدخل سافر فى شئون مصر، كما أكد النواب أن البرلمان سيضع ملف التمويلات الأجنبية للمنظمات الحقوقية على أولويات لجنة حقوق الإنسان فور تشكيلها.

مصطفى بكرى: تصريحات كيرى تدخل سافر فى شئون مصر


حيث أكد النائب مصطفى بكرى، أنه سيتقدم اليوم، السبت، ببيان عاجل إلى مجلس النواب، لمطالبته بإصدار بيان للرد على تصريحات جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى من وضع حقوق الإنسان داخل مصر، والتى وصفها بأنها تدخل سافر واعتداء على القيم الديمقراطية.

وأوضح بكرى أن الخطوة الثانية هو إسراع البرلمان بعد استكمال تشكيل لجانه النوعية فى إجراء تعديل على قانون الجمعيات الأهلية بحيث يتضمن التعديل غلق الباب أمام التمويل الأجنبى للمنظمات ذات الطابع السياسى والحقوقى، وتابع قائلا: "هذه المنظمات تمثل خنجر فى ظهر الوطن".

وشدد عضو مجلس النواب، على أن تصريحات جون كيرى التى جاءت تدافع عن بعض المنظمات غير الحكومية فى مصر جاءت لتكشف وجود ارتباط قوى بين هذه المنظمات بجهات تمويل أجنبية وخاصة الأمريكية منها، وأضاف:"لا يمكن أن ننسى المعهد الديمقراطى الأمريكى، والمعهد الجمهورى الأمريكى، وفريدم هاوس وغيرها من المنظمات التى لعبت دورا تآمريا قبل وأثناء وبعد ثورة 25 يناير".

وأوضح بكرى أن هذه المنظمات الأمريكية لعبت دورا كبيرا فى نشر الفوضى والمليونيات المدفوعة والتى كانت ترفع شعار "إسقاط حكم العسكر".

السادات: البرلمان سيفتح ملف التمويل الأجنبى للجمعيات بعد انتخاب اللجان النوعية


فيما قال النائب محمد انور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن السبيل الوحيد للرد على هذه التدخلات هو إعادة ترتيب ملف العمل الأهلى وحقوق الإنسان فى مصر لإيقاف أى فرصة لدول الخارج التدخل فى شئون مصر، وذلك من خلال عده خطوات أولها إجراء الحكومة حوارا مع كل المنظمات المصرية لوضع الأسس والمعايير الذى سيعمل على أساسها هذه المنظمات وذلك وفقا للمعايير الدولية، على أن يعقب ذلك حوار مع منظمات الخارجية لعرض هذه الأسس والوصول إلى رؤى توافقية بين الجميع، وتابع: "يجب أن نعيد ترتيب البيت من الداخل عشان محدش من برة يدخل فى شئونه".

أما الخطوة الثانية فأكد السادات انها ستكون مهمة البرلمان، فبمجرد استكمال بنيانه بانتخابات لجانه النوعية سيكون على أولويات لجنة حقوق الإنسان فتح ملف التمويلات الأجنبية بالإضافة إلى الإسراع فى إصدار قانون للجمعيات الأهلية، مشيرا إلى أن هذا القانون سيكون الأداة التى ستواجه بها أى تدخل من الخارج.

وأضاف السادات أن المجلس سيفتح أيضا ملف التمويل الأجنبى ومنظمات حقوق الإنسان من خلال عقد جلسات استماع للمنظمات والجمعيات الأهلية لوضع رؤيتها حول هذا الأمر.

أسامة شرشر: يجب تشكيل وفد برلمانى حقوقى للرد على هذه الاتهامات


انضم النائب أسامة شرشر إلى قائمة تقديم البيانات العاجلة للرد على هذه التصريحات، مؤكدا أن هذه التصريحات المتكررة من جون كيرى، التى تكشف فى مضمونها عن رغبه أمريكا فى ضرب خطة التنمية التى يسعى إلى تحقيقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، خاصة أنه هو رئيس لجنة الإرهاب فى الأمم المتحدة.

وتابع شرشر: "كيف لجون كيرى أن ينتقد امور دول ويتجاهل مع يحدث فى بلاده، فهناك مواطنين أمريكيين يتم دهسهم بالحذاء فى بلادهم"، وطالب شرشر رجال منظمات المجتمع المدنى ومنهم نجاد البرعى وحافظ أبو سعدة تشكيل وفد ينضم إليه عدد من نواب البرلمان وبمشاركة سفارات مصر فى الخارج، بعقد لقاءات فى هذه الدول لعرض الأدلة والمستندات، التى تكشف فساد هذه المنظمات وذلك لتصحيح صورة مصر فى الخارج.

أما النائب صلاح حسب الله فطالب بتجاهل هذه التصريحات خاصة إنها جاءت تكرارا لسياسات جون كيرى فى الهجوم على مصر، وأكد أن مثل هذه الشخصيات يجب أن لا يضعها البرلمان فى اعتباره.

أحمد السجينى:يجب على وزير الخارجية الخروج للرد


فيما طالب النائب أحمد السجينى وكيل الهيئة البرلمانية لحزب الوفد وزير الخارجية بالخروج للرد على هذه التصريحات، لأنه الجهة المسئول للرد على جون كيرى،مشيرا إلى أن البرلمان مهمته هو الوقوف بجانب الدولة ومسانده خطتها وليس الرد على كيرى.


برنت سكرين (1)

برنت سكرين (2)




موضوعات متعلقة..



- بعد هجوم "كيرى" على مصر بسبب ملف التمويل الأجنبى.. سياسيون يفتحون النار ضد الخارجية الأمريكية بشعار "اللى بيته من إزاز".. رفعت السعيد: لا يدافعون عن أحد مجانا.. وحزبيون: "أين أنتم من اضطهاد الزنوج؟"

- القضية "173 - تمويل أجنبى" فى 10 تواريخ.. تصريحات سفيرة واشنطن آن باترسون السبب وراء فتح الملف.. وصدمة مصرية لمغادرة 17 متهما مطار القاهرة على طائرة أمريكية

- توابع زلزال قضية "التمويل الأجنبى".. كشف تورط نشطاء جدد واتهام جمال عيد وحسام بهجت.. والحقوقيان يؤكدان: لم نُستدعى للتحقيق حتى الآن.. نجيب جبرائيل: المنظمات تلقت ملايين الدولارات من الخارج لهدم الدولة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

نادر نور

حل مشكله توافر العمله الصعبه

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

كيرى مرعوب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة