توقيع "خطاب الأزهر وأزمة الحكم" لـ"بسمة عبد العزيز".. 20 مارس

الأحد، 13 مارس 2016 01:13 ص
توقيع "خطاب الأزهر وأزمة الحكم" لـ"بسمة عبد العزيز".. 20 مارس غلاف كتاب خطاب الأزهر وأزمة الحكم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنظم مكتبة مصر الجديدة، حفلا لتوقيع ومناقشة كتاب "سطوة النص.. خطاب الأزهر وأزمة الحكم" للكاتبة بسمة عبد العزيز، الصادر عن دار صفصافة للنشر، وذلم يوم الأحد 20 مارس الجارى.

وتأتى حفل التوقيع بحضور الكاتب الصحفى أيمن الصياد مستشار رئيس الجمهورية الأسبق، والدكتور أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة.

ويتناول الكتاب مجموعة الخطب التى ألقاها شيخ الأزهر أحمد الطيب، والبيانات التى أصدرتها المشيخة خلال أزمة حكم جماعة الإخوان المسلمين وما تلاها، بدءًا من خروج الجماهير فى الثلاثين من يونيو وعزل الرئيس مرسى، مرورًا بأحداث الحرس الجمهورى والنصب التذكارى، ووصولا إلى عملية فض اعتصام رابعة العدوية.

وتسلط الكاتبة الضوء على التفاعلات التى نشأت بين خطاب المؤسسة الدينية من ناحية وخطاب المؤسسة العسكرية من ناحية أخرى، موضحةً أبعاد الدور الذى لعبه الأزهر وأثره وانعكاساته على المسار العام، كما ترصد المؤلفة عملية توظيف خطاب الأزهر فى المواقف السياسية المتنوعة، كما تتطرق إلى مسألة استخدام النص الدينى فى دعم السلطة، وتقوم بتحليل النص وتفكيكه وتوضح كيف أمكن من خلاله تشكيل وعى الجماهير وتوجيهها إلى مسارات محددة.
فما يطرح الكتاب سؤالا مهمًا حول حدود الدور الذى يمكن أن تقوم به مؤسسة الأزهر بما لا يجعلها أداة من أدوات النظام، كما تطرح المؤلفة سؤالا آخر حول مسألة استقلال المؤسسة الدينية بوجه عام.


موضوعات متعلقة ..


خالد سرور يفتتح معرضا لـ"رفقى الرزاز" بدار الأوبرا منتصف مارس








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة