بهاء طاهر يحكى "سيرته فى المنفى" وأزمته مع يوسف السباعى فى كتاب جديد

الأحد، 04 ديسمبر 2016 08:05 م
بهاء طاهر يحكى "سيرته فى المنفى" وأزمته مع يوسف السباعى فى كتاب جديد غلاف الكتاب
كتب ياسر أبو جامع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر قريباً، كتاب "السّيرة فى المنفى- سيرة روائية" للروائى الكبير "بهاء طاهر"، عن دار "برديّة" لمؤسّسها وصاحبها "أدهم العبودى"، بالتعاون مع دار "مصر العربيّة" لصاحبها "وائل المُلّا"، وذلك خلال  معرض  القاهرة الدولى للكتاب 2017.

ويستدعى الروائى الكبير بهاء طاهر فى أحدث كتبه "السّيرة فى المنفى" ذّكريات الماضى وذّاكرته القديمة، ويربطها بغربته فى المنفى الإجبارى عقب رفده من الإذاعة منتصف السبعينيات، على يدّ "يوسف السّباعى"، بعد اتّهامه بالشيوعيّة، وهى التهمة السّائدة آنذاك.

وعبر سرد مشوّق وحكى آسر ينقلنا "طاهر" معه للبيئة الجنوبيّة، وسويسرا حيث استقرّ فى منفاه، سارداً سيرته المُلهمة والجذلة والمُبكية.

جدير بالذكر أن بهاء طاهر ولد فى محافظة الجيزة فى 13 يناير سنة 1935، عمل مترجمًا فى الهيئة العامة للاستعلامات بين عامى 1956 و1957، وعمل مخرجًا للدراما ومذيعًا فى إذاعة البرنامج الثانى الذى كان من مؤسسيه حتى عام 1975 حيث منع من الكتابة، وسافر فى أفريقيا وآسيا حيث عمل مترجما، وعاش فى جنيف بين عامى 1981 و1995 حيث عمل مترجما فى الأمم المتحدة عاد بعدها إلى مصر حيث يعيش إلى الآن، وحاز على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب سنة 1998 حصل على جائزة جوزيبى اكيربى الإيطالية سنة 2000 عن خالتى صفية والدير حصل على الجائزة العالمية للرواية العربية عن روايته واحة الغروب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة