ترقب قبل إقرار رفع جمارك الدواجن المستوردة.. أنباء عن تراجع الحكومة عن القرار.. "الغرف التجارية": رفع الجمارك لن يضر بالصناعة المحلية.. و"البيطريين": ما تم استيراده 3 أضعاف استهلاك مصر فى عام

السبت، 03 ديسمبر 2016 10:34 م
ترقب قبل إقرار رفع جمارك الدواجن المستوردة.. أنباء عن تراجع الحكومة عن القرار.. "الغرف التجارية": رفع الجمارك لن يضر بالصناعة المحلية.. و"البيطريين": ما تم استيراده 3 أضعاف استهلاك مصر فى عام المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ودواجن
كتبت كتبت آية دعبس - دعاء غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجواء من الترقب تسيطر على تجار أسواق الدواجن المحلية، بعد ما ترددت أنباء عن نية الحكومة التراجع عن قرار رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة، إذ أبدى التجار ترحبيهم بإلغاء هذا القرار، مؤكدين أن تطبيقه سيضر بإنتاجهم المحلى، ويؤثر على أحجام مبيعاتهم، لا سيما فى ظل حالة الركود التى باتت تخيم على الأسواق إثر الأزمات الاقتصادية التى تمر بها البلاد. 

 

وأكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، أن تراجع الحكومة عن قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك يعد تصرفًا محمودًا لا بد أن تُشكر عليه الحكومة.

 

وقال السيد فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن التراجع من قبل متخذى القرار عن أى من القرارات التى وجدوا فى تطبيقها آثارا سلبية على الصناعة المحلية، من شأنه أن يساهم فيما تسعى إليه الدولة خلال المرحلة الحالية من تشجيع للصناعات المحلية ودعمها ودفعها لمنافسة مثيلتها بالأسواق العالمية فضلًا عن حماية العاملين والحفاظ على استمرارايتهم فى وظائفهم. 

 

ويأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه مصادر حكومية لـ"اليوم السابع"، أن الحكومة تبحث حلولا عدّة فيما يتعلق بأزمة قرار إعفاء الدواجن المجمدة المستوردة من الضرائب الجمركية، مشيرة إلى أن الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء اليوم السبت بحضور عدد من الوزراء من بينهم وزيرى المالية والتموين، تطرق إلى حل الأزمة، مرجحة أن تتراجع الحكومة عن قرارها فيما يتعلق بإعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك.

 

من جانبه قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة لن يضر بالصناعة المحلية للدواجن، لافتًا إلى أن الحكومة هى صاحبة القرار الأول والأخير فيما يخص هذا الشأن وعليها أن تتحمل نتائجه. 

 

وأضاف رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، "أتمنى أن يكون التراجع عن قرار رفع الجمارك عن الدواجن المستوردة قرارًا صائبًا ولا يضر يحقق أى ضرر.

 

من جانبه قال الدكتور زكريا الشناوى، عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، إن تراجع الحكومة عن قرار إعفاء الدواجن المجمدة المستوردة من الضرائب الجمركية، فى الوقت الحالى، لن يكون له تأثير، خاصة أن صفقة الدواجن المجمدة قد تمت بالفعل، مشيرا إلى أن الصناعة الوطنية للدواجن ستلقى آثارا سلبية كبيرة خلال الفترة المقبلة.

 

وأوضح الشناوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى ما تستورده مصر بشكل سنوى هو 88 ألف طن، على 4 دفعات، ويتم فرض ضرائب عليها بـ30%، مشيرا إلى أن ما تم استيراده يكفى 315 يوما أى عام كامل بنسبة 100% من استهلاك الدواجن فى مصر، وبإعفاء من رسوم تصل إلى مليار جنيه.

 

وتابع عضو مجلس نقابة الأطباء البيطريين، "أن أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، قد استورد 147 ألف طن، وعضو آخر بالغرف التجارية استورد 54 ألف طن، بالإضافة إلى استيراد هيئة السلع إلى 54 ألف طن، ومن المقرر أن تورد شركة روسية نهاية العام الجارى 270 ألف طن، بإجمالى حوالى 252 ألف طن، أى ما يوزاى 3 أضعاف ما تستهلكه الدولة فى العام الواحد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة