بالفيديو والصور.. "اليوم السابع" فى أقدم مصنع لتصنيع حلوى المولد بطنطا.. صاحب المصنع: 60 عامًا نواكب تصنيع الحلوى وطنطا تشتهر بها طوال العام.. ويؤكد: نعمل ليلا ونهارا وحلويات المولد للمسلم والمسيحى

الأحد، 04 ديسمبر 2016 04:30 ص
بالفيديو والصور.. "اليوم السابع" فى أقدم مصنع لتصنيع حلوى المولد بطنطا.. صاحب المصنع: 60 عامًا نواكب تصنيع الحلوى وطنطا تشتهر بها طوال العام.. ويؤكد: نعمل ليلا ونهارا وحلويات المولد للمسلم والمسيحى مصنع حلوى المولد
الغربية – إسلام الخياط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


اليوم السابع في أقدم مصنع لتصنيع حلوي المولد... by youm7

ينتظر المصريون هذه الأيام ذكرى المولد النبوى الشريف، وهى المناسبة الاجتماعية والدينية الذى يحتفل بها الكبير والصغير. "السمسمية الحمصية الفولية براغيث الست والسودانية" حلوى لا يعرفها الكثير إلا فى مناسبة جليلة وهى الاحتفال بمولد "النبى الكريم"- صلى الله عليه وسلم، وتعتبر تلك الحلوى هى عادة مصرية عرفها المصريين منذ العصر الفاطمى وتطورت تلك الحلوى من زمن إلى أخر فقد كانت تقتصر على أربعة أو خمسة أنواع ولكنها أصبحت الآن عشرات الانواع والألوان ولكن جميعها من مكونات واحده من العلف والسكر والعسل والمواد الجيلاتينية.

 

وبالرغم من المصانع البدائية لتصنيع الحلوى إلا  أن مدينة طنطا وأصحاب مصانع الحلوى نجحوا وقاموا بتطويرها إلى الأحدث فالأحدث، وأصبح التصنيع طوال العام وليس مقتصرا على مولد النبوى الشريف ليأتى كل زائر إلى السيد البدوى ليقوم بشراء هداياه من الحلويات؛ واشتهرت مدينة طنطا بصناعة الحلوى وتعتبر منبعا رئيسيا لمصانعها فى مصر نظرا لما امتازت به من أشهر مصانع الحلويات، وقربها من ميدان السيد أحمد البدوى، الذى اقترنت زيارته بشراء الحلوى والحمص، ولم تقتصر حلويات طنطا على حلوى المولد النبوى إلا أنه منذ منتصف شهر نوفمبر الماضى، بدأت محلات ومعارض الحلوى عرض الحلويات فى شوارع درب الأثر والقيصرية والسكة الجديدة والمديرية وميدان الساعة وهى الأماكن المجاورة لمسجد السيد البدوى فى عرض منتجاتها من الحلويات فى انتظار المواطنين.

 

وخلال هذه السطور نرصد مراحل تصنيع الحلوى بمصنع بجوار مسجد السيد البدوى.. وفى البداية أكد العربى عوارة صاحب مصنع ومعرض لتصنيع وبيع الحلوى منذ أكثر من 60 عاما، على أن الأصناف التى يتم تصنيفها حوالى 50 صنفا والعلف هو أكثر الأصناف رواجاً بالسوق، والملبن ثانى منتجات الحلاوة التى تلقى طلبا من المواطن، فيما يقل الطلب هذا العام على أقراص المكسرات وذلك لارتفاع أسعارها.

 

وأشار عوارة لأن المهنة يوجد بها العديد من المصانع التى أخرجت أصنافا عديدة مع مرور الزمن حيث اشتهرت قديماً حلاوة المولد بالعروسة الحلاوة الحصان، والتى أصبحت قليلا الآن ولكن هناك مصانع بداية لا زالت تقوم بتصنيعها لفرحة الأطفال. وتابع عوارة حديثه بأن حلوى المولد النبوى متوفرة طوال العام خاصة بمدينة طنطا لافتا لأن حلاوة مولد النبوى تدخل كل بيت مسلم وقبطى.

 

وعن ارتفاع أسعار السكر قال عوارة: "إن كل شىء يزيد والحلاوة زادت فقط حق كيلو السكر ولكن الأهم هى الرقابة من المسئولين على معارض بيع الحلوى والرحمة من البائعين لظروف الناس وغلاء الأسعار". خاتما حديثة بآيات من القرآن الكريم: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ) فعلينا جميعا تطبيق صفة الرحمة لننهض بمصر وبشعبنا إلى بر الأمان، فالضمير والرحمة من صفات "النبى محمد"- صلى الله عليه وسلم. 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة