لماذا يزور الرئيس السيسى كازاخستان؟.. خبير مصرى بجامعة روسية: الأستانا جمهورية إسلامية وقلب المنطقة الأوراسية.. وتمد مصر بالقمح والسياح.. وستدعم مصر فى إنشاء تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادى الأورواسى

الجمعة، 26 فبراير 2016 09:22 م
لماذا يزور الرئيس السيسى كازاخستان؟.. خبير مصرى بجامعة روسية: الأستانا جمهورية إسلامية وقلب المنطقة الأوراسية.. وتمد مصر بالقمح والسياح.. وستدعم مصر فى إنشاء تجارة حرة مع الاتحاد الاقتصادى الأورواسى السيسى ورئيس كازاخستان
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة رسمية إلى جمهورية كازاخستان، حيث وصل الرئيس صباح اليوم لإجراء محادثات مع الرئيس الكازاخى نور سلطان نزار باييف لتطوير العلاقات بين البلدين.

وقال الخبير المصرى فى الشؤون الدولية والباحث بجامعة نيجنى نوفجورود الروسية عمرو الديب، أن جمهورية كازاخستان كانت من جمهوريات الاتحاد السوفيتى السابق، واستقلت فى عام 1991، حيث إنها تتميز بموقعها المتميز والذى يعتبر قلب منطقة آسيا الصغرى أو قلب المنطقة الأوراسية .

وللإجابة على سؤال لماذا اختار الرئيس السيسى كازاخستان فى زيارته الأولى خلال جولته الأسيوية، قال الخبير المصرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الأستانا تعتبر الحديقة الخلفية للاتحاد الروسى، ونظراً لأهمية هذه المنطقة الجيوسياسية نجد هناك صراع رهيب من جانب الغرب وروسيا والصين لمحاولة الاستفادة من خيرات هذه المنطقة وخصوصا كازاخستان لمساحتها الواسعة فهى تعتبر تاسع دولة بالعالم من حيث المساحة، وتتعدد الموارد الطبيعية الموجودة بها ولتوسطها بين الصين وروسيا.

وأضاف الباحث عمرو الديب أنه تأتى زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الأستانا لتوضح لنا ما يدور فى ذهن القيادة السياسية المصرية وأن مصر ليست بعيدة عن ما يدور فى منطقة آسيا الصغرى أو المنطقة الأوراسية، خصوصا وأن جمهورية كازاخستان هى جمهورية إسلامية.

وأكد الديب أنه تتجلى أهمية جمهورية كازاخستان بالنسبة لمصر فى أنها من الدول المصدرة للقمح والمنتجات البترولية، مما سيعطى فرصة لمصر أن تنوع مصادر استيرادها للقمح ما بين روسيا والولايات المتحدة واستراليا لتضيف لها كازاخستان.

وأوضح الباحث عمرو الديب أيضا أن كازاخستان هى عضو مؤسس للاتحاد الجمركى الأوراسى التى تتطلع مصر الدخول فيه بمساعدة كل من روسيا وكازاخستان، وكما هو معروف فإن الاتحاد الأوراسى الجمركى يدخل فيه كل من روسيا وبيلاروسيا، مع وجود رغبة حقيقية للتوسع فى هذا الاتحاد ليشمل جميع دول الاتحاد السوفيتى السابق.

وأشار عمرو الديب إلى أنه لو دخلت مصر فى هذا الاتحاد بإعتبارها شريك اقتصادى قوى لأقوى دولتين فيه وهى روسيا وكازاخستان ستكون خطوة مهمة فى نمو الاقتصاد المصرى الذى يمر بأسوأ حالاته .

وأضاف الخبير المصرى أننا رأينا الخطوة الجيدة من جانب كازاخستان بإعادة حركة الطيران مع مصر بعد أن توقفت بسبب حادثة اسقاط الطائرة الروسية على أراضى سيناء، والتى تعتبر هدية كبيرة من جانب الحكومة الكازاخية ترحيبا بقدوم الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى لتفتح أبوابا لإعادة حركة الطيران الروسية إلى مصر الأمر الذى سيعيد مصدر دخل مهم من مصادر العملة الأجنبية للاقتصاد المصرى وهى السياحة الروسية.


أخبار متعلقة:


- رئيس كازخستان يستقبل السيسى ويصطحبه فى جولة بالقصر الرئاسى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة