برنامج الحكومة قنبلة موقوتة تحت القبة.. إئتلاف المعارضة: سنرفض بيانها حال عدم إجراء تغييرات تحقق أهداف الثورة..عبد الرحيم على: أداؤها سئ و"إسماعيل" يعمل كوزير بترول..وسمير غطاس:"فاشلة" وسأسعى لإسقاطها

الثلاثاء، 16 فبراير 2016 06:24 م
برنامج الحكومة قنبلة موقوتة تحت القبة.. إئتلاف المعارضة: سنرفض بيانها حال عدم إجراء تغييرات تحقق أهداف الثورة..عبد الرحيم على: أداؤها سئ و"إسماعيل" يعمل كوزير بترول..وسمير غطاس:"فاشلة" وسأسعى لإسقاطها شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتب محمد مجدى السيسى – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن ما يتردد بشكل واسع حول أن البرلمان سيجدد الثقة فى الحكومة، ليس دقيقاً بالقدر الكافى، ذلك لأن هناك قنابل موقوتة تحت القبة تهدد استمرار الحكومة، متمثلة فى عدد من الكيانات والتكتلات البرلمانية، فضلا عن عدد من النواب الذين يرون أن أداء الحكومة سيئاً للغاية، مؤكدين أنهم سيسعون لإسقاطها حال استمرارها بالوضع الحالى.

يظهر هذا الأمر جلياً، فى ضوء التحركات التى اتخذتها الحكومة الآن، سواء بلقاء نواب المحافظات على نطاق واسع، للحديث عن كيفية حلول الأزمات التى تواجه المواطن، أو لقاء عدد من رؤساء التحرير لشرح الأوضاع، أو ما كشفه البعض بأن مسئولين بالحكومة يزورون عدد من النواب لإيضاح تحركات الحكومة، ذلك كله لتمهيد الأمور قبل عرض بيانها على البرلمان.

إئتلاف المعارضة: سنرفض بيانها حال عدم إجراء تغييرات واسعة تُحقق أهداف الثورة


صافرة المعارضة أطلقها، الإئتلاف الذى يكونه عدد من نواب اليسار، داخل البرلمان، أبرزهم خالد يوسف وهيثم الحريرى وضياء الدين داوود ومحمد عبد الغنى ويوسف القعيد، والذى أكد عبر وجهتى نظر بداخله، أنهم لن يوقعوا للحكومة على بياض، وأنه لزاماً على الحكومة إجراء تغييرات واسعة بها، وإلا سيرفضون تجديد الثقة لها.

خالد يوسف، عضو مجلس النواب، والمشارك بالإئتلاف، قال إن الإئتلاف لن يوقع على بياض للحكومة، موضحاً: "هنشوف البيان الأول، إذا كان يخاطب العقل ويحقق مصالح المواطن سنقبله، وإذا كان لا يحمل رؤية شاملة ولا يحقق وجهة نظر المواطن وبه حلول عاجلة تحقق أهداف الثورة على رأسها العدالة الاجتماعية، لن نقبله، فضلاً عن أننا سنجتمع قبل بيان الحكومة لنقاش واسع بشأن الأمر".

وأضاف "يوسف" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن الحكومة الحالية تحتاج تغييرات بـ 6 أو 7 وزارات بها، لافتاً إلى أن أدائهم هزيل جداً، رافضاً الإفصاح عن أسمائهم، مشيراً إلى أن الإئتلاف ليس له مواقف شخصية مع أحد، ولا يبنى مواقفه وقراراته على خلفية مواقف شخصية، لكن كل شئ سيتم دراسته، وسنتخذ قرار بشكل مؤسسى.

هيثم الحريرى: الحكومة لم تقدم ما يتناسب مع مطالب 25 يناير


فى سياق متصل، قال النائب البرلمانى، هيثم الحريرى، إن المشكلة الحقيقية ليست فى الوزراء ولكن فى برنامج الحكومة، قائلا:" الوزراء يمكن سحب الثقة منهم فى أى وقت إذا رأى مجلس النواب أنهم غير ملتزمين بالبرنامج الذى قطعته الحكومة على نفسها".

وأضاف "الحريرى" لـ "اليوم السابع"، أن حكومة المهندس شريف إسماعيل لم تقدم خلال الفترة الماضية ما يتناسب مع مطالب ثورة 25 يناير، ولكننا سننتظر عرض البرنامج لنحدد موقفنا بتجديد الثقة فيها من عدمه.

عبد الرحيم على: أدائها سئ وشريف إسماعيل يعمل كوزير بترول


لن يتوقف الأمر عند ذلك، بل أن النائب عبد الرحيم على، الذى أعلن مسبقاً عن تشكيله لإئتلاف غير تقليدى يشمل دوائر تأثيرية فى القرار تحت قبة البرلمان، أكد أن أداء الحكومة سئ، قائلاً: "لا توجد لديها رؤية استراتيجية أو سياسية واضحة، ورئيس الوزراء لا يزال يعمل وكأنه وزيراً للبترول، ولم نرى رؤيته الخاصة حتى الآن".

وأضاف "على" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه لا ينبغى أن يكون رئيس الوزراء سكرتير لدى رئيس الدولة، لكن عليه أن يُقدم رؤية واضحة وحلول عاجلة للمشكلات، مؤكداً بشأن سؤاله حول رأيه من تجديد الثقة بها من عدمه: "مجدش هيقدر يكسر دراعنا، ولو لم يقدم البيان حلولاً سريعة لقضايا الناس، سأدعو النواب لرفضه".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن بيان الحكومة يجب أن يتضمن معالجة للقضايا الملحة، كالفقر والصحة والإسكان والفوارق فى الدخل القومى والميزانية العامة والبطالة، متابعاً: "مش هصدق الشعارات ولا الأرقام الواهية، لأننا نحتاج أن نعرف كيف سيلتقط المواطن البسيط ثمار النمو"، وشدد على أن البرلمان ليس فى خصام مع الحكومة، لكن بينهما تنافس فى خدمة الناس.

وكشف النائب عبد الرحيم على، فى نهاية حديثه، أن مستشار رئيس الوزراء للإتصال السياسى طلب لقاءه، وجلس فى مكتبه أكثر من 3 ساعات، موضحاً: "ناقشنا ما يجب أن يتضمنه بيان الحكومة، ونصحت بأن يتحدث رئيس الوزراء 30 دقيقة فقط، وأن يظهر فى التلفزيون المصرى قبل البيان، وأن يلتقى برؤساء التحرير وعدد من النواب المؤثرين، وعدد من الكتل البرلمانية".

سمير غطاس: حكومة إسماعيل فاشلة وسأسعى لإسقاطها


وفى إطار مستمر، قال النائب البرلمانى، سمير غطاس، إن حكومة المهندس شريف إسماعيل فاشلة، وسأسعى لإسقاطها من خلال البرلمان، مؤكدا أن الحكومة الحالية فشلت فى التعامل مع الأزمات المتلاحقة ولم تقدم أى حلول للمشكلات التى تمس حياة المواطن، مضيفاً أنه لابد من وضع معايير واضحة لتقييم الحكومة قائلا:" لن أتعامل مع الحكومة بالقطاعى وزير كويس ووزير سىء"، ولكن المعيار هل حققت هذه الحكومة أى تأثير إيجابى شعر به المواطن، بالطبع لأ.

وأضاف "غطاس" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، قائلا:" نحن لا نعلم إذا كان المهندس شريف إسماعيل لديه رؤية حول خروج مصر من دائرة الدول النامية أم لأ"، مشيرا إلى أن برنامج الحكومة لن يتضمن خطط واضحة ولكنه سيكتفى بعناوين " إصلاح وتنمية و تطوير" ولن يتضمن حلول حقيقية لمشاكل مصر.

وأكد النائب البرلمانى أن حكومة شريف إسماعيل فشلت فى التعامل مع عدد من الملفات مثل سد النهضة والذى أعلن وزير الرى أحد أطراف المفاوضات مع أثيوبيا أن مصر لديها خزان جوفى من المياه يسد احتياجاتها لمدة عام، فى ظل رغبة مصرية فى إشعار المجتمع الدولى بخطورة سد النهضة على الأمن القومى المصرى لأنه سيؤثر على حصتها فى المياه، إضافة إلى السياسات الاقتصادية التى يدفع ثمنها المواطن، على حد قوله.

يذكر أنه من المقرر أن تعرض الحكومة بيانها أمام البرلمان، 27 فبراير الجارى، وفق ما صرح به المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إضافة إلى أنه فى حال رفض البرلمان لبيان الحكومة، وعدم تجديد الثقة فيها، ستتولى الأكثرية البرلمانية تشكيلها فى 30 يوما.


موضوعات متعلقة..


- هيثم الحريرى: الحكومة لم تقدم ما يتناسب مع مطالب 25 يناير











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

اولا شكرا لمحررى المقال على التحليل المهنى الرائع

عدد الردود 0

بواسطة:

رمضان

شوية هدوء

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

احب اقول لابن المرحوم ابو العز الحريرى دى ممش حكومة 25 يناير يا بابا الثوره هى ثورة 30 يونيو فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

لو طبقت رؤية مصر التى قدمتها ووثقتها جوجل لما شعر الناس بالغلاءولكن تطبق بكل دقة وحرف

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

لو طبقت رؤية مصر التى قدمتها ووثقتها جوجل لما شعر الناس بالغلاءولكن تطبق بكل دقة وحرف

عدد الردود 0

بواسطة:

رضا طاحون

انزار

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمد

هذه حكومة فاشلة بكل المقايس

عدد الردود 0

بواسطة:

الدكتور عادل وهيب

عن أى أهداف ثورةو عن أى ثورة يتكلم هؤلاء النواب ! بلاش خيبة .. البلد فى وضع صعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة