التطور الطبيعى "للبرايدز ميد"..كيف تغير شكل وصيفات العروسة فى 100 سنة؟

الأحد، 21 فبراير 2016 10:00 ص
التطور الطبيعى "للبرايدز ميد"..كيف تغير شكل وصيفات العروسة فى 100 سنة؟ وصيفات العروس
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أخطأت فتيات جيل فيس بوك حينما اعتقدن أن وصيفات العروس، من أهم "تقاليع" الأفراح حالياً، لأن فى واقع الأمر، أن فكرة الوصيفات، ترجع إلى عصر الأميرات والملكات، حيث كانت كل أميرة تمتلك مجموعة من الوصيفات، ولأن العروس هى الملكة يوم عرسها فأصبح للعروس مجموعة من الوصيفات تختارهن بنفسها من الممكن أن يكن اخواتها، أو من صديقاتها المقربات.

ترجع فكرة وصيفات العروس إلى عام 1900، وتطور شكلهن و طريقة اختيارهن للملابس بتطور الزمن، لنرى أن عرائس "اليومين دول" بدأن من حيث انتهت الآخريات، ولم يبتكرن الفكرة كما يعتقدن.

وهذه الصور توضح تطور شكل وصيفات العروس:



من 1900 وحتى 1910:



كانت العروس تكتفى بعدد قليل جداً من الوصيفات، فوصيفتان كان هو العدد المناسب للعروسة فى عرسها فى هذه الفترة، وكانت الوصيفات ترتدين فساتين بنفس موديل فستان العروس، وبنفس اللون، لكن بالطبع من نوع قماش مختلف، وكان الشابوه على الرأس المأخوذ عن ستايل الملكات والأميرات، هو الأبرز فى تلك الفترة، فضلاً عن باقة الورد كبيرة الحجم التى تحملها الوصيفات فى أيديهن.
وصيفات1
أوائل فترة العشرينات


من 1920 حتى 1930:



تغير شكل وصيفات العروس فى هذه الفترة، حيث زاد عدد الوصيفات، ووصل إلى 7 وصيفات، وكانت وصيفات العروس تتضمن فتاه شابة، وباقى الوصيفات من الصغيرات، ورغم اختلاف العمر، إلا أن الالتزام بشكل فستان موحد لم يتغير بالنسبة للوصيفات، لكنه اختلف عن موديل فستان العروس، واختلف أيضاً الشابوه الموضوع على الرأس، واكتفين بشكل مميز من البرنيطة يتناسب مع الصغيرات، مع الأحتفاظ بباقات ورد بحجم صغير.
وصيفات 2
فترة العشرينات

من 1930 حتى 1940:

رجع عدد الوصيفات فى هذه الفترة إلى الاكتفاء بعدد قليل يصل إلى 3 وصيفات، مع الحفاظ على ستايل الفساتين الذى اختلف عن ستايل فستان العروس، لكن أهم ما ميز هذه الفترة هو الاستغناء عن الشابوه أو البرنيطة الموضوعين على الرأس، فضلاً عن باقات الورد المتشابهة، ذات متوسطة الحجم المتوسط، التى تحملها العروس ووصيفاتها.
وصيفات3
فترة الثلاثينات

من1940حتى 1950:

بدأت وصيفات العروس فى هذه الفترة أخذ شكلاً مختلفاً عن الفترات السابقة، حيث تطور شكل فساتينهن وأصبح يأخذ الشكل المنفوش كما حدث لفستان العروس أيضاً، و ظهرت فساتين ببعض الألوان مثل الأصفر الفاتح و الأخضر الفاتح، وتواجد لونين لفساتين ترتديهن الوصيفات، مع العودة إلى شكل "طاقية " صغير محاط بالورد وتوضع فى منتصف الشعر.
وصيفات 4
فترة الأربعينات

من 1950 حتى 1960:

اقترب شكل الوصيفات فى هذه الفترة من شكلهن فى الفترة السابقة، لكن ظهر لون جديد لفساتينهن المنفوشة وهو اللون اللبنى، كما حافظن أيضاً على شكل الطاقية الصغيرة المحاطة بالورود، مع استبدال باقات الورد بـ "سبت" صغير مزين من التل والستان ومحاط بالورود، يحتوى على مجموعة من الورود، حتى ينثروها حول العروس.
وصيفات5
فترة الخمسينات



من 1960 حتى 1970:

اتخذت هذه الفترة من الفترات السابقة شكل الفستان ذو النفشة المتوسطة، مثل فستان العروس، و ظل عدد الفتيات يزيد ويقل حتى استقر على 4 وصيفات، كما ظهرت مجموعة جديدة من ألوان فساتين الوصيفات من أبرزها الموف و الفضى، واستبدلت الوصيفات فى هذه الفترة البرنيطة والشابوه، بطرحة تل صغيرة تشبه طرحة العروس، مع الرجوع إلى باقات الورد متوسطة الحجم، لكنها بنفس لون الفساتين.
وصيفات6
فترة الستينات

من 1970 حتى 1980:
رجع عدد الوصيفات إلى 3 مثلما كان، فى الفترات السابقة، واتخذ شكل فساتين الوصيفات، شكلاً جديداً بعيداً عن المنفوش، كما حدث لشكل فستان العروس أيضاً، واستغنت الوصيفات عن الأشياء الموضوعة على الرأس، واكتفين بإكسسوار بسيط للشعر، كما رجعن إلى باقات الورد ذات الحجم الصغير التى تشبه باقات ورد العروس.
وصيفات7
فترة السبعينات


من 1980 حتى 1990:


فى هذه الفترة رجع عدد الوصيفات للزيادة مرة آخرى حتى وصل إلى 8 وصيفات، والتزمت الوصيفات بشكل الفستان المصنوع من التل، بألوان جديدة من أبرزها اللون الطوبى و البينك، مع الاحتفاظ بشكل الطاقية الموضوعة على الرأس، لكن هذه الفترة صنعت هذه الطاقية من التل فقط دون وجود ورود، وعادت باقات الورد متوسطة الحجم إلى الوصيفات مرة آخرى.
وصيفات8
فترة الثمانينات


من 1990 حتى أوائل الألفية الجديدة:


شهدت هذه الفترة خطوة جريئة من الوصيفات، حيث دخلت الألوان الداكنة إلى قائمة ألوان فساتين الوصيفات، فأصبح لون فساتين الوصيفات هو الأسود أو الأزرق، واحتفظت الوصيفات بشكل الفستان المنفوش، كما ارتدين إكسسوار للرقبة بنفس لون الفستان، واستغنت الوصيفات فى هذه الفترة عن الأشياء الموضوعة على الرأس، وأبقين على باقات الورد متوسطة الحجم.
وصيفات (9)
فترة التسعينات


فى فترة الألفينات وحتى الآن:


اتخذت الوصيفات فى فترتنا الحالية، من موضة الوصيفات سابقاً، مع إدخال ألوان جديدة للفساتين مثل اللون النبيتى و الزيتى والذهبى والألوان الفاتحة بشكل عام، ويمكن أن ترتدى الوصيفات حالياً فساتين من نفس اللون، أو الاتفاق على ألوان محددة ترتدى كل وصيفة لون منها، مع الابقاء على باقات الورد بحجميها الصغير والمتوسط.

برايدز ميد
الوصيفات الآن










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة