مكتب "اليونسكو" بالقاهرة: لا يوجد اهتمام بالتطبيق العملى للأبحاث بمصر.. وسر تقدم الصين تخصيص 85% من إجمالى ميزانية البحث للتطبيق العملى.. نزار حسن: الباحث لا يهتم بتطبيق بحثه ويعده من أجل الترقية

الإثنين، 14 مارس 2016 09:56 م
مكتب "اليونسكو" بالقاهرة: لا يوجد اهتمام بالتطبيق العملى للأبحاث بمصر.. وسر تقدم الصين تخصيص 85% من إجمالى ميزانية البحث للتطبيق العملى.. نزار حسن: الباحث لا يهتم بتطبيق بحثه ويعده من أجل الترقية الدكتور نزار حسن مسئول مكتب اليونسكو
شرم الشيخ - أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقد الدكتور نزار حسن، مسئول مكتب اليونسكو والمستشار الإقليمى للعلوم والتكنولوجيا بالمنطقة العربية، سياسة البحث العلمى بالقاهرة، لافتا إلى أنه رغم امتلاك مصر مئات الأبحاث إلا أن التطبيق العلمى يساوى صفر.

وأضاف الدكتور نزار حسن، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" على هامش فعاليات المؤتمر الدولى الثامن لتكنولوجيا النانو، أن سبب تقدم الصين هو توجيه 85% من إجمالى مخصصات البحث العلمى للتطبيق العملى للأبحاث التى تم إعدادها، وهو ما يعد أهم خطوة قبل التصنيع.

وأوضح أن مصر منذ أكثر من 8 سنوات وهى تعد أبحاث عن النانو ولكن لا يوجد تطبيق عملى حتى الآن لهذه الأبحاث التى تم إعدادها.

وأشار إلى أن المسئولية تقع على الدولة والقطاع الخاص وعلى الباحثين أنفسهم، مضيفا "الباحث فى مصر يسعى لنشر البحث الخاص به أكثر من مرة من أجل الحصول على ترقية فى وظيفته ولا يهتم بالتطبيق العملى لأبحاثه" مؤكدا أن دور المكتب يقتصر على الدعم الفنى وتقديم النصيحة للحكومة المصرية وليس من سلطاته إجبار الحكومة على شىء.

وأكد أنه رغم تأسيس شبكة قومية للنانو تكنولوجى، إلا أنها تحتاج لتفعيل دور أعضائها وتحديد مهام كل عضو بحيث يمكن تشكيل دائرة مكتملة حول التكنولوجيا الجديدة والوصول للتطبيق العملى بشكل جيد وأفضل.


موضوعات متعلقة..


باحث يتوصل لصناعة الزجاج من تراب الأسمنت.. واستخدامه فى كشافات الإضاءة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة