رئيس التعاون فى سفارة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة: نحن شركاء لمصر وسنظل.. دييجو إسكالونا: نعمل على نقل الخبرات الأوروبية فى قطاع المياه..ويؤكد: نحن على استعداد للمساعدة فى ملف سد النهضة إذا طُلب منا ذلك

الإثنين، 14 مارس 2016 02:08 م
رئيس التعاون فى سفارة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة: نحن شركاء لمصر وسنظل.. دييجو إسكالونا: نعمل على نقل الخبرات الأوروبية فى قطاع المياه..ويؤكد: نحن على استعداد للمساعدة فى ملف سد النهضة إذا طُلب منا ذلك دييجو إسكالونا رئيس التعاون فى سفارة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال دييجو إسكالونا، رئيس التعاون فى بعثة الاتحاد الأوروبى أن العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى هامة للغاية ولدينا تعاون فى كافة المجالات والقطاعات ونحن شركاء لمصر وسنظل كذلك.

وأوضح إسكالونا فى تصريحات للصحفيين اليوم أن هناك ما يقرب من مليار يورو فى صورة منح حالية فى جميع القطاعات ونساهم كل عام بما يقرب من 100 مليون يورو فى صورة منح أخرى، نعمل الآن على تأسيس أولوياتنا مع الحكومة المصرية فى الفترة القادمة، ونعمل فى قطاعات المياه والنقل، ومد خط المترو والطاقة، والطاقة المتجددة، ونعمل على تعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة لأنها هامة للغاية لخلق فرص عمل ووظائف.

دييجو-إسكالونا-رئيس-التعاون-فى-سفارة-الاتحاد-الأوروبى-بالقاهرة

وقال المسئول الأوروبى "نعمل أيضا مع مصر فى مجال التعليم، خاصة التعليم الفنى والتدريب، وإن التعاون مع مصر غنى ومتنوع وهام، ونعمل على جلب المزيد من التمويل الأوروبى، وعلى سبيل المثال لدينا 340 مليون فى قطاع المياه، ونريد جذب 1.3 مليار يورور فى صورة قروض من البنوك الأوروبية لتعزيز قطاع المياه فى مصر.

رئيس التعاون فى سفارة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة (1)

وحول مفاوضات سد النهضة الإثيوبى، قال إسكولانا سيمثل تحديا ويجب مواجهة السد، ويجب على الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) أن يعملوا معا والاتحاد الأوروبى على استعداد للمساهمة لحل هذه المسألة إذا طلب منا ذلك، ولسنا جزء من هذه المسألة.

وأكد أن التعاون يسير بشكل جيد مع الحكومة المصرية لتحسين البنية التحتية فى مصر وخاصة قطاع الطاقة والمياه ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

رئيس التعاون فى سفارة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة (2)

وأوضح أن الاتحاد الأوروبى سيضع حزمة مساعدات فنية لتحسين القدرات فى الهيئات والمؤسسات المعنية بالمياه، ونقل الخبرات الأوروبية، والتى لديهم خبرة كبيرة فى إدارة المياه، خاصة فى مجال الصرف الصحى، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبى يبحث عن هيئة جديدة لدعم المناطق الريفية بـ40 مليون يورو من بنك التعمير الألمانى، وندعم برنامج الصرف الصحى فى الريف المصرى، وندرس الآن خيارين الأول فى محافظات الدلتا والأمر الأخر فى مناطق الفيوم وإن العمل فى المناطق الريفية هامة للغاية وتحسين الزراعة التى تخلق العديد من فرص العمل.

ودعا من ناحية أخرى، إسكالونا أثناء كلمته فى المشاورات الأوروبية المصرية حول المياه لإيجاد حلول مشكلة العجز المائى، مؤكدا على التعاون والمشاركة فى قطاع المياه لأننا نعيش فى عالم دائم التغير ونسعى لتحقيق وسائل للحصول على مياه جيدة.

وقال إسكالونا، الاتحاد يسعى لتكون المياه مصدر لتحقيق التنمية المستدامة والحصول على المياه الصحية أمر مهم للأجيال القادمة.

رئيس التعاون فى سفارة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة (3)

وأشار رئيس التعاون إلى أنه بالرغم من أن مصر هبة النيل إلا أن عدد كبير من المصريين يعانون من مشكلة المياه وأن 15? يحصلون على خدمات الصرف الصحى، ويجب أن نستخدم التعاون والتحدى لتوفير المياه وأن مصر والاتحاد الأوروبى يسعون لإصلاح قطاع المياه.

وقال سكولانا ندعم الحكومة المصرية لإصلاح مجالات الصرف الصحى ومواجهة العجز المائى وتدهور المياه الجوفية ونسعى لتطوير قطاع الصرف الصحى، وإن استراتيجية الاتحاد الأوروبى تقوم على المبادرات للتعاون، وقدمنا منح لتسعة محافظات فى مجال المياه تقدر بـ 300 مليون يورو، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبى يدعم الإصلاح الوطنى ويسعى الاتحاد الأوروبى للدعم اللازم.


موضوعات متعلقة:


- الاتحاد الأوروبى يخصص 200 مليون يورو لقطاع المياه فى مصر








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة