طبيب أطفال: 70% من الألبان السائبة تحوى مادة الفورمالين المسرطنة

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 12:33 م
طبيب أطفال: 70% من الألبان السائبة تحوى مادة الفورمالين المسرطنة الدكتور شريف عبد العال الأمين العام المساعد بالجمعية المصرية لطب الأطفال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحتار الأمهات بين مصادر اللبن الأفضل لأطفالها، وهو ما أشار إليه الدكتور "شريف عبد العال" الأمين العام المساعد بالجمعية المصرية لطب الأطفال، حيث يعتبر اللبن وخصوصا المعبأ من أفضل المصادر الغذائية للأطفال للحصول على الكالسيوم الذى يلعب العديد من الأدوار الصحية للجسم مثل صحة العظام والأسنان وتنظيم مستوى الضغط فى الدم، كما أن اللبن هو مصدر هام للكولون وهو يلعب دوراً كبيراً قبل النوم وحركة العضلات ووظائف المخ والذاكرة نظرا لاحتوائه على مركبات غذائية هامة أخرى مثل فيتامين د وفيتامين ب وفيتامين أ وغيرها من المركبات الغذائية.

 

لذلك نصحت الجمعية المصرية لطب الأطفال كل الأمهات إدخال اللبن البقرى المعبأ إلى النظام الغذائى للطفل بعد عامه الأول، موضحا أهمية اللبن فى تكوين عظام وأسنان قوية للأطفال وتأتى تلك الدعوة بالتزامن مع نصائح المنظمة العالمية للصحة والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وغيرهما من المنظمات العالمية والذين أكدوا أن تناول الطفل لـ (350 مل) من اللبن يوميا يوفر البروتينات الأساسية وأيضاً الكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 2.

 

وفى إطار توعيه الأمهات حول مخاطر اللبن السائب تبنت الجمعية المصرية لطب الأطفال الحملة القومية لسلامه الألبان تحت شعار "صحتك فى العلبة دى"، حيث إن الهدف الرئيسى من تلك الحملة كان توعيه الأمهات حول المخاطر الجسيمة من تناول الألبان السائبة، واعتمدت الحملة على نتائج علمية وتجارب معملية أكدت خطورة الألبان السائبة.

 

وأضاف: "اللبن المعبأ أفضل بكثير من اللبن السائب خصوصا للأطفال من الناحية المكروبيولوجية، نفيا استخدام أى مواد حافظة فى اللبن المعبأ، موضحا أن هذا اعتقاد خاطئ تماما فالألبان المعبأة لا تستخدم المواد الحافظة وذلك التزاما بالتشريعات الصحية التى تنص على عدم استعمال المواد الحافظة".

 

جدير بالذكر أن هناك العديد من الدراسات أوضحت أن اللبن السائب حتى بعد غليه يحتوى على فيتامينات ومعادن أقل من اللبن المعبأ وبناء على ذلك فإن غليان اللبن يقلل من المواد الحيوية إلى نصف الكمية الأساسية بدون التأثير فى المواد الكيماوية مثل الفورمالين المستخدم لغش اللبن والذى يسبب السرطان.

 

وعقب الدكتور "شريف" على تلك الدراسات، قائلا: "نتائج تحليل عينات الألبان السائبة أوضحت أن 70 % منها احتوت على مواد الفورمالين المسرطنة كطريقة رخيصة لمنع اللبن من التلف فى غياب الثلاجات".

 

وتابع: "بالرغم من نجاح الحملة التوعوية المتميزة التى أدت إلى ارتفاع نسبة استهلاك الألبان المعبأة من 9% فى عام 2009 إلى 41% فى عام 2015، إلا أن الحملة مازالت فى حاجة إلى المزيد من العمل لرفع درجة الوعى بالتعامل مع الألبان بما يحافظ على صحة المصريين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة