انطلاق أكبر مهمة لاكتشاف المريخ.. المركبة الرئيسية تقطع 496مليون كيلومترا للوصول للكوكب الأحمر.. والمسبار"سكياباريللى" يفارقها فى أكتوبر المقبل..وعالم مصرى بوكالة الفضاء ينصح بمتابعة الحدث

الإثنين، 14 مارس 2016 01:02 م
انطلاق أكبر مهمة لاكتشاف المريخ.. المركبة الرئيسية تقطع 496مليون كيلومترا للوصول للكوكب الأحمر.. والمسبار"سكياباريللى" يفارقها فى أكتوبر المقبل..وعالم مصرى بوكالة الفضاء ينصح بمتابعة الحدث الصاروخ الحامل للمركبة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وكالة الفضاء الأوروبية، بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية، اليوم الاثنين، مهمة جديدة نحو غزو الفضاء، حيث تطلق الوكالتان صاروخاً جديداً تجاه كوكب المريخ، لاكتشاف حقائق علمية جديدة على سطح الكوكب، تساعد على فهم تكوينه ومحاولة التعرف على وجود حياة على سطح الكوكب الأحمر، فى مهمة أطلق عليها مسمى "إكسومارس 2016".

ومن المقرر أن ينطلق صاروخ المهمة "بروتون" من مركز بايكونور الفضائى فى كازاخستان، ويقطع المسافة بين الأرض والمريخ وتبلغ 496 مليون كيلو متراً، وتنفصل المركبة عن الصاروخ بعد 10ساعات ونصف من الإطلاق لتنشر أجنحتها الشمسية بعد أسبوعين، وفى شهر أكتوبر المقبل ينفصل المسبار "سكياباريللى" عن المركبة التى يحملها الصاروخ ليؤدى مهمة خاصة بعد هبوطه على سطح الكوكب، وبالنسبة للمركبة فستدور حول الكوكب وتبحث عن غاز الميثان لوجود أدلة على توافر حياة هناك وخاصة للجراثيم.

وتعد المهمة الحالية تمهيدا للمهمة التى من المقرر أن تطلقها الوكالة إلى الكوكب فى 2018، حيث تهدف للتنقيب على سطح الكوكب وإرسال نتائج فحص التربة إلى الوكالة.

من جهته أكد الدكتور رامى المعرى، عضو الفريق البحثى بوكالة الفضاء الأوروبية، أن التجهيزات مستمرة فى مركز بايكونور الفضائى بكازاخستان، لإطلاق مهمة إكسومارس 2016 ExoMars 2016 إلى المريخ، والتى من المقرر أن تنطلق اليوم .

وأضاف "المعرى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من سويسرا، "ستقلع الكاميرا كاسيس "CaSSIS" التى بنيت فى جامعة بيرن على متن تلك المهمة اليوم، الاثنين فى الساعة 11:31 صباحا بتوقيت القاهرة .

ونصح "المعرى" كل طالب مصرى، خاصة الملتحقين بكليات الهندسة، بمشاهدة البث المباشر للحدث، مؤكداً أنه مفيد جدا نظراً لخصوصية ناسا التى لا تكشف عن مثل هذه التفاصيل إلا نادرا؛ لأنها تصنف ضمن الأسرار شبه العسكرية، ولكن بما أن جامعة بيرن مؤسسة أوروبية حكومية، فلا تتميز بتلك الخصوصية والتحفظ.

من ناحية أخرى أعد مهندسو الوكالة فيديو يوضح خطوات بناء الكاميرا التى ستكتشف طبيعة الكوكب الأحمر .



كما نشرت الوكالة على صفحتها فيديوها لنقل صاروخ المهمة إلى القاعدة المقرر أن ينطلق منها الصاروخ، بالإضافة إلى لينك مباشرة للحدث.


الصاروخ الحامل للمركبة  (1)

الصاروخ الحامل للمركبة  (2)

الصاروخ الحامل للمركبة  (3)

الصاروخ الحامل للمركبة  (4)



موضوعات متعلقة :


علماء ينجحون فى زراعة محاصيل على تربة تحاكى سطح المريخ والقمر

ناسا تعتزم إصلاح تسرب فى مسبار للمريخ استعدادا لإطلاقه فى 2018










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة