بالفيديو.. تعرف على مراحل تحويل ماء البحر إلى مياه عذبة صالحة للشرب

الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 06:00 ص
بالفيديو.. تعرف على مراحل تحويل ماء البحر إلى مياه عذبة صالحة للشرب مهندس أحمد عاطف عبد الغفار مهندس تشغيل محطات تحلية مياه البحر
مطروح – حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت كاميرا "اليوم السابع" من داخل محطة كليوباترا لتحلية مياه البحر بمطروح، مراحل تشغيل المحطة وكيفية تحويل مياه البحر إلى مياه عذبة صالحة للشرب لتوفير احتياجات أهالى مطروح طوال العام واحتياجات المصطافين من المياه خلال موسم الصيف السياحى.

 

رافقنا خلال الجولة داخل المحطة، أحمد عاطف عبد الغفار مهندس تشغيل المحطة التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح، وأشار إلى أن محطة كليوباترا هى إحدى محطات تحلية مياه البحر بقطاع غرب مطروح، وتنتج المحطة الواقعة بشاطئ كليوباترا 4500 متر مكعب من المياه العذبة، من خلال 3 وحدات تحليه تنتج كل منها 63 مترًا مكعبًا فى الساعة، لتغذية مناطق غرب مرسى مطروح، من بينها قرية القصر والشواطئ والمنتجعات السياحية. 

 

أوضح مهندس تشغيل المحطة، أن طريقة التحلية تبدأ من مآخذ مياه البحر عن طريق 11 بئرًا خاصة بالمحطة، ثم يتم نقل المياه لخزان التغذية، وتقوم 4 طلمبات برفع المياه إلى الفلاتر الرملية، والخارج منها يدخل على مرحلة التنقية التالية وتنتقل بعدها المياه إلى طلمبة ضغط عالى.

 

واستعرض "عبد الغفار" مرحلة الحقن الكميائية، حيث مراحل تحلية مياه البحر، عملية حقن مواد كيميائية وهى الصودا والكلور والأنتى سكيلنت.

 

وأشار إلى وجود 4 طلمبات تغذية للمحطة و6 فلاتر رملية خاصة بوحدات التنقية الـ3 بواقع 2 فلتر لكل وحدة، وتنتهى عملية التحلية بضخ المياه العذبة المرشحة من خلال خط مواسير من كل وحدة إلى الخط المغذى لخزان الإنتاج، ومنه يتم نقل المياه للمستهلكين.   

 

يذكر أن محطة كليوباترا لتحلية مياه البحر، التابعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمطروح، هى أول محطة لتحلية مياه البحر فى الشرق الأوسط تحصل شهادة الجودة الدولية T.S.M فى الإدارة الفنية المستدامة، من مؤسسة G.I.Z الألمانية، وذلك خلال الأسبوع الماضى.

 

وأشار إلى أن الشهادة تمنح لمرافق الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، وذلك من خلال التفتيش على 5 أقسام بالمحطة، وهى الموارد البشرية والسلامة والصحة المهنية والتشغيل والصيانة والمعمل، بحيث يتم التأكد أن المحطة مستوفاة ومطابقة لاشتراطات شهادة الإدارة الفنية المستدامة.

     

وصرح المهندس كريم دربالة رئيس محطة تحلية مياه كليوباترا لـ " اليوم السابع " أن المحطة تم الانتهاء من إنشائها وبدء تشغيلها فى شهر أغسطس من العام الماضي، بتكلفة إجمالية 37 مليون جنيه، بطاقة إنتاجية 4500 متر مكعب من المياه يوميا لسد احتياجات مناطق غرب مدينة مرسى مطروح من بينها قرية القصر والمنتجعات والشواطئ السياحية بالمنطقة ومنتجع بورتو مطروح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

meedoo

ما هى نسبة العناصر الكيميائية للمياه التى يتم تحليتها والفرق بينها وبين المياه العذبة

ما هى نسبة العناصر الكيميائية للمياه التى يتم تحليتها والفرق بينها وبين المياه العذبة .....يا ريت اى حد يعرف يقول لقراء اليوم السابع لان التقرير لم يذكر ذلك ...... وواضح اننا فى كوكب مصر اول مره نتعرف على الاختراع ده بدليل ان اليوم السابع كتبت كده فى الموضوع ده. ما هى نسبة العناصر الكيميائية للمياه التى يتم تحليتها والفرق بينها وبين المياه ما هى نسبة العناصر الكيميائية للمياه التى يتم تحليتها والفرق بينها وبين المياه ما هى نسبة العناصر الكيميائية للمياه التى يتم تحليتها والفرق بينها وبين المياه ما هى نسبة العناصر الكيميائية للمياه التى يتم تحليتها والفرق بينها وبين المياه يا ريت اللى يعرف يجاوب افادكم الله يا ريت اللى يعرف يجاوب افادكم الله يا ريت اللى يعرف يجاوب افادكم الله يا ريت اللى يعرف يجاوب افادكم الله يا ريت اللى يعرف يجاوب افادكم الله يا ريت اللى يعرف يجاوب افادكم الله يا ريت اللى يعرف يجاوب افادكم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed embaby

شرح ناقص وده مش مهندس

عايز اعرف بالتبسيط من ساعة دخول مياة البحر المملح والمليء بالبكتيريا والرمال الي ان يحرج مياة صالحة للشرب ونسبة المواد الكيميائية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة