مصادر: رئيس البرلمان يطالب "مجلس الدولة" بسرعة نظر اللائحة الجديدة

الإثنين، 14 مارس 2016 03:21 م
مصادر: رئيس البرلمان يطالب "مجلس الدولة" بسرعة نظر اللائحة الجديدة مجلس النواب
كتب : نورا فخرى - محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر مطلعة، إن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، يطالب مجلس الدولة، فى كتاب التبليغ الملحق بمشروع قانون لائحة مجلس النواب، بنظر "لائحة البرلمان" بشكل عاجل وسريع، فى ضوء المادة 64 من قانون مجلس الدولة.

وأضافت المصادر، لـ "اليوم السابع"، أنه سيتم توجيه خطابات للجهات التى أوجب الدستور أخذ رأيها فى مشروعات القوانين المتعلقة بها، وذلك بشأن مشروع قانون اللائحة الداخلية للمجلس، وفى مقدمتها المحكمة الدستورية العليا والأجهزة الرقابية والهيئات المستقلة ومجلس القضاء الأعلى والمجلس الأعلى للشرطة، فى شأن المادة (355) والمنظمة لعودة النواب الذين استلزم القانون تقديم استقالتهم من جهات عملهم قبل الترشح لانتخابات مجلس النواب، إلى وظائفهم مرة أخرى عقب انتهاء الفصل التشريعى للبرلمان.

وتنص المادة (355) على أنه يجوز لعضو الهيئة المستقلة، أو الجهاز الرقابى الذى انتخب أو عين فى مجلس النواب العودة لعمله السابق على ترشحه قبل اكتسابه العضوية وذلك بموافقة جهة عمله، فإذا لم توافق جهة عمله على عودته، شغل وظيفة تعادل الدرجة الوظيفية لأقرانه فى جهة عمله فى الجهاز الإدارى للدولة، ويلغى كل حكم يخالف ذلك.

وتسرى هذه الأحكام على غيرهم من الفئات التى استلزم القانون تقديمها للاستقالة قبل الترشح عدا الوزراء ونوابهم، ورؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية، والمحافظين ونوابهم".

وأضافت المصادر، إنه سيتم إرسال خطاب إلى هيئة القضاء العسكرى لأخذ رأيهم في المواد (357) و(358) و(355) من مشروع لائحة النواب، حيث تتعلق المادتين الأولتين بتنظيم تقديم طلب إذن رفع الحصانة، وذلك بعد النص لأول مرة بلائحة البرلمان على حق المدعى العسكرى فى تقديم طلب الإذن برفع الحصانه عن أعضاء مجلس النواب، وتنظيم الشروط الواجب توفرها فى شأن الطلب المقدم من الجهات القضائية سواء كان النائب العام بالنسبة للقضاء العادى أو المدعى العام العسكرى.




موضوعات متعلقة..


البرلمان يرسل مشروع اللائحة الداخلية إلى مجلس الدولة

بدء العد التنازلى لصدور لائحة مجلس النواب.. الإبقاء على صلاحيات رئيس المجلس وهيئة المكتب واللجنة العامة.. الالتزام بالدستور فى منح الثقة للحكومة وتعديل الدستور ومحاكمة الرئيس.. وإعلان الحرب والطوارىء

تكتلات برلمانية غير رسمية تحت قبة البرلمان لمواجهة الائتلافات.. المصريين الأحرار: نرحب بالجميع لتشكيل ائتلاف خاص بنا..مدحت الشريف: التنسيق بين النواب هو الحل.. وهيثم الحريرى: " 25–30" أول تكتل بالمجلس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة