فريق بحثى مصرى يتمكن من استخلاص كريمات لترطيب البشرة من تراب أفران الحديد

الثلاثاء، 09 فبراير 2016 04:04 م
فريق بحثى مصرى يتمكن من استخلاص كريمات لترطيب البشرة من تراب أفران الحديد مصنع حديد - أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاع فريق من الباحثين بالمركز القومى للبحوث، استخلاص أكسيد الزنك من تراب أفران الحديد العالية لتصنيع كِريمات حماية البشرة وتلطيفها و كِريمات تلطيف الإلتهابات للأطفال (Baby Cream) .

وقال فريق الدراسة، إن أكاسيد الزنك نانومترية الحجم تمتاز بأن فاعليتها تكون أكثر لصغر حجمها الذى يساعدها على اختراق الطبقات الخارجية للجلد بنسب وكفاءة أكثر من مثيلتها من أكاسيد الزنك العادية وفى نفس الوقت تكون المساحة الإجمالية لسطحها أكبر مما يزيد من فاعليتها، لذا نجد أحيانا بالأسواق تفاوت فى أسعار كِريمات حماية البشرة وتلطيفها و كِريمات تلطيف الإلتهابات للأطفال (Baby Cream) لأن نوع الزنك المستخدم هى أحد العوامل المؤثرة على القيمة السوقية له وبالطبع تعكس على مدى كفاءته.

وأضاف الفريق، أن المادة المستخلصة ليست فقط بدرجه نقاوة عالية التى يمكن الحصول عليها من بعض المخلفات الصناعية الأخرى بل استطاع فريق البحث من استخلاص أكسيد الزنك ذو حبيبات نانومترية الحجم صغيرة جدا وبدرجة نقاوة عالية، مشيرين إلى أنه تم إجراء الدراسة على أكبر مصنع حديد وصلب به أفران حديد عالية بمصر، حيث بلغت نسبة أكسيد الزنك فى هذا التراب تتراوح من 2 - 14 كجم/طن من الحديد الزهر أو الصلب.

وأشار الفريق إلى أنه بهذا فقد استطاعوا استغلال هذا التراب والاستفادة منه للتخفيف الضرر البيئى والحصول على خامة لها عائد اقتصادى مُجدى، موضحين أنه تم اختبار أكاسيد الزنك الناتجة من عمليات المعالجة لاستخدامها كمخضبات فى مجال الدهانات مما يتيح الاستفادة من الأكاسيد التى تمكن الباحثين من الحصول عليها فى مجالات مختلفة حسب المواصفات الفنية لأكاسيد الزنك التى تم الحصول عليها، حيث يتراوح حجمها من 24-52 نانومتر وذلك يعتمد على طرق المعالجة وعلى نسبة الزنك الرئيسية فى الخام قبل عملية صهر الحديد حسب مصدرها.

يتكون الفريق من د. محمد فكرى رجائى، د. هشام ابراهيم صالح، د. وليد عبد الحليم عبد الغفار محمد بقسم الكيمياء غير العضوية- شعبة الصناعات الكيماوية غير العضوية والثروات المعدنية بالمركز القومى للبحوث .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة