بالصور.. "عبد العال" يشرح للمشاركين بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب طبيعة عمل البرلمان

السبت، 12 مارس 2016 03:52 م
بالصور.. "عبد العال" يشرح للمشاركين بالبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب طبيعة عمل البرلمان على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل مجلس النواب، اليوم السبت، مجموعة تضم 100 شاب من المشاركين فى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، وهى المجموعة التى تدرس "الاقتصاد والعلوم السياسية" فى البرنامج.

حضر الشباب إلى المجلس فى العاشرة صباحاً، ونظمت الأمانة العامة للمجلس لقاءً لهم مع الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، بمقر قاعة مجلس الشورى، بحضور المستشار أحمد سعد الأمين العام للمجلس، ودار بين الشباب ورئيس المجلس حوار ونقاش حول طبيعة عمل البرلمان وأجهزته البرلمانية المختلفة.

وأكدت الأمانة العامة للمجلس فى بيان لها اليوم، أن هذا اللقاء يأتى فى إطار حرص البرلمان على التواصل الدائم مع كافة شرائح المجتمع خاصة الشباب، ويهدف إلى التعريف بطبيعة عمل البرلمان فى ظل دستور 2014، وإطلاعهم على ما تم استحداثه من أنظمة التصويت الإلكترونى والتطبيقات التقنية التى تقدم للنواب والخدمات التفاعلية التى توفر آليات عملية وميسرة للانفتاح على المجتمع والتواصل مع البرلمان دعماً لشفافية عمل المجلس.

وقال بعض الشباب المشاركين فى البرنامج لـ"اليوم السابع" رفضوا ذكر أسمائهم، إن الدكتور على عبد العال تحدث معهم خلال اللقاء عن التعريف بمجلس النواب، وعن دمج مجلسى الشعب والشورى ليكون البرلمان مكون من غرفة واحدة وأصبح اسمه طبقا للدستور الجديد "مجلس النواب".

كما تناول "عبد العال" فى حديثه تعريف الشباب بمكونات مجلس النواب وأجهزته البرلمانية بدءًا من هيئة المكتب واللجنة العامة واللجان النوعية واختصاصات كل منها.

وأضافوا أن رئيس مجلس النواب شرح لهم الفرق بين طلب الإحاطة والاستجواب والبيان العاجل، وأدوات المجلس الرقابية التى يستخدمها فى ممارسة دوره الرقابى على الحكومة وتقييم أدائها، وكذلك الدور التشريعى للبرلمان والمسار الذى يأخذه مشروع القانون بدء من إعداده وتقديمه سواء من جانب الحكومة أو أعضاء المجلس ثم مناقشته إلى أن يتم إصداره ليصبح قانونا، كما تحدث معهم عن تنظيم العلاقة بين النواب، وكذلك تحدث معهم عن مشروع اللائحة الداخلية للمجلس الذى اقترب من إقراره بشكل نهائى، وأكد الشباب أنهم استفادوا كثيرًا من زيارتهم لمقر البرلمان وتعرفوا على طبيعة عمله ومهام النائب البرلمانى.

وأوضح أحد الشباب أن الـ500 شاب الذين تم اختيارهم فى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة تم تقسيمهم إلى 5 مجموعات، من بينها مجموعة تدرس السياسة والاقتصاد، ومجموعة ثانية تدرس علوم أمنية وإستراتجية، وأخرى تدرس "إدارة المؤسسات"، ويتلقون حاليا محاضرات ويمارسون أنشطة تدريبية، وتقوم مجموعة "السياسة والاقتصاد" التى زارت المجلس اليوم، بمناقشة أى قرارات سياسية تصدر من الرئاسة ومجلس الوزراء والبرلمان فى محاضراتهم للتعرف على طبيعة هذه القرارات والاستفادة منها، مشيرًا إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم دورة للشباب فى البرنامج عن الإعلام والرأى العام، وأنهم بدءوا المحاضرات والأنشطة فى 6 فبراير الماضى، وسيستمرون حتى منتصف شهر نوفمبر الماضى، وفى نهاية البرنامج التأهيلى سيكون هناك مشروع للشباب.

وعقب انتهاء اللقاء تم تقسيم وفد الشباب التابع للبرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة إلى ثلاثة مجموعات، وقاموا بزيارة القاعة الرئيسة لمجلس النواب ومتحف المجلس ومقر اللجنة العامة.



مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (1) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (2) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (3) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (4) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (5) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (6) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (7) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (8) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (9) الشباب البرنامج الرئاسى

مجلس النواب رئيس المجلس على عبد العال (10) الشباب البرنامج الرئاسى




موضوعات متعلقة..


- رئيس مجلس النواب يلتقى المشاركين فى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة

- المجلس القومى للمرأة بشمال سيناء يوزع إعانات على الأسر المحتاجة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هقاوقاو........... قاو

فاقد الشيء لا يعطيه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة