تفاصيل اجتماع رئيس الحكومة ووزراء الزراعة والتموين والمالية مع وكيل البرلمان و40 نائبا لحل أزمة القمح.. العودة للسعر القديم بـ420 جنيها للأردب..وإبلاغ بنك التنمية والائتمان بوقف دعم الفدان بـ1300

الأحد، 14 فبراير 2016 04:51 م
تفاصيل اجتماع رئيس الحكومة ووزراء الزراعة والتموين والمالية مع وكيل البرلمان و40 نائبا لحل أزمة القمح.. العودة للسعر القديم بـ420 جنيها للأردب..وإبلاغ بنك التنمية والائتمان بوقف دعم الفدان بـ1300 المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وكيل مجلس النواب: القمح محصول استراتيجى.. ومشاكل الفلاحين والزراعة أهم أولوياتنا
- النائب السيد حسن موسى يقترح إنشاء مجلس للقمح.. ورائف تمراز يحذر من مافيا التوريد وعدم استيراده من الخارج على حساب المصرى
- والنواب يرحبون.. ويحذرون من عزوف الفلاحين عن زراعة القمح فى حالة عدم حل المشكلة



عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الزراعة والتموين والمالية، اجتماعا اليوم، الأحد، مع وكيل مجلس النواب السيد محمود الشريف، ونحو 40 نائبا من الصعيد ومحافظات الوجه البحرى، لحل أزمة القمح، واستعرض الاجتماع كل تفاصيل الأزمة وما يعانيه الفلاحون وخسارتهم جراء بيع أردب القمح بـ220 جنيها بعد أن كان فى العام الماضى يباع بـ420 جنيها.

واتفق رئيس الوزراء والوزراء المعنيين مع النواب على العودة للسعر القديم ووقف التعامل بقرار دعم الفدان بـ1300 جنيه، وهو ما رحب به نواب البرلمان.

وأكد السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، فى تصريح لـ"اليوم السابع" اليوم، الأحد، أن مشاكل الفلاح والزراعة على أولويات البرلمان ونواب الشعب، وأنهم يشاركون الفلاح معاناته.

وقال "الشريف" إن محصول القمح من المحاصيل الزراعية الاستراتجية، والتى يجب دعمها ودعم زراعته، وحل مشاكل الفلاحين حتى يحصلوا على حقوقهم.

وقال حسن موسى، نائب حزب الوفد، إنهم استعرضوا كل تفاصيل مشكلة الفلاحين ومحصول القمح خلال الاجتماع، ووصلوا للاتفاق على بيع أردب القمح بـ430 جنيه، لأنه لا يصح أن يتم الشراء من الفلاح بعدما زرع القمح بالسعر العالمى، وقرار الحكومة الذى صدر قبل ذلك باعتبار العم للفدان 1300 جنيه، ويباع الأردب بـ220 جنيها يفتح المجال للفساد.

وتابع "موسى": "نفضل العودة للسعر الطبيعى الذى يتم الشراء به من قبل، والفساد موجود فى التوريد، لذلك يجب على كل من يحمل حيازة زراعية من الفلاحين أن يورد على حيازته طبقا للمتوسطات فى محافظتهم، وإذا أصرت الحكومة على تفعيل النظام المعمول به حاليا، فلن تجد أحد يزرع القمح فى العام الماضى"، مشيرا إلى أنه اقترح إنشاء مجلس القمح يتولى إدارة هذا الملف من ناحية الجودة والأبحاث والتدريب.

وقال الدكتور هشام مجدى، عضو مجلس النواب بمحافظة بنى سويف، إن لقاء رئيس مجلس الوزراء ووزاء المالية والزراعة مع نواب البرلمان برئاسة وكيل المجلس السيد الشريف، أسفر عن الرجوع إلى سعر أردب القمح بـ420 جنيها، حرصا على الفلاح وزراعة محصول القمح الحيوى والاستراتيجى.

وأضاف أنه صدرت تعليمات من الحكومة لبنك التنمية والائتمان بوقف الدعم المقدر بـ1300 جنيه لفدان القمح، والاستلام بنفس سعر العام الماضى، وحضر اللقاء نحو 40 نائبا، قائلا: "القمح محصول استراتيجى ولو متحلتش الأزمة دى الناس هتهجر زراعته".

فيما قال اللواء محمد عبد الحميد كساب، نائب دائرة إهناسيا ببنى سويف، إن العودة إلى سعر أردب القمح بـ420 جنيها وتجميد دعم الحكومة للفدان بـ1300 جنيه ينقذ الفلاح.

وأضاف "كساب" أن الفلاح يحتاج إلى الاهتمام به وحل مشاكله من جانب الحكومة، خاصة أن مصدر دخله الرئيسى هو الزراعة.

من جانبه، قال النائب محمود شعلان، إن وفقا لما تم الاتفاق عليه سيعود الفلاح ليبيع أردب القمح بنفس السعر القديم بـ420 جنيها، ولابد أن تراعى الدولة مصالح الفلاح وما يعانيه من مشكلات خاصة أنه يعتمد على الزراعة بشكل أساسى فى سد احتياجاته والتزاماته.

وأضاف "شعلان" أن الفلاح وقضاياه تعد مسألة أمن قومى لأنه مسئول عن الأمن الغذائى، ونواب الشعب سيحاربون ويقاتلون من أجل الفلاح.

وقال رائف تمراز، نائب الشرقية، إننا اتفقنا خلال اللقاء على إلغاء القرار الخاص بدعم الفدان بـ1300 جنيه، والرجوع للسعر الطبيعى 420 جنيها للأردب، وهذا هو الأنسب للفلاح، حتى يعلم بالسعر ويكون معلن له، دون أن يتم الشراء منه بالأسعار العالمية التى ترتفع وتنخفض وفقا للظروف، والتى لا يعرف الفلاح عنها شىء، وهذا القرار انتصار للفلاحين.

وأكد "تمراز" أن القمح محصول استراتيجى ويجب أن تكون أسعاره معلنة، قائلا: "عدم العودة للسعر الطبيعى 420 جنيها وإلزام الفلاح بالأسعار العالمية سيؤدى إلى تخاذل الناس عن الزراعة ويعزف الفلاح عن زراعة القمح، مما يضر بالأمن القومى.

وتابع: "وزير الزراعة أبلغ بنك التنمية والائتمان الرزاعى خلال الاجتماع بوقف قرار الدعم للفدان بـ1300 جنيه، والتعامل على أساس السعر الطبيعى للأردب، وسيعقد وزير الزراعة اجتماعا غدا مع هيئة التعمير لبحث الوضع بالنسبة لواضعى اليد والمستثمرين"، واستطرد: "نرفض الخضوع لمافيا تجارة القمح المستورد، واستيراد القمح من الخارج بعد غلق الشون على القمح المصرى".

وأكد على أبو دولة، نائب دائرة الفشن بمحافظة بنى سويف، أنه رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وافق خلال لقائه مع مجموعة من النواب اليوم الأحد، على تثبيت سعر أردب القمح بالنسبة للفلاح عند سعر العام الماضى وهو 420 جنيها للأردب الواحد.

وقال أبو دولة إن الاجتماع ضم وزراء التموين خالد حنفى والزراعة عصام فايد والمالية هانى قدرى وبحضور النائب السيد الشريف وكيل المجلس بالإضافة إلى عدد من النواب ضم هشام سليم والدكتور عبد الله على واللواء محمد كساب والدكتور هشام مجدى وبعض النواب حيث تم عرض مشكلة القمح الأخيرة وأسعارها.

وأوضح نائب الفشن أن الوزراء وافقوا على تثبيت سعر توريد أردب القمح بالنسبة للفلاح، وأنهم استجابوا لمطالبات النواب بعدم خفض أسعارها حتى لا يتأثر بذلك الفلاح.



موضوعات متعلقة..


- الحكومة تعلن تسعير أردب القمح بـ420 جنيها خلال تسليمات أبريل

- نائب: رئيس الحكومة وعد بالتراجع عن دعم القمح وتحديد سعر الأردب بـ420 جنيها

- نائب بالشرقية يطالب رئيس الوزراء بإلغاء دعم محصول القمح بـ1300 جنيه للفدان

- لجنة من 10 نواب تلتقى اليوم رئيس الوزراء لبحث حل أزمة القمح










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة