"فيس بوك" يساند المصريين لأول مرة.. الشبكة الاجتماعية تُفعل ميزة Safety Check للتحقق من سلامة المواطنين المقيمين بالقرب من الهرم عقب الحادث الإرهابى.. وضغطة زر واحدة كفيلة بطمأنة أصدقائك

الجمعة، 09 ديسمبر 2016 03:53 م
"فيس بوك" يساند المصريين لأول مرة.. الشبكة الاجتماعية تُفعل ميزة Safety Check للتحقق من سلامة المواطنين المقيمين بالقرب من الهرم عقب الحادث الإرهابى.. وضغطة زر واحدة كفيلة بطمأنة أصدقائك Safety Check فى مصر
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد كثير من الانتقادات التى وجهها سكان العالم العربى بشكل عام ومصر بشكل خاص لشبكة التواصل الاجتماعى "فيس بوك" على عنصريتها وتحيزها للدول الغريبة، فيما يتعلق بتفعيل ميزة "Safety Check/ التحقق من الأمان" عقب الكوارث والعمليات الإرهابية، قامت فيس بوك اليوم بتفعيل هذه الميزة اليوم فى مصر، على أعقاب الحادث الإرهابى الذى استهدف كمين أمنى بشارع الهرم، وفيما يلى نرصد بعض الحقائق عن هذه الميزة واستخداماتها:

 

تفعيلها فى مصر لأول مرة

قامت فيس بوك اليوم بتفعيل ميزة الأمان Safety Check فى مصر، وذلك على أعقاب الحادث الإرهابى الذى وقع بشارع الهرم، عقب انفجار عبوة ناسفة استهدف كمينا أمنيا بجوار مسجد السلام، والذى نتج عنه حتى الآن استشهاد 6 من رجال الشرطة، بينهم ضابطان وأمين شرطة و3 مجندين، وهو التفعيل الذى يحدث لأول مرة فى مصر، حيث قال الموقع لمستخدميه المتواجدين بالقرب من منطقة الانفجار " أنت كنت موجودا فى المنطقة التى أصابها انفجار القاهرة فى مصر، وكنت بأمان فدع أصحابك يعرفون ذلك للاطمئنان عليك".

 

تأتى هذه الخطوة من فيس بوك على أعقاب قيامها فى 2 يونيو بالإعلان عن بدئها تجريب تفعيل هذه الميزة على أساس الجمع بين عدد معين من الناس نشر عن أزمة معينة بالإضافة إلى تنبيه من أحد مصادر طرف ثالث فى فيس بوك.

 

تفعيلها فى الدول الغريبة

وكانت فيس بوك قد اعتادت تفعيل هذه الميزة فى عدد من الدول الأوربية والغريبة، متجاهلة العديد من الدول العربية والأحداث بما فى ذلك أحداث بيروت وأحداث سوريا، أما عن الدول التى شهدت تفعيل هذه الميزة فنرصد أبرزها كما يلى:

 

- زلزال تايوان:

أعلن زوكربيرج فى 6 فبراير الماضى عبر منشور على صفحته الشخصية عن تفعيل خاصية safety check أو الأمان فى تايوان تزامنا مع الزلزال الذى ضرب أرجاء البلاد ومساعدة المواطنين فى الاطمئنان على ذويهم وأقاربهم والحد من حالة الذعر والخوف، وأكد أن خاصية الأمان safety check من شأنها التحقق من سلامة المواطنين الموجودين فى المناطق المتضررة من خلال استقبال إخطار على الهواتف الذكية، بالإضافة إلى إمكانية التحقق من أحوال الأصدقاء والأحباء.

 

- تفجيرات أورلاندو بأمريكا:

فى 12 يونيو الماضى أعلن "مارك زوكربيرج" الرئيس التنفيذى لشبكة التواصل فيس بوك، عبر منشور على صفحته الرسمية، عن تفعيل خاصية safety check فى مدينة أورلاندو الواقعة بمقاطعة أورينج فى وسط ولاية فلوريدا الأمريكية، فى أعقاب هجوم نفذه الأمريكى من أصل أفغانى "عمر متين" أسفر عن مقتل 50 شخصًا وإصابة 53 آخرين، خلال هجوم مسلح على ملهى للمثليين جنسيًا.

 

- هجمات "نيس" بفرنسا:

وفى 15 يوليو، قام فيس بوك بتفعيل ميزة التحقق من السلامة Safety Check، على أعقاب هجوم إرهابى الذى طال نيس، بفرنسا فى اليوم السابق الذى دهست فيه شاحنة حشد كبير وقتلت عشرات الأشخاص خلال احتفال يوم الباستيل، فيما شجعت الوكالات الحكومية الفرنسية الناس الذين لديهم حسابات على فيس بوك من استخدام ميزة Safety Check وتأكيد سلاماتهم.

 

- أحداث ميونخ:

وفى 22 يوليو أيضا أعلن موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك تفعيلة خاصية الأمان "safety check" فى ألمانيا، تزامنًا مع أحداث إطلاق النار التى وقعت فى مدينة ميونخ الألمانية، فيما قامت الشرطة بإغلاق منطقة كبيرة حول مركز تسوق ضخم بوسط مدينة ميونيخ بعد أحداث إطلاق نار داخل المركز أسفرت عن مقتل 6 أشخاص.

 

- زلزال إيطاليا:

وفى 24 أغسطس قامت فيس بوك بتنشيط ميزة التحقق من السلامة safety check للمستخدمين فى وسط إيطاليا بعد الزلزال المدمر الذى بلغت قوته 6.2، وتسبب فى مقتل نحو 38 شخصا وفقا للمتحدثة باسم وزارة الحماية المدنية، ولكن مع توقعات بزيادة هذا العدد خلال الساعات القليلة القادمة.

 

- حادث فيضان الهند:

وفى 3 ديسمبر الجارى، أطلق موقع فيس بوك ميزة التحقق من السلامة Safety Check، الشهيرة فى مدينة تشيناى جنوب الهند، على عقب الفيضانات الكبيرة التى أصابت المدينة بشكل غير مسبوق من 100 عام، فيما يتم إرسال رسالة للمستخدمين فى المنطقة المتضررة وتطلب منهم التأكيد على أنهم آمنين، وعندما ينقر المستخدم على "نعم" يتم إعلام أصدقائه حول العالم بذلك.

 

- نيبال:

أطلق موقع فيس بوك خاصية safety check تزامنا مع الزلزال الذى هز جميع أرجاء نيبال، للمساعدة فى التقليل من حالة الفزع والاطمئنان على الأهل والأقارب بكل سهولة، وطمأنة الآخرين على سلامة المستخدم.

 

- تشيلى:

ظهرت الخدمة أيضا أثناء زلزال تشيلى الذى تسبب فى مقتل العشرات من المواطنين، حيث استطاعت الخدمة مساعدة المئات من مستخدميها فى التأكد من عدم إصابة أبنائهم وأهلهم بأى مكروه، والاطمئنان عليهم أولا بأول.

 

- حرائق إسرائيل:

وخلال الشهر الماضى، وتحديدا يوم 24 نوفمبر، قامت فيس بوك بتفعيل خاصية الأمان "safety check" فى إسرائيل، تزامنا مع موجة الحرائق التى اندلعت فى أنحاء متعددة فى إسرائيل، حيث شهدت إسرائيل سلسة من الحرائق التى أجبرتها على إجلاء آلاف المواطنين من بيوتهم فى عدد من أحياء مدينة حيفا، وتم إعلان حالة طوارئ فى المدينة.

 

مميزات جديدة وفرتها فيس بوك بالخدمة:

 

- تفعيلها يدويا:

فيما كشفت شبكة فيس بوك فى وقت سابق أنها ستسمح قريبا للمستخدمين تشغيل أداة التحقق من السلامة Safety Check بمفردهم بدون الحاجة لقيام الشركة بذلك، خاصة أن أداة Safety Check تعد من الأدوات القوية التى تساعد المستخدمين فى العثور على الأشخاص الذين يحبونهم، والتأكد من أنهم بخير فى حالة حدوث كارثة طبيعية أو أزمة معينة.

 

كانت المشكلة فى استخدام هذه الأداة تتمثل فى أن المستخدمين كانوا بحاجة إلى الانتظار لكى يقوم فيس بوك بإطلاقها وتفعيلها من خلاله بشكل يدوى، لكن مع هذه الخطوة فمن شأن هذه المشكلة أن يتم حلها، فيما أوضحت الشركة قائلة: "عندما يقوم الكثير من المستخدمين بالنشر حول حادث بمنطقة مصابة، فسوف يتم سؤالهم إذا كانوا آمنين، وبمجرد اختيار safe/ أمن فيمكن للمستخدم بعد ذلك دعوة بقية الأصدقاء لفعل نفس الأمر.

 

- استخدامها فى الأحداث المحلية:

أتاحت فيس بوك للمستخدمين القدرة على تنشيط ميزة "تحقق السلامة / Safety Check" بناء على الأحداث المحلية، والتى تتيح للمستخدمين تفعيلها بناء على "الأحداث المحلية الأكثر تداولا فى هذه المنطقة"، مع توفير اقتراحات لإنشاء مجموعات دعم توفير المأوى للمتضررين من الأزمة، وقد أتاحتها فيس بوك فى 80 لغة.

 

إحصائيات لاستخدامها:

 

كشف تقرير سابق أن هذه العلامة تم استخدامها 28 مرة منها 17 فى 2016 وحدها، يضاف إليها آخر تفعيلات لها فى كل من الهند وإسرائيل ومصر لتصبح 20 مرة خلال هذا العام، كما أنها نبهت المستخدمين عن طريق الخطأ للتحقق من السلامة مرة واحدة فقط، كما أوضحت تقارير سابقة أيضا أن هناك 4.1 مليون شخص فرنسى استخدموا ميزة Safety Check لإخبار ذويهم حول العالم أنهم بخير وآمنون، خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الهجوم الذى شنته الجماعات الإرهابية على فرنسا، وتلقى هذا الإخطار أكثر من 360 مليون مستخدم حول العالم.

 

فيما أشار "أليكس شولتز" نائب رئيس فيس بوك فى بيان رسمى فى ذلك الوقت إلى ان الشركة أطلقت الميزة أول مرة فى خريف عام 2014، وتم بعد ذلك تحديد الكوارث التى تفعل فيها الميزة بناء على عدة عوامل مثل النطاق والتأثير ومدة الكوارث.

 

جدير بالذكر أن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذى للشركة أكد أنها تهتم بجميع المستخدمين بالتساوى، موضحا هدف الموقع فى مساعدة الناس الذين يعانون من مثل هذه الكوارث فى أغلب دول العالم.

 

- كيفية تفعيلها:

 

- سيلاحظ المستخدم فى البداية وجود إشعار يطلب منه التحقق بأنه آمن كما يظهر فى الصورة التالية، ويطلب منه الضغط على جملة Go To Safety Check

1

 

-  بعد الضغط عليها سيلاحظ المستخدم وجود خريطة فى الأعلى توضح المكان الذى يوجد به الخطر، مع وجود صورة حساب المستخدم وخيارين أحدهما هو I'm Safe والأخر Not in the area.

 

2
 

 

 

- كما يوجد خيار فى الأسفل يتيح للمستخدم أن يطلب من أصدقائه أن يخبروه بأنهم بأمان.

 

3
 

 

- وبمجرد أن يختار المستخدم كونه بأمان، فإن فيس بوك تقوم بتأكيد ذلك ونشره على صفحته الشخصية.

 

4
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن البرديسى

هدف ليس نبيل بل تشويه مصر

اللى بيقول بيساند مصر ده قصده اشاعه اخبار الفوضى والتخريب جاتكم خيبه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة