معهد علوم البحار يعتمد خطة بحثية لدراسة سلوك أسماك القرش بمصر.. 20 نوعا بالشواطئ المصرية أخطرها النمر والمحيطى.. ووزارة البيئة تقدم تقريرا حكوميا يحدد مناطق تجمعها بالبحر الأحمر نهاية الشهر الجارى

الإثنين، 05 ديسمبر 2016 06:00 ص
معهد علوم البحار يعتمد خطة بحثية لدراسة سلوك أسماك القرش بمصر.. 20 نوعا بالشواطئ المصرية أخطرها النمر والمحيطى.. ووزارة البيئة تقدم تقريرا حكوميا يحدد مناطق تجمعها بالبحر الأحمر نهاية الشهر الجارى معهد علوم البحار يدرس سلوك أسماك القرش ـ صورة أرشيفية
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس معهد علوم البحار، إن المعهد لديه خطة بحثية لدراسة سلوك أسماك القرش بشواطئ مصر، حيث تم الموافق عليها ضمن استراتيجية المعهد فى اجتماع مجلس الإدارة والذى تم عقده مؤخرا.

وأضاف رئيس معهد علوم البحار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المعهد أعد الأدوات والأجهزة اللازمة لتنفيذ الدراسة لتنفيذ رحلات الرصد البحيرة للقروش، كما تم الحصول على بعض الموافقات الأمنية ويتم حاليا استكمالها.

من جانبها قالت الدكتورة عزة الجناينى، إن الدراسة ستتضمن رصد القروش وتصنيف أنواعها المتعددة وتحديد أماكن تواجدها داخل البحر وأماكن تجمعاتها، مشيرة إلى أن المعهد بصدد توقيع اتفاقية مع جهاز شئون البيئة للتوسع فى المشروع.

وأشارت الدكتورة عزة الجناينى، إلى أن المعهد سيقوم فى المرحلة الأولى من الدراسة بعمل مسح شامل لخليج السويس من خلال تنفيذ 4 رحلات بحرية، بحيث يتم تقسيم الخليج إلى قطاعات كى يتم التعرف على التوزيع الجغرافى لأسماك القرش فيه وأنواعها، موضحة أنه أعداد أسماك القرش حول العالم تبلغ من 360 إلى 400 نوع، 30 منها فقط تعتبر أنواع خطيرة على الإنسان.

وتابعت الدكتورة عزة الجناينى، أن أخطر القروش هى القرش الأبيض والثور والنمر والمحيط، موضحة أن فى مصر من 15 إلى 20 نوعا، منها نوعين خطرين هما المحيطى والنمر.

وأشارت الجناينى، إلى أنه فى المرحلة الثانية سيقوم المعهد بعمل مسح للبحر الأحمر وخليج العقبة، مؤكدة أن الصيد الجائر للأسماك يلعب دورا كبيرا فى ظهور أسماك القرش بالقرب من السواحل المصرية مؤخرا، لأنه يستنزف الثروة السمكية وبالتالى يدفع القروش للاقتراب من الشاطئ بحثا عن الطعام، موضحة أن أسماك القروش نظرها ضعيف للغاية ولا تفرق بين جسم مواطن أو أى طعام وتهاجم أى شىء بمبدأ أنه طعام عادى لها.

من جانبه قال الدكتور جمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إن باحثى المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر يجرون دراسة وبرنامج لرصد أسماك القرش ومن المقرر أن ينتهى البرنامج ويصدر التقرير الخاص بها نهاية الشهر الجارى.

وأضاف الدكتور جمال جمعة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التقرير الذى ستعده الوزارة عن القروش بالبحر الأحمر ستتضمن أماكنها وسلوكياتها ومناطق تجمعها، موضحا أنها تجرى بواسطة خبراء من الوزارة باستخدام كاميرات وأجهزة ومعدات حديثة وعالية الدقة.

وأكد جمعة، عقد اجتماعات بين الوزارة ومعهد علوم البحار باستمرار للاتفاق على الأدوار والمهام فى رصد أسماك القرش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة