هل الاتفاقيات البترولية تتيح لمصر شراء حصة فى حقل ظهر ؟

الخميس، 08 ديسمبر 2016 06:00 ص
هل الاتفاقيات البترولية تتيح لمصر شراء حصة فى حقل ظهر ؟ طارق الملا وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفقت شركة اينى الايطالية عملاق النفط العالمى مؤخرا على بيع 10% من امتياز حقل ظهر فى منطقة شروق بالبحر المتوسط لشركة بى بى البريطانية، مقابل 375 مليون دولار، وتضمنت الشروط تسديد 150 مليون دولار من النفقات السابقة، ويمكن للشركة شراء 5% آخرين بنفس الشروط.

تسعى شركة روس نفت الروسية لشراء حصة تصل إلى 35%، من حقل ظهر وفقا لما أعلنته الاثنين الماضى، حيث يعتزم مجلس إدارة الشركة وفقا للبيان بحث الصفقة المحتملة اليوم 7 ديسمبر.

وقالت مصادر مسئولة فى قطاع البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الاتفاقيات البترولية تعطى للهيئة العامة للبترول أيضا الحق، فى شراء حصص تلك الشركات المقرر بيعها سواء، كانت فى مرحلة العرض للبيع أو حتى بعد التفاوض مع الشركة التى ترغب فى الشراء.

وأشارت إلى أن شراء الهيئة العامة للبترول لأى حصص أمر مستبعد، نظرا إلى أن الاستثمارات المطلوب دفعها كبيرة جدا ولا تستطيع الهيئة دفعها فى الوقت الحالى، خاصة أن هناك أزمة فى توفير الدولار والتزامات لدى الوزارة تجاه الشركات الأجنبية بسداد مستحقاتها والتى استقرت عند 3.6 مليار دولار ومن الممكن أن ترتفع بنهاية ديسمبر وفقا للقراءة الحالية لأوضاع سوق النفط فى مصر.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة