الأحزاب تقدم رؤيتها حول تدشين ائتلافات البرلمان.. "مستقبل وطن" يرفض الكيانات العشوائية.. نائب المصريين الأحرار: عدد أعضائها الأمثل 15% من إجمالى قوة المجلس.. واجتماع للوفد لمناقشة المواد الخلافية

الجمعة، 05 فبراير 2016 12:50 ص
الأحزاب تقدم رؤيتها حول تدشين ائتلافات البرلمان.. "مستقبل وطن" يرفض الكيانات العشوائية.. نائب المصريين الأحرار: عدد أعضائها الأمثل 15% من إجمالى قوة المجلس.. واجتماع للوفد لمناقشة المواد الخلافية مجلس النواب
كتب إسلام سعيد – رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُعَد مادة إنشاء وتكوين ائتلافات داخل البرلمان، خلافية من الدرجة الأولى، ولم تُحْسَم حتى الآن، فالأحزاب ذات الكتلة البرلمانية فى المجلس لها رؤية خاصة، قدمتها عبر ممثليها فى لجنة إعداد لائحة داخلية للمجلس، لتتجاوز أزمة هذه المادة.

الهيئة البرلمانية للوفد تجتمع لمناقشة مواد اللائحة الداخلية للبرلمان


النائب صلاح شوقى عقيل، نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، أكد أن فكرة تكوين الائتلافات فى البرلمان إذا ما توافقت الأفكار والرؤى المطلوبة، وهناك ضرورة لإقامة الائتلافات فى إطار مصلحة الوطن لكن النص على تدشين الائتلافات فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب لابد أن يتم دراسته بعناية كبيرة.

وأضاف نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهيئة البرلمانية للوفد ستجتمع غدًا، الجمعة فى مقر الحزب لدراسة ما يتعلق بجميع مواد اللائحة الداخلية للبرلمان بمشاركة النواب وعليه سيتم حسم موقف الوفد النهائى من جميع مواد اللائحة البرلمانية خلال هذا الاجتماع.

أيمن أبو العلا: العدد الأمثل لأعضاء الائتلافات 15% من إجمالى قوة المجلس


قال الدكتور أيمن أبو العلا ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار فى لجنة إعداد مشروع اللائحة، إن الحزب كون آراءه وتصوراته حيال حق تشكيل الائتلافات داخل مجلس النواب، وفق ما جاء فى المادة 146 بالدستور المصرى.

وأوضح لـ"اليوم السابع" أن الخلاف الدائر داخل مجلس النواب على عدد الأعضاء المنضمين إلى الائتلاف، مشيرًا إلى أن هناك تباين فى الأرقام، ولم يُحْسَم الأمر حتى الآن.

وحول رؤية الحزب عن العدد الأمثل للائتلاف، قال الدكتور أبو العلا إن الحزب لديه تصور أن يكون العدد الأمثل والأنسب بين 10 إلى 15% من إجمالى أعضاء المجلس.

الشعب الجمهورى: الحد الأدنى لتشكيل ائتلاف 150 عضوًا ممثلاً من 15 محافظة


اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، قال إن الحزب وضع 3 شروط لتشكيل ائتلاف، أولها أن يكون الحد الأدنى 150 عضوًا حتى تكون هناك ضمانة لتأثيره داخل المجلس.

وأشار فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن من بين الشروط الرئيسة لتشكيل الائتلاف أن يكون الـ150 عضوًا من 15 محافظة مختلفة حتى تكون هناك ضمانة رئيسية لعدم تشكيل ائتلاف على أساس طائفى أو جغرافى.

وشدد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، على أهمية احتفاظ الهيئات البرلمانية الحزبية المنضمة إلى الائتلاف، بصفتها الحزبية. مشيرًا إلى احتفاظ الشعب الجمهورى بصفته رغم انضمامه لائتلاف دعم مصر.

مستقبل وطن: توافق داخل لجنة إعداد لائحة البرلمان لرفض الائتلافات العشوائية


أكد النائب محمد عطا سليم ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن فى لجنة إعداد لائحة للبرلمان، أن حزبه يرى فى مسألة تكوين الائتلافات داخل المجلس أن يكون عدد أعضاء الائتلاف 20% من قوة البرلمان، وذلك لتكون اللائحة صالحة للبرلمانات المقبلة، ولعدم إدخال تعديلات عليها، لأنه وارد أن يقل عدد أعضاء المجلس ليصبح 554 فيمكن لرئيس الجمهورية أن لا يعين 28 نائبا فى المجلس ويكتفى بعدد قليل.

وأضاف فى تصريحات خاصة، أن مستقبل وطن يرفض أن يكون تدشين الائتلافات فى البرلمان غير قائم على أساس عرقى أو دينى أو حتى جغرافى، فمثلاً نرفض أن يكون هناك تكتل أو ائتلاف نواب الصعيد أو تكتل للمرأة أو ائتلاف للمسيحيين.

وتابع النائب محمد عطا سليم، أن الفكرة تدور فى فلك عدم وجود تجمعات عشوائية فى البرلمان لدعم المادة 53 من الدستور التى ترفض التميز، لافتا إلى أن هناك توافق داخل لجنة إعداد لائحة داخلية للمجلس على مبدأ رفض تدشين الائتلافات بشكل عشوائى.

يشار إلى أن حزبى المصريين الأحرار والوفد رفضا الدخول فى أى ائتلافات برلمانية، فى الوقت الذى يشارك فيه مستقبل وطن والشعب الجمهورى فى ائتلاف دعم مصر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة