مفاجأة.."الحكومة"وافقت على بيع 8 آلاف و706 أمتار بفاكسيرا لبنك الاستثمار بـ443 مليون جنيه لتسوية نصف المديونيات.. البيع يفقد الشركة مخازن ومصانع لإنتاج الأمصال.. ألفت غراب:نسعى لإعادة النظر فى الاتفاق

الإثنين، 08 فبراير 2016 09:30 ص
مفاجأة.."الحكومة"وافقت على بيع 8 آلاف و706 أمتار بفاكسيرا لبنك الاستثمار بـ443 مليون جنيه لتسوية نصف المديونيات.. البيع يفقد الشركة مخازن ومصانع لإنتاج الأمصال.. ألفت غراب:نسعى لإعادة النظر فى الاتفاق دكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ردد فى الآونة الأخيرة الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، أن الحكومة وضعت حلاً لتسوية مديونيات فاكسيرا دونما الكشف عن تفاصيله؛ لتكون المفاجأة هى بيع جزء من أرض فاكسيرا لصالح بنك الاستثمار القومى بـ443 مليون جنيه لسداد نصف ديون الشركة تقربياً.

وحصل "اليوم السابع" على تفاصيل اتفاق الحكومة مع الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا؛ لتسوية مديونيات الشركة لصالح 4 بنوك مصرية، والتى نصت على بيع مساحة 8 آلاف و706 أمتار بمقر الشركة بالدقى لصالح بنك الاستثمار القومى بـ443 مليون جنيه.

إجمالى مديونيات الشركة القابضة للأمصال واللقاحات، يبلغ 819 مليون جنيه، منها 443 مليون جنيه لصالح 4 بنوك، وهى " الاستثمار العربى، والاستثمار القومى، وبلوم مصر، والتنمية الصناعية"، وسيتم بيع مساحة 8 آلاف و706 أمتار لبنك الاستثمار القومى لتسديد ديون البنوك الأربعة.

المساحة التى ستباع من أرض المصل واللقاح بالدقى عليها مبانٍ عبارة عن مصنع لإنتاج مستحضرات وأدوية الدرن والسرطان ومصنع آخر لإنتاج أدوية حمى الوادى المتصدع والحمى القلاعية، بالإضافة إلى مخازن وورش هندسية.

وكشف الاتفاق، أنه تم إعادة تقييم أصول الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا؛ لتنتهى التقديرات عند 7 مليارات جنيه، وذكر الاتفاق أنه تم تثبيت مديونيات بنك الاستثمار القومى فقط على شركة فاكسيرا فى 30 يونيو 2015 عند 272 مليون جنيه، بعد أن كانت 310 ملايين جنيه.

وأكدت مصادر بالشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن بنك الاستثمار عرض على فاكسيرا أن يكون شريكًا ويتم تحويل الدين إلى استثمارات، وهو ما قوبل بالرفض من جانب فاكسيرا، مشيرة إلى أن عدم سداد الديون وفوائدها جعل البنك المركزى المصرى يصنف فاكسيرا "بلاك ليست" بمعنى أنها ممنوعة من الاقتراض لعدم سدادها فوائد وأقساط ديونها للبنوك.

ورداً على سؤال "اليوم السابع" للدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا، حول صحة الاتفاق من عدمه، أكدت صحته، مشيرة إلى أن هذا الحل جاء نتيجة اتفاق بين وزير الصحة السابق عادل العدوى والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط الحالى، برعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق، مشيرة إلى أن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان يبذل جهودًا كبيرة للحفاظ على كيان فاكسيرا.

وتابعت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا، أن الوزير حالياً يبحث عن حل بديل لتسوية المديونيات بدون بيع أرض فاكسيرا وما عليها من مصانع ومخازن.

وقالت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأمصال واللقاحات فاكسيرا، إن وزير الصحة يسعى لإعادة النظر فى الاتفاق المبرم مع بنك الاستثمار القومى لحل مشاكل الديون دون المساس باستثمارات فاكسيرا، التى تمثل أماناً قومياً للبلاد، وتسعى لتحقيق الإكتفاء الذاتى من الأمصال.


موضوعات متعلقة..


- فاكسيرا: جهود وزيرى الصحة والتعاون الدولى دعمت الشركة بـ22 مليون دولار


- رئيس فاكسيرا فى أول حوار لـ"اليوم السابع": نحظى بدعم السيسى لتحقيق الاكتفاء الذاتى للأمصال.. تصنيع 300 طن بلازما لتغطية الحاجة لمشتقات الدم بنسبة 75%.. تحويل المؤسسة من هيئة لشركة قابضة حملها بالديون









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

فاكسيرا محتاجه نقلها الي احد المدن الصناعيه

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

أرحمونا ممن لايجيدون التفكير !!

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد عيد

فشل الأدارات المتعاقبة

عدد الردود 0

بواسطة:

م/ياسر

تحياتى الى التعليق رقم 1 ورقم 2

عدد الردود 0

بواسطة:

sayedfarrag

ســــؤال لابد منه ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

زينب جمال

?يجب بيع فاكسيرا

عدد الردود 0

بواسطة:

زينب جمال

بيع فاكسيرا هو بداية النهايه

عدد الردود 0

بواسطة:

زينب جمال

بيع فاكسيرا هو بداية النهايه

عدد الردود 0

بواسطة:

حملات التبرع بدم

حملات التبرع

يارب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة