بالفيديو والصور.. "العالم الصغير" فى معرض العلوم والهندسه "انتل" بالغردقة.. المشروع الأول ابتكار جهاز لتنظيم المرور.. والثانى بعالج مرض السرطان.. وفوز اختراع "دليل المكفوفين"

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2016 09:42 م
بالفيديو والصور.. "العالم الصغير" فى معرض العلوم والهندسه "انتل" بالغردقة.. المشروع الأول ابتكار جهاز لتنظيم المرور.. والثانى بعالج مرض السرطان.. وفوز اختراع "دليل المكفوفين" "العالم الصغير" فى معرض العلوم والهندسه "انتل" بالغردقة
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى معرض العلوم والهندسه " أنتل " المقام بمجمع إعلام الغردقة للتأهل لمعرض جنوب الصعيد، عرض 51 مشروعا فاز منهم بتمثيل البحر الأحمر، فى محافظات جنوب الصعيد 14 مشروعاً من بينهم مشروع اختراع جهاز تنظيم المرور الذى حصل على المركز الأول، لطالب بالصف الثاني الثانوي، والمشروع الثانى لطالبين بمدرسة المتفوقين بالبحر الأحمر، باسم "إجابة واحدة لمرض السرطان" ومن بين ال 14 مشروع أيضا دليل المكفوفين جهاز لمساعدة المكفوفين للعيش دون مساعده.

الطالبان مخنرعا علاج لمرض السرطان

الطالبان مخنرعا علاج لمرض السرطان

جهاز تنظيم المرور

التقت اليوم السابع بالطالب مهاب محمد محمد من مدرسة الغردقة الثانوبة الرسمية للغات، والذى يدرس بالصف الثانى الثانوي، حيث حصل مشروعه على المركز الأول من بين 14 مشروعا سيمثلون البحر الأحمر  بين محافظات جنوب الصعيد ثم بين المحافظات الأخرى على مستوى الجمهورية، وهو عبارة عن اختراع جهاز لتنظيم المرور .

قال الطالب مهاب محمد أن مشروعه عبارة عن جهاز يتم تركيبه بالسيارات لتنظيم المرور عن طريق 5 محاور، أولاً من خلال الجهاز يتم إجبار السيارة على السير بالطريق حسب السرعة المحددة من ادارة المرور عن طريق إلتقاط إشارات بين الجهاز ولوحة يتم تركيبها وقراءة محتوياتها على بداية الطريق، والمحور الثانى هو قراءة الجهاز للطريق بحيث توقف السيارة عند وجود اى عائق أمامها على بعد عدة امتار قبل التصادم به.

وأضاف الطالب مهاب محمد أن المحور الثانى من الجهاز أن يتم عمل انذار بصوت مرتفع فى 3 حالات منها، اذا قام صاحب السيارة بركنها فى مكان غير مخصص للانتظار، والثانى اذا قام بالحديث فى الهاتف المحمول خلال القيادة، والثالثة فى حالة نومة اثناء القيادة يقوم بعمل انذرا لايقاظه، وذلك عن طريق بيانات يتم تدوينها وقراءتها للجهاز.

مشروع "إجابة واحدة لمرض السرطان"

ومن ضمن المشاريع الفائزة فى المعرض لطلاب المدراس بالغردقة مشروع بمسمى "إجابة واحدة لمرض السرطان" للطالبين محمود هارون ويوسف أبو بكر، من مدرسة المتفوقين بالبحر الأحمر، حيث اخترع الطالبان علاج لمرض السرطان، وكان المشروع قد حصل على مركز الثالث على مستوى الجمهورية فى مسابقة تسمى مسابقة بن الهيثم فى سبتمبر الماضى وكذلك من ضمن أول 3 مشروعات على مستوى الصعيد.

خلال حفل التكريم للمشاريع الفائزة

خلال حفل التكريم للمشاريع الفائزة

يقول الطالب يوسف أبو بكر، أن المشروع يعملون به من أكثر من سنة و3 أشهر تقريبا، وأنه عبارة عن أن مرض السرطان منشر فى العصر الحالى وهناك تخوف كبير منه ، فى البداية كان هناك اداء من الأطباء أن سبب السرطان هو خلل فى المادة الوراثية dna، ألا أن الأدلة الحديثة بدأت ربط السرطان بحجم الطاقة داخل خلايا الجسم، مؤكدا ان البحث الخاص بهم يوضح السبب الرئيسى للسرطان، وذلك بأن الخلية المصابة بالسرطان تكون بداخلها طاقة قليلة .

وأضاف الطالب يوسف أبو بكر ان فى عام 1956 هناك عالم يدعى اوتو حصل على جائزة نوبل بعد أن اثبت ان خلايا المريضة بالسرطان بها كميات قليلة من الاكسجين، موضحين ان البحث الخاصة بهم لحل مشكلة وجود طاقة قليلة فى الخلايا السرطانية وكمية قليلة من الاكسجين.

مشورع جملة واحدة لعلاج السرطان

مشورع جملة واحدة لعلاج السرطان

 

نموزج مشروع تنظيم المرور
نموزج مشروع تنظيم المرور

 

 

واضاف الطالب يوسف ابو بكر ان تم اختراع علاج مكون من مادة cod  انزيم وهى ماده تعمل او تسمح بادخال المواد الاخرى للخلية السرطانية و تلك المادة تسمح بدخول عدة مواد للخلية والتى تعمل على مد الخلية المصابة بالطاقة والأكسجين.

ومن جانبه قال الطالب محمود هارون المشترك الثانى فى مشروع اجابة واحدة لمرض السرطان أنه عن طريق البحث أكتسفوا ان هناك بكتيريا داخل الخلية السرطانية، بكتيريا متعددة الأشكال تتغير بحسب المكان الموجودة فيه وهذا هو السبب الرئيسى لانتشار المرض.

وأضاف هارون أنه بعد الدراسة تبين أن تلك البكتيريا هى السبب الرئيسى فى نقص الطاقة بداخل الخلية السرطانية وهى تعمل على تآكل الطاقة، وبذلك تعمل على تقليل الاكسجين.

نموزج مشروع دليل المكفوفين

نموزج مشروع دليل المكفوفين

مشروع "دليل المكفوفين"

الطالب احمد عبد الله محمد الطالب بالصف الثالث الأعداداى التابع لمدرسة عمر بن عبد العزيز الاعدادية بمدينة القصير، كان من ضمن 14 بحثا الفائزين من من 52 بحثا، وبحثه تحت مسمى " دليل المكفوفين " وهو عبارة عن جهاز يوضع باليد لمساعدة المكفوفين لممارستهم حياتهم دون مساعدة من الآخرين عن طريق الحديث خلاله.

وقال الطالب أحمد عبد الله أن بحثه جاء باختراع جهاز من خلاله يتم تدوين عدد معين من أقارب المكفوف من خلال هواتفهم، بحث يتم من خلال الجهاز بابلاغهم ن متطلباته فى اي مكان، بحيث عندما ينطق المكفوف المرتدى للجهاز عبارة فالجهاز اتومتيك يرسل رسالة لجميع المدون اسمائهم عبر الجهاز.

 

 
حضور الحفل
حضور الحفل

 
الطالب اجمد عبد الله صاحب مشروع دليل المكفوفين
الطالب اجمد عبد الله صاحب مشروع دليل المكفوفين

الطالب مهاب محمد - صاحب مشروع تنظيم المرور
الطالب مهاب محمد - صاحب مشروع تنظيم المرور
 

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة