فى أول تصريح علنى.. نائب رئيس الأركان الإسرائيلى: التوتر فى المنطقة مفيدة لإسرائيل..يائير جولان: بنينا قوة ردع كافية تتضمن لها الهدوء..ولن نغزو لبنان حاليا حتى لا نشوش على الفوضى..وننسق دائما مع الروس

السبت، 19 مارس 2016 05:53 م
فى أول تصريح علنى.. نائب رئيس الأركان الإسرائيلى: التوتر فى المنطقة مفيدة لإسرائيل..يائير جولان: بنينا قوة ردع كافية تتضمن لها الهدوء..ولن نغزو لبنان حاليا حتى لا نشوش على الفوضى..وننسق دائما مع الروس نائب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلى، الجنرال يائير جولان
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى أول تصريحات علنية من جانب دولة الاحتلال حول استفادتها من الاضطرابات التى ضربت المنطقة العربية خلال السنوات القليلة الماضية، كشف نائب رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلى، الجنرال يائير جولان، إن الفوضى التى تحققت فى سوريا وعدد من دول المنطقة هى مفيدة بالنسبة لإسرائيل.

وحول الوضع الأمنى فى إسرائيل، قال جولان، خلال تصريحات له فى مؤتمر خاص بمركز "بيجين – السادات"، فى جامعة "بار إيلان" الإسرائيلية، تحت عنوان "التحديات الراهنة للجيش الإسرائيلى" نقلتها صحيفة "هاآرتس"، إنه يستبعد أن تشن حرب ضد تل أبيب خلال العام الجارى، مشيرا إلى أن إسرائيل بنت قوة ردع كافية لتضمن لها الهدوء، على حد قوله.

خطورة تركيا


وفيما يتعلق بالشأن التركى، قال المسئول العسكرى الإسرائيلى، "إن تركيا عاملا خطيرا للغاية، طالما يحكمها حزب ذو توجه إسلامى قوى، وعلى رأسه رجب طيب أردوغان"، على حد قوله.

وأضاف جولان، أن هذا الحزب يشكل تحديا صعبا بالنسبة لإسرائيل، وأن الغرب يجرى محادثات معقدة مع تركيا، فى دليل على الدور السلبى الذى تلعبه تركيا فى المنطقة.

التنسيق مع الجيش الأمريكى


وعن العمليات العسكرية الأمريكية فى المنطقة، قال نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلى، "إن الولايات المتحدة اعتادت أن تستخدم القوة العسكرية بشكل واسع فى السنوات الأخيرة، ولست واثقا من أن هذا الأمر يصب فى مصلحتها"، ووصف الجيش الأميركى بأنه مثير للإعجاب، لكنه اعتبر أنه من نواحى كثيرة هم ليسوا أفضل من إسرائيل بكثير.

التنسيق مع الجيش الروسى


وحول التنسيق بين الجيشين الإسرائيلى والروسى، قال جولان: "إن الوجود العسكرى الروسى فى سوريا 'ليس سيئا بالضرورة"، مشيرا إلى أن الروس يدركون جيدا الخطوط الحمراء الإسرائيلية، وأن الحوار بين الجانبين جيد جدا، وأن 'التنسيق معهم هدفه منع احتكاكات لا ضرورة لها، وهو ينفذ بأعلى مستوى، وكانت هناك أمور حدث فيها احتكاك، وجلسنا سويا".


الانسحاب الروسى من سوريا


وعن إعلان الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين، عن سحب القسم الأكبر من القوات الروسية من سوريا، قال جولان: "إن الروس ما زالوا هنا، حتى بعد تصريحات بوتين. ولا أعرف حتى متى سيبقى الوضع هكذا، وافترض أنه سيبقى لفترة وعلينا أن نعرف التعايش معه".

غزو لبنان


وفيما يتعلق بالجبهة اللبنانية، قال جولان: "وقال جولان إنه لا توجد حاجة اليوم لغزو لبنان من أجل القضاء على صواريخ حزب الله، فإذا كان وضعنا فى هذه الفوضى مريحا نسبيا، وأنا أعتقد أنه مريح نسبيا، فإذًا دعونا لا نشوش ذلك".

وفى المقابل، علق محللون وسياسيون فى إسرائيل، وفقا لموقع "ماكور" الإخبارى الإسرائيلى، على تصريحات الجنرال الإسرائيلى، مشيرين إلى أن جولان قام بدور المحلل السياسى، وهذا غير مقبول، مضيفين إنه ربما عبر عن رغبة دفينة للانتقال للسياسة قريبا.


أول تصريحات علنية من جانب دولة الاحتلال



موضوعات متعلقة..



إسرائيل تزعم: "استقبالنا أكثر من 2000 جريح سورى خلال الـ 3 سنوات الماضية .. ونقيم شبه قرية للاجئين سوريين".. مساعدات جيش الاحتلال للمعارضة السورية المسلحة تثير الشبهات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة