الرئيسان الصينى والروسى يتعهدان بالعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار فى ٢٠١٧

السبت، 31 ديسمبر 2016 11:04 ص
الرئيسان الصينى والروسى يتعهدان بالعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار فى ٢٠١٧ الرئيس الصينى والروسى
بكين(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعهد الرئيسان الصينى شى جين بينج والروسى فلاديمير بوتين بالعمل على تعزيز الثقة الاستراتيجية والسياسية المتبادلة وزيادة التنسيق حيال الشئون الدولية والمساهمة فى ترسيخ الأمن والاستقرار العالمى فى 2017.

جاء ذلك فى رسائل التهنئة التى تبادلاها اليوم السبت بمناسبة العام الجديد حيث نوه شى بشراكة التعاون الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، مؤكدا أهميتها لتعزيز التنمية والاستقرار والسلام الإقليمى والعالمى، ومعربا عن أطيب الأمنيات للشعب الروسي.

من جانبه، ووفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية، تقدم بوتين فى رسالته بالتهانى إلى الرئيس الصينى بالسنة الجديدة وبقرب حلول عيد الربيع التقليدى الصينى، متعهدا بالالتزام بمواصلة تنفيذ الاتفاقية الثنائية لحسن الجوار والصداقة والتعاون، وتعزيز التعاون فى حل القضايا الإقليمية والعالمية.

وقد بعث رئيس مجلس الدولة الصينى (رئيس الوزراء) لى كه تشيانج برسالة مشابهة لنظيره الروسى ديمترى ميدفيديف، مشيدا بعلاقات حسن الجوار والصداقة والتعاون بين البلدين، ومعربا عن ثقته فى أن العام القادم سيشهد استمرارا للتواصل الوثيق بين البلدين لتعزيز التجارة الثنائية وزيادة التعاون فى قطاعات الاقتصاد والطاقة والفضاء والسكك الحديدية عالية السرعة والثقافة وغيرها ومؤكدا انه سيتم تعظيم الاستفادة من نشاط الشركات الصغيرة والمتوسطة وتبادل الخبرات فى مجالات العلوم والتكنولوجيا والزراعة لصالح البلدين وشعبيهما.

وقام كذلك وزير الخارجية الصينى وانج يى بتبادل التهنئة بالعام الجديد مع نظيره الروسى سيرجى لافروف، مؤكدا أهمية مواصلة التعاون للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجى العالمى وحماية سلطة القانون الدولى ولتعزيز جهود التسوية السياسية للقضايا الساخنة وتحقيق التنمية المشتركة والازدهار للبلدين، ومشددا على ضرورة أن يعملا البلدان معا من أجل تحقيق السلام والعدالة فى العالم ومواجهة الوضع الدولى والإقليمى الذى اصبح أكثر تعقيدا عن ذى قبل.

وأكد لافروف، فى رسالته، أن التنمية الشاملة والتعاون فى مختلف المجالات مع الصين يشكل أولوية مهمة فى السياسة الخارجية الروسية، واصفا معاهدة التعاون وحسن الجوار الروسية الصينية بأنها تمثل نموذجا للمساواة بين الدول والاحترام المتبادل.

وشدد على ضرورة بناء نظام دولى أكثر عدلا وديمقراطية، متعهدا بأن تستمر الصين وروسيا فى القيام بدورهما المهم فى الحفاظ على الاستقرار الدولى، ومؤكدا استعداد بلاده للعمل مع الصين لمواجهة جميع التهديدات والتحديات التى تواجه السلام والأمن العالمى.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة