بوتين: ترامب سيعى مسؤولياته الجديدة.. وبريماكوف توقع عواقب "الربيع العربى"

الأحد، 04 ديسمبر 2016 06:32 م
بوتين: ترامب سيعى مسؤولياته الجديدة.. وبريماكوف توقع عواقب "الربيع العربى" بوتين
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الروسى فلايمير بوتين، أن الأكاديمى الروسى ووزير الخارجية السابق ورئيس الوزراء الراحل يفجينى بريماكوف حذر من الآثار الضارة المحتملة من "الربيع العربى"، وموجة الاحتجاجات التى اجتاحت العالم العربى فى عام 2011 وأسفرت عن الثورات فى مصر وتونس واليمن، والحرب الأهلية فى ليبيا وسوريا، والمظاهرات الحاشدة فى الجزائر، العراق، المغرب، عمان وغيرها من البلدان.

 

وأوضح بوتين، خلال لقاء مع قناة "إن تى فى" الروسية، أن محاولات خلق عالم أحادى القطب، بائت بالفشل وأن الكثير من شركاء روسيا، يفضلون اليوم الاستناد إلى قواعد القانون الدولى عند اتخاذ القرارات.

 

وقال ردا على سؤال حول تجاهل الغرب لرأى روسيا وقصف الناتو ليوغوسلافيا عام 1999 دون تفويض أممى: "مع أن الإجابة بسيطة جدا: يسمع الصوت العالى كفاية لكى يكون مسموعا... الوضع يتغير، وأنا أعتقد أنه ليس سرا لأحد، الكل يرى أن الكثير من شركائنا يفضلون الاستعانة بمبادئ القانون الدولى لأن التوازن فى العالم يستعاد تدريجيا".

 

وأضاف: "محاولات خلق عالم أحادى القطب لم تنجح، نحن بالفعل نعيش في بعد آخر. لكننا، أعني فى روسيا، التزمنا دائما بوجهة النظر القائلة بأنه مع دفاعنا عن مصالحنا القومية، علينا أن نحترم مصالح الآخرين، هكذا نعتزم بناء علاقاتنا مع كل زملائنا".

 

 وأعرب بوتين، عن رؤيته بأن الرئيس الأمريكى المنتخب، دونالد ترامب، رجل ذكى، لذا فإنه سيعى بسرعة مستوى المسؤولية الجديدة.

 

وقال بوتين "ترامب، كان تاجرا ورجل أعمال. إنه رجل دولة اليوم، إنه رئيس الولايات المتحدة الأميركية اليوم، وبما أنه تمكن من النجاح فى الأعمال فهذا يتحدث عن كونه رجل ذكى، وما دام ذكيا فهذا يعنى، أنه سيعى بسرعة كافية، مستوى المسؤولية الجديد، نحن ننطلق من أنه سوف يتصرف بناء على هذه المواقف".

 

يذكر أن المراقبين يشيرون إلى تغير فى خطاب الرئيس الأمريكى المنتخب، دونالد ترامب، الذى كان مثيرا للجدل أثناء حملته الانتخابية، ليصبح أكثر اتزانا بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية، أمام منافسته، وزير الخارجية السابقة، مرشحة الحزب الديمقراطى، هيلارى كلينتون.

 

 










مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

الجانب المصرى

و سنظل اصدقاء

و سوريا ايضا اختبار لذكائك يا سيد بوتين ...تدخلكم فى الشأن السورى يعنى دخول قوات دولية فى سوريا ...هل انسحبتم منها و الشكر موصوووووووووووول !!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

سياسة نظيفة

علمتنا الايام

لسنا فى حاجة الى معرفة رد فعل ترامب ...هناك علامتان للرضا : السكوت و الثرثرة ...اصبح امرا واقعا شاء من شاء و أبى من أبى ...فى النهاية كل واحد منه لشعبه ..لو تريد عقاب احد الانظمة ارميه لشعبه ....لكن عليك ان تتذكر يا سيد بوتين : لا تنزل البحر لالتهام السمك ...البحر عميق ...انتظر حتى تأتى السمكة بنفسها ...حتى لا يتهمك احد بسرقتها.... لا تتدخل فى الشأن الايطالى الا فى الوقت المناسب ...و لو لم تأت الفرصة لا تبحث عنها ...تبقى دى مش من نصيبك

عدد الردود 0

بواسطة:

متابع

معقول تفكير امريكا يوصل لكده ؟؟؟

لو تأكدنا من فرضية : محاولة امريكا الاتحاد الاوروبى للمرة الثانية (فى ايطاليا) فهذا يعنى ان ايطاليا فخ تم نصبه لروسيا ...فى هذه الحالة تساعد روسيا امريكا فى اسقاط الاتحاد الاوربى ... يعنى فى ازالة حجر من جدار التوازن العالمى !!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة