"الأدوية الأوروبية" تحذر مرضى فيروس “B” من تناول عقاقير التهاب الكبد C

الأحد، 04 ديسمبر 2016 08:00 ص
"الأدوية الأوروبية" تحذر مرضى فيروس “B” من تناول عقاقير التهاب الكبد C فيروس سى - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت وكالة الأدوية الأوروبية، تحذيرا للأشخاص الذين يعانون من فيروس “B” من تناول أدوية علاج التهاب الكبد “C” لأنها يمكن أن تسبب لهم تنشيطا للفيروس.

 

وقالت الأوربية إن الأدوية الحديثة المضادة للفيروسات (Daklinza)، (Exviera)، (Harvoni)، (Olysio)، (Sovaldi) و(Viekirax) المستخدمة لعلاج التهاب الكبد المزمن C، لا يمكن استخدامها لعلاج التهاب الكبد الوبائى “B”.

 

وأشارت الوكالة فى بيان إعلامى لها عبر الموقع الطبى الأمريكى “Medical Xpress”، إلى أنه تم الإبلاغ عن حالات عودة لالتهاب الكبد “B”، والتى يمكن أن تكون قاتلة فى المرضى الذين عولجوا منه.

 

وأوصت لجنة تقييم المخاطر الخاصة بوكالة الأدوية الأوروبية، بضرورة خضوع جميع المرضى لفحص يكشف عن الإصابة بفيروس التهاب الكبد “B” قبل البدء فى أى من هذه العلاجات الحديثة، ويجب إدراج هذا التحذير فى نشرة المعلومات الدوائية.

 

وأضافت أن الفئة الجديدة من الأدوية المعالجة للفيروسات التى تعرف باسم " "direct-acting antivirals أو " مضادات الفيروسات المباشرة" أكثر فعالية من الادوية السالفة.

 

جدير بالذكر أنه عادة ما تحدث أنواع التهاب الكبد B وC من اتصال سوائل الجسم مع شخص مصاب، والبعض من المصابين بالتهاب الكبد B، لا يوجد لهم لقاح ضد التهاب الكبد C.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة