نواب يشيدون بعقد منتدى إفريقيا 2016 فى شرم الشيخ.. فرج عامر: بداية لنمو الاقتصاد.. مصطفى بكرى يطالب الرئيس باستغلال "الكوميسا" لحل أزمة سد النهضة.. أيمن أبو العلا: يعيد التبادل التجارى بالقارة السمراء

السبت، 20 فبراير 2016 02:35 م
نواب يشيدون بعقد منتدى إفريقيا 2016 فى شرم الشيخ.. فرج عامر: بداية لنمو الاقتصاد.. مصطفى بكرى يطالب الرئيس باستغلال "الكوميسا" لحل أزمة سد النهضة.. أيمن أبو العلا: يعيد التبادل التجارى بالقارة السمراء مصطفى بكرى
كتبت: نرمين عبد الظاهر – أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب عدد من النواب باحتضان مصر لمنتدى إفريقيا 2016 بشرم الشيخ مؤكدين أنه سيفتح الباب نحو عقد اتفاقية تجارة حرة مع كل الدول الإفريقية مما يساهم فى زيادة الصادرات المصرية وبالتالى زيادة النمو الاقتصادى المصرى خلال الفترة المقبلة.

وأشاد محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، فى تصريحات لــ"اليوم السابع"، بعقد مؤتمر الكوميسا فى مصر مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تمثل البداية الحقيقية للنمو الاقتصادى فى مصر.
وقال عامر إن مصر عليها أن تخطو نحو عقد اتفاقية تجارة حرة مع كل دول إفريقيا لأنها أفضل فرصة للتصدير لكل الدول الإفريقية حيث من شأنها رفع صادرات مصر وتحسين الاقتصاد المصرى بشكل كبير كما أن هذه الاتفاقية سيكون لها مردود سياسى كبير جدا.

ولفت عامر إلى أن التوحد مع إفريقيا سيقوى مصر بشكل كبير مشيرا إلى أن اتفاقية التجارة الحرة مع إفريقيا وتفعيلها يعد أمن قومى مصرى.

بدوره قال النائب مصطفى بكرى، أن استضافة مصر لأعمال منتدى "إفريقيا 2016" الذى تنظمه بالتعاون مع منظمة الكوميسا بمدينة شرم الشيخ تحت مظلة مفوضية الاتحاد الإفريقى يعنى أن مصر عادت إلى مكانتها الريادة وسط الدول الإفريقية.

وأكد بكرى أن قمة الكوميسا فرصة كبيرة لرئيس عبد الفتاح السيسى لاستغلالها لتشاور مع الرئيس عمر البشير، رئيس السودان، وكذلك رئيس وزراء إثيوبيا حول آخر المستجدات فيما يخص سد النهضة والمفاوضات التى تجرى حوله الآن.

وتابع: "هذا الحجم من رجال الأعمال والمسئولين الذين يبحثون أسس الاستثمار فى مصر وإفريقيا هى فرصة مهمة للتواصل وفتح أبواب جديدة للاستثمار والتجارة فى مصر".

فيما قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، والمتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، إن مصر اختفت من إفريقيا منذ حادث أديس أبابا ضد الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وقمة الكوميسا الحالية من شأنها ان تعيد مصر للمعادلة الإفريقية من جديد.

أضاف فؤاد، أن دول كثيرة دخلت كبديل اقتصادى فى إفريقيا منها الصين والهند اللتان لهما استثمارات كبيرة فى إفريقيا ليس ذلك فحسب بل إن إسرائيل لها تواجد كبير فى إثيوبيا وكينيا، وبالتالى فإن مصر عليها بذل مجهود كبير من أجل العودة مرة أخرى لدورها الريادى فى إفريقيا.

وأكد فؤاد أن من ضمن أسباب أزمة سد النهضة عدم وجود علاقات مباشرة بين مصر إثيوبيا طوال السنوات الماضية مشيرا إلى أن قمة الكوميسا من شأنها إعادة مثل هذه العلاقات لنصابها الصحيح مرة أخرى هذا إلى جانب فتح مجال كبير للتبادل التجارى بين دول القارة السمراء بالإضافة إلى بدء الاستثمار فى إفريقيا حيث الأسواق ناشئة العهد.

من جانبه قال الدكتور أيمن أبو العلا عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار أن استضافة مصر لأعمال منتدى "إفريقيا 2016" الذى تنظمه بالتعاون مع منظمة الكوميسا بمدينة شرم الشيخ تحت مظلة مفوضية الاتحاد الإفريقى يعد خطوة جيدة لإعادة مصر لدورها الإفريقى ليس ذلك فحسب، وإنما يعيد نشاط عجلة التبادل التجارى فى إفريقيا من جديد.

أضاف أبو العلا فى بيان له اليوم أن منتدى إفريقيا 2016 من شأنه أن يسهم فى حل عدد من المشكلات التى تعانى منها مصر ولعل أبرزها أزمة الدولار التى اشتعلت مؤخرا ليس ذلك فقط بل من شأنه أيضا أن ينشط الاستثمارات فى مصر وباقى دول إفريقيا.

أكد أبو العلا أن فتح الباب للتعاون مع دول القارة السمراء يفيد مصر فى مجالات شتى ليس الاقتصاد فحسب وإنما فى كثير من القضايا السياسية العالقة ولعل أبرزها قضية سد النهضة حيث ينبغى على الدولة المصرية أن تحفز التعاون الاقتصادى بينها وبين أثيوبيا لعله أحد أبرز الحلول لعلاج أزمة سد النهضة.


موضوعات متعلقة..


- مصطفى بكرى يطالب الرئيس باستغلال "الكوميسا" لحل أزمة سد النهضة

- أيمن أبو العلا: استضافه مصر لمنتدى إفريقيا سيساعد فى حل أزمة الدولار









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة