صحيفة إيطالية:علاقات القاهرة وروما قوية و5 مليار يورو حجم التبادل التجارى

الإثنين، 08 فبراير 2016 12:32 م
صحيفة إيطالية:علاقات القاهرة وروما قوية و5 مليار يورو حجم التبادل التجارى الشاب الإيطالى جوليو ريجينى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت صحيفة المساجيرو الإيطالية أن حجم التبادل التجارى بين مصر وإيطاليا تصل إلى 5 مليارات يورو، وتعتبر ثانى أكبر سوق فى أوروبا بعد ألمانيا بالنسبة لمصر، والشركات العاملة أكثر من 100 شركة.

ورغم ما يثار مؤخرا حول احتمالات تأثر العلاقات سلبا على خلفية مقتل الشاب الإيطالى بالقاهرة أشارت الصحيفة إلى أن العلاقات بين مصر وإيطاليا قوية للغاية ويكفى وجود شركة إينى التى تعمل فى القاهرة منذ عام 1954، والتى زادت أهمية بعد اكتشافها حقل غاز مزدهر فى البحر المتوسط، مؤكدة أن الاقتصاد المصرى لديه ميزة وجود هيكل متنوع والسياحة ليست المصدر الوحيد.

وأوضحت الصحيفة أن وفقا للمعهد الوطنى الإيطالى فإن قيمة التجارة بين البلدين وصلت لأكثر من 5 مليار يورو أى زيادة قدرها 9.9% فى عام 2014 مقارنة بعام 2013، وكان عام 2014 عاما محوريا بالنسبة للعلاقات التجارية بين مصر وإيطاليا وهو العام الذى يتزامن مع صعود الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى.

وأوضحت أن الشركات العاملة فى مصر أكثر من 100 شركة وتعمل فى قطاعات مختلفة وخاصة البناء والطاقة والنسيج والميكانيكية وحتى القطاع المصرفى، وتجرى محادثات لمنح أراضى سيتم استخدامها لبناء مركز صناعى للصناعات الثقيلة، وسيتم بناء أكبر مركز صناعى فى المنطقة وفى الشرق الأوسط.
ويمكن أيضا أن يكون الاتفاق الثانى فى الأفق للشركة من BUTTRIO الذى تتفاوض لتحديث الهياكل الحديد والصلب المصرية المملوكة للدولة.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد سقوط مبارك، ووصول السيسى قررت الحكومة المصرية تشجيع الاستثمار الأجنبى فى البلاد، وذلك من خلال مؤتمر للتنمية الاقتصادية فى مصر فى شرم الشيخ فى مارس الماضى، الذى كان قد شارك فيه أكثر من 1800 مندوبا من 70 دولة، وقدمت الحكومة خطة طموحة باستثمارات تقدر بنحو 80-90 مليار يورو من القطاعات الاستراتيجية، من الطاقة المتجددة إلى الصناعات الثقيلة، وصناعة الغزل والنسيج والنقل وحتى المشاريع فى قناة السويس جديدة.

صحيفة المساجيرو الإيطالية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة