وزير المالية: زيادة التعريفة الجمركية يهدف لخفض الضغط على الاستيراد

السبت، 03 ديسمبر 2016 10:11 م
وزير المالية: زيادة التعريفة الجمركية يهدف لخفض الضغط على الاستيراد عمرو الجارحى وزير المالية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن قرار زيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة، بنسب تتراوح بين 50 و500%، وضع فى الاعتبار الاتفاقات التجارية الحرة المبرمة بين مصر وكلا من الاتحاد الأوروبى والدول العربية وتركيا، متوقعًا أن تبلغ حصيلة عوائد ذلك القرار نحو 6 مليارات جنيه حال ثبات حجم الاستيراد كما كان فى العام المالى 2015-2016.

 

وأشار الجارجى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة، مع الإعلامية لميس الحديدى، إلى أن القرار يهدف فى الأساس لخفض الضغط على الاستيراد والعملة الصعبة تباعًا وسد الفجوة فى الميزان التجارى، وليس زيادة الحصيلة.

 

وأضاف أن استمرار الوضع الحالى أمر صعب فى ظل عجز بالميزان التجارى تبلغ قيمته 49 مليار دولار حاليًا، وسعر الدولار يتراوح بين بين 17-18 جنيه، بما يعنى أنه إذا ما كانت فاتورة الاستيراد تبلغ 60 مليار دولار فى السنة فإنه مع ارتفاع الدولار ستتخطى قيمتها الـ150 مليار دولار.

 

وأوضح أن وزارة الصناعة اقترحت تلك القائمة والتى تشمل قطاعا عريضا من السلع غير الأساسية التي لها بديل محلى، وكذلك السلع الرديئة مثل الأجهزة الكهربائية المستوردة من دول لا توفر ضمان أو صيانة للمنتج.

 

وعن سبل التصدى للتهريب الجمركى، أفاد الوزير أن الوزارة تعمل حاليًا على استيراد معدات وأجهزة مراقبة دخول البضائع سيتم استكمالها خلال السنة القادمة لتغطى كافة المنافذ الجمركية بنسبة مائة بالمائة، إلى جانب العمل على مراجعة  قوائم الأسعار بشكل كبير بحيث لا يحدث تقليل قيمة الفاتورة لتقليل قيمة الجمرك.

 

 










مشاركة

التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى الخياط

الدفاية الصينى

الدفاية الصينى..........من أكبر الأجهزة استهلاكا للكهرباء..........فلانكتفى بذيادة الجمارك عليها.................بل نمنع استيرادها .

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

اللي بيحصل ده حرام

يعنى ترفعوا التسعيره الجمركية على السلع عشان تقللوا الاستيراد عشان الناس تبطل تشتري عمله صعبه ؟؟ ده كلام ده ؟؟ ده بدل ما تشوفوا حل جذري للمشاكل الاقتصادية وتشوفوا طريقه تدخلوا بيها عمله صعبه ؟؟ يعنى الناس تبطل تاكل فاكهه او تشتري اجهزه عشان نوفر العمله الصعبه ولا ايه وبعدين الزيادة دي بتخلي التجار تزود اسعار كل السلع مع بعض بدون تفرقه بين السلع اللي زادت فعلا واللي مزادتش الاسعار كلها هتزيد حرام اللي بيحصل ده بجد

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس عبدالرحمن جمال

المشاريع المتوقفة

من سنة 2010 قام الدكتور محمد الغمري بتصنيع سيارة بثلاثة عجلات وبداء أيضا في سيارة كهربائية وأيضا نظام لمنع غرق المراكب في النهر وتوفير ما يقرب من 100 مليون جنيه ومشروع القطارات الذي يمنع تماما أي خطأ يسبب في الحوادث القطارات ومشروع سيارة القمامة الدولة بتستورد هذه السشارة 1.7 مليون جنيه قبل زيادة الدولار تم تصميم سيارة مصرية الصنع بنسبة تذيد عن 80% ب100 ألف جنيه فقط كل هذه المشاريه متوقفة بسب تعنت الدولة

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

الهدف الخفي

الهدف هو تبرير ارتفاع الأسعار وليس خفض الاستيراد

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد صفوت

جباية حتى النهاية...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بالتأكيد حكومتنا الرشيدة يجب أن تدخل موسوعة جينيس العالمية بلا منافس فى فن الجباية فهى لم تدع حيلة أو سبيل لجمع أموال الناس الا سلكته وبرعت فى أساليب التفتيش فى جيوب المواطنين واستخراج المال منهم ,وهذا هو الانجاز الوحيد الذى حققته حتى الاّن...!!!!!!! فمن زيادة رسوم وضريبة قيمة مضافة الى خفض الدعم تمهيدا لالغاءه نهائيا وارتفاع أسعار جميع الخدمات والسلع ثم كان تعويم الجنيه ,وما ترتب عليه من المزيد من مضاعفة أسعار السلع والخدمات ,وختمتها بزيادة الجمارك على هذا العدد الكبير من السلع والذى سوف يؤدى بلا شك الى موجة جديدة من الغلاء الفاحش ستسحق الناس ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يقولون ان الكورة خد وهات ..والدنيا خد وهات ..لكن حكومتنا ..هات ..هات...هات ...هات ..هات..هات...وخد....على دماغك...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل.....

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

زود ياعم الوزير ..... الحكومة تزود بالجمارك والتجار تزود بالسلع ... المواطن بستين داهيه

الحكومة دى ما عندها وعى ولا فكر ولا نظام شغاله كده وخلاص ..... لو تم تخفيض الجمارك على السلع المستورده بالتالى التجار بالبلد غصب عنهم يخفضوا بالاسعار ..... لكن وزير المالية بيزود التعريفه الجمركية ..... بالتالى السلع هتزيد ... والتجار هتزود .... والمواطن هيموت

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

الحصيله الجمركيه

قال السيد عمرو الجارحي، وزير المالية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج هنا العاصمة، مع الإعلامية لميس الحديدى، "إلى أن القرار يهدف فى الأساس لخفض الضغط على الاستيراد والعملة الصعبة تباعًا وسد الفجوة فى الميزان التجارى، وليس زيادة الحصيلة " و ليسه زياده الحصيله و سؤالى لوزير الماليه و لما هى مش زياده حصيله سيب الدولار الجمركى ليه يحاسب على اساس السعر المعلن من البنك المركزى و السيد الوزير لا يعلم ان الدولار الجمركى ارتفع بنسبه 100 % بعد تحرير سعر الصرف و السيد الوزير لم يعلم بان ضريبه القيمه المضافه تحسب على اجمالى قيمه الفاتوره مضاف اليها سعر البضاعه و الشحن و الجمارك و طبعا لما تزيد نسبه الضريبه الجمركيه على السلع الحصيله بتزيد باضعاف و اخيرا المطلوب من السيد الوزير و الساده الصحفيين سؤال السيد الوزير اين سوف توجه هذه الحصيله هل لسد العجز الموازنه و لا لدعم الصناعه و الفلاحين و طبعا الاجابه هتكون لسد العجز يعنى ما فيش لا نمو اقتصادى و لا حتى تخفيض فى الاسعار فكفايه ضحك على عقول الناس .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة