74 عاما لحسنين هيكل فى بلاط صاحبة الجلالة.. "الأستاذ" عاصر ملكين و7 رؤساء.. أقرب الكتاب لعبد الناصر.. وأولى اعتقالاته فى عهد السادات بعد اختلافهما.. واصطدم بمبارك بسبب قانون نقابة الصحفيين والتوريث

السبت، 13 فبراير 2016 08:15 م
74 عاما لحسنين هيكل فى بلاط صاحبة الجلالة.. "الأستاذ" عاصر ملكين و7 رؤساء.. أقرب الكتاب لعبد الناصر.. وأولى اعتقالاته فى عهد السادات بعد اختلافهما.. واصطدم بمبارك بسبب قانون نقابة الصحفيين والتوريث محمد حسنين هيكل
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدى 74 عاما وهى رحلة الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل، فى بلاط صاحبة الجلالة، عاش خلالهم بين دهاليز الرؤساء مؤثرا بأفكاره ومواقفه، الأستاذ كما يطلق عليه الكثير ولد 23 سبتمبر 1923 فى قرية باسوس احدى قرى محافظة القليوبية، وبدأ مشواره الصحفى عام 1942.

عاصر الأستاذ ملكين و7 رؤساء جمهورية،كانت الاتصالات بين الكاتب الكبير حسنين هيكل واللواء محمد نجيب تجرى على أرضية غير ممهدة، وفى عام 1952 استطاع الأستاذ ملازمة جمال عبد الناصر والتعايش بالقرب منه ومتابعته وسنوات حوار لم يتوقف معه فى كل مكان.

وكانت ثورة 23 يوليو بمثابة ميلاد جديد للأستاذ واستطاع من خلال متابعته وتغطيته لتطورات حركة الجيش ورحيل الملك وتشكيل الوزارة، أن تنشأ بينه وعبد الناصر علاقة وطيدة، وحرر كتاب صدر للرئيس جمال عبد الناصر عام 1953 بعنوان "فلسفة الثورة ".


وكان الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل أقرب الصحفيين إلى الرئيس جمال عبد الناصر،وبداية معرفته بعبد الناصر كانت عام 1948 أثناء حرب فلسطين، حينما أصر هيكل على السفر إلى فلسطين لتغطية أخبار الحرب- حسب ما ذكره فى احدى الحوارات-، وكان الصحفى المصرى الوحيد الذى استطاع السفر إلى هناك بطريقته الخاصة، وليقابل عبد الناصر بإعتباره أحد أبطال الحرب.

وظهرت الصداقة التى ربطت هيكل بعبد الناصر جلية فى صياغته لخطاب التنحى الذى ألقاه عبد الناصر على الشعب بعد حلول نكسة عام 1967، وهو الخطاب الذى تمكن فيه الرئيس المهزوم من جعل موقف المصريين موقفًا عاطفيًّا يتمسك فيه المصريون برئيسهم. وإلى جانب العمل الصحفى شارك الأستاذ فى الحياة السياسية حيث تولى منصب وزير الإرشاد القومى عام 1970.

وحين تحدث الكاتب الكبير حسنين هيكل عن فترة معاصرته للزعيم، قال: "كان عبد الناصر يتصل بى مرتين، الأولى قبل نومه، والثانية عندما يستيقظ".

فى عام 1956 اعتذر هيكل فى المرة الأولى عن مجلس إدارة ورئاسة تحرير الأهرام، إلا أنه قبل فى المرة الثانية وظل رئيساً لتحرير الأهرام لمده 17 عاماً، كما بدأ عام 1957 فى كتابة عموده الأسبوعى بالأهرام تحت عنوان "بصراحة"، والذى انتظم فى كتابته حتى عام 1994، وأنشأ مجموعة من المراكز المتخصصة للأهرام ومركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، بالإضافة إلى مركز الدراسات الصحفية ومركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.

رحل عبد الناصر وظل هيكل قريبا من الرئاسة فى عهد السادات فكتب العديد من الخطابات التى ألقاها الرئيس السادات أمام البرلمان، لكن سرعان ما اختلفا، فنشر السادات قرارًا فى الصحف يوم 2 فبراير 1974 بأن يُنقل هيكل من رئاسة تحرير الأهرام إلى قصر عابدين كمستشار لرئيس الجمهورية، وهو ما رفضه هيكل وجعله يقول عبارته الشهيرة التى تصدرت عناوين الصحف حينها "إن الرئيس يملك أن يقرر إخراجى من الأهرام، وأما أين أذهب بعد ذلك فقرارى وحدي...وقرارى هو أن أتفرغ لكتابة كتبي.. وفقط"، كما اختلف الاستاذ مع السادات حول التعامل مع النتائج السياسية لحرب أكتوبر وشن حملة شرسة على الرئيس السادات بأنه ينحرف عن مسار ناصر، حتى وصل الأمر ليكون هيكل هو الاسم الثانى فى قائمة ضمت أكثر من 1000 اسم صدرت بحقهم أوامر اعتقال فى سبتمبر 1981.

جاء حسنى مبارك وتولى حكم مصر عام 1981 وبادر بالإفراج عن كل المعتقلين فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات، ومن بينهم هيكل،ودعاه إلى قصر الرئاسة ودار حديث بينهما امتد لـ 6 ساعات متواصلة، وفقا لما أورده هيكل فى كتاب "مبارك من المنصة إلى الميدان"، وأعلن هيكل عن تأييده الشخصى لمبارك فى البداية، ودعا كل المواطنين لمساندته لينجح فى أداء مهمته بنجاح.

وفى عام 2002 بدأت علاقة هيكل بمبارك تتوتر بعدما ألقى الأخير محاضرة فى الجامعة الأمريكية قال فيها "إن السلطة شاخت فى مواقعها، وهناك مخطط واضح لتوريث الحكم، ومهما كانت الصورة حلوة، فلابد أن نقول كفاية"، وقد سبق هذا موقف اخر عندما جرى تمرير القانون 93 لسنة 1995 لنقابة الصحفيين وقتها وجه رسالته القوية للنظام، قال فيها: "إن هذا القانون فى ظنى يعكس سلطة شاخت فى مواقعها وهى تشعر أن الحوادث قد تجاوزتها".

كما استعان الرئيس الأسبق محمد مرسى، بالكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل للاستماع عن تصوراته للمشهد السياسي،حيث عقد مرسى لقاء بينه و بين هيكل استغرق حوالى 100 دقيقة شهد مناقشات بين الجانبين حول الأوضاع الراهنة الدخلية والخارجية ،كما استقبل المستشار عدلى محمود منصور خلال تولية رئاسة الجمهورية فى المرحلة الانتقالية ،الكاتب الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل، للاستماع إلى رؤيته حول التطورات الداخلية والخارجية، اما بالنسبة عن علاقته بالرئيس السيسى بدات فى مارس ٢٠١٠ عندما تولى السيسى رئاسة المخابرات الحربية،وانحاز الاستاذ إلى ترشيح السيسى لرئاسة الجمهورية، عقب سقوط حكم الاخوان وكان هو من سماه بـ"مرشح الضرورة".


محمد-حسنين-هيكل-(1)

محمد-حسنين-هيكل-(2)

محمد-حسنين-هيكل-(3)

محمد-حسنين-هيكل-(4)

محمد-حسنين-هيكل-(5)

محمد-حسنين-هيكل-(6)

محمد-حسنين-هيكل-(7)

محمد-حسنين-هيكل-(8)

محمد-حسنين-هيكل-(9)

محمد-حسنين-هيكل-(10)



موضوعات متعلقة..



مكتب هيكل ينفى نبأ وفاته.. ويؤكد: حالته متدهورة ويخضع لمتابعة الأطباء








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

hazem

مرسي مين ؟

هل مرسي الاهبل ده بتعبروه رئيس ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ADEL

الاستاذ محمد حسنين هيكل

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم عبد المقصود

يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد عبد الوهاب

سلمات

الف مليون سلامة لك يا?ستاذ

عدد الردود 0

بواسطة:

hellal kamaljamal

تعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل السيد

اللهم اشفيه ومنحه الصحه العافيه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشربينى الاقصرى

الله محبة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى بيحب بلدة

اللى يجلس مع مرسى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حلواني

رجل كل العصور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة