مقالات الصحف المصرية.. صلاح منتصر: سر خزينة جامعة القاهرة.. جلال عارف: حتى لا يطول الانتظار.. وجدى زين الدين: أضلاع أزمة الدواء.. خالد منتصر: سجن الوصمة.. عماد الدين أديب: سوف نخوض معاركنا وحدنا

الأحد، 25 ديسمبر 2016 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. صلاح منتصر: سر خزينة جامعة القاهرة.. جلال عارف: حتى لا يطول الانتظار.. وجدى زين الدين: أضلاع أزمة الدواء.. خالد منتصر: سجن الوصمة.. عماد الدين أديب: سوف نخوض معاركنا وحدنا مقالات الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: أخطاء الماضى فى العين السخنة

 

تحدث الكاتب عن تواجد مصانع للأسمنت على مقربة من مدخل العينة السخنة، المنطقة السياحية الواعدة وأقرب شاطئ للقاهرة والتى توجد فيها الآن مليارات الجنيهات فى صورة استثمارات ومنشآت سياحية، مشيراً إلى أن الأدخنة المتصاعدة من هذه المصانع تغطى سماء العين السخنة و تلوث مياه البحر، وقد تصيب المتواجدين بها بأمراض من التلوث والأتربة السامة، كما حدث فى منطقة حلوان على ضفاف النيل فى الماضى.

صلاح-منتصر
 

صلاح منتصر يكتب: سر خزينة جامعة القاهرة

 

تحدث الكاتب، عن أول مرة تم فتح خزينة رئيس جامعة القاهرة، عندما تسلمها الدكتور جابر جاد نصار فى يونيو 2013، وشكلت لجنة لحضور فرز ما بها، ليفاجأ أعضاء اللجنة بأن الخزينة تضم حجج الأوقاف التى تبرع بها أغنياء مصر الخيرون وأوقفوها للإنفاق على مشروع الجامعة .

وأضاف الكاتب، رحم الله الأجداد الذين لم يكتفوا ببناء الجامعة، وإنما أيضا توفير نفقاتها عاما بعد عام ، ولعل رئيس الجامعة يعلن عنهم ليشجع الحاضرين على الإقتداء بهم

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب : تأييدنا لقرار مجلس الأمن خفف من صدمة تخبطنا

 

أوضح الكاتب أن تأييد مصر لقرار مجلس الأمن بوقف الاستيطان الإسرائيلى غير الشرعى للأراضى الفلسطينية، خفف من شدة الحرج الذى تعرضت له مصر بعد التراجع عن تقديم مشروع القرار، والذى صاحبها فيه 4 دول أخرى من الأعضاء غير الدائمين فى مجلس الأمن هى ماليزيا وفنزويلا والسنغال ونيوزلنده.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب : حتى لا يطول الانتظار !!

 

أكد الكاتب إن تجديد الخطاب الدينى لن يتحقق إلا بتجديد الفكر الدينى، موضحاً أن القضية لا تتعلق برجال الدين وحدهم ولا بالصراع العقيم بينهم، وإنما تتعلق بمناخ ثقافى عام يحتاج لثورة شاملة تعيد الحياة لشرايين الثقافة والفكر والإبداع.

المصرى اليوم

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: لا أقبلها للرئيس!

 

أكد الكاتب، إنه لا يقبل فى حق الرئيس السيسى أن يقال عنه إنه أقل اهتماماً بالثقافة بوجه عام، أو بالكتاب بشكل خاص، من الرئيس الأسبق مبارك، مطالباً أن يكون الرئيس أحرص الناس على أن يفتتح معرض 2017، وأن يدير حواراً مباشراً فيه مع الحاضرين، يليق به وبنا.

حمدى رزق
 

حمدى رزق يكتب: محاكمة برهامى ليست حلاً!!

 

استعرض الكاتب، رسالة وصلت أليه من المفكر المصرى الكبير د. جورج حبيب بباوى (بالولايات المتحدة الأمريكية) عبر الدكتور مينا عبدالملك، وأكد "بباوى" خلال رسالته أن محاكمة الدكتور ياسر برهامى وآخرين ليست حلاً، ولا حتى صدور تشريعات عاجلة تعالج موضوع التكفير، مشيراً إلى أن هناك ثلاثة حلول ضرورية لهذا الموضوع، وهى " أولاً: وضع هؤلاء المتطرفين فى معسكرات يقوم فيها أساتذة متخصصون بالحوار مع هؤلاء قبل عودتهم إلى الحياة الاجتماعية .. ثانياً: أن يمتنع الإعلام المصرى عن الرد على هؤلاء المتشددين، لأنهم يحصلون على مساحة أكبر من الاهتمام عندما ينبرى لهم الأستاذ عمرو أديب أو غيره .. ثالثاً: لابد من حل لمشكلة مضى عليها أكثر من 700 سنة، وهى موقف علماء الإسلام من الآراء والأحكام التى لا سند لها فى القرآن".

 

الشروق

فهمى هويدى
 

فهمى هويدى يكتب: أعصابنا التى احترقت

 

تحدث الكاتب، عن لحظات الحزن والصدمة، التى مرت على المواطنين المصريين ومواطنى العديد من الدول العربية، بعد سحب مصر طلب مشروع وقف الاستيطان الاسرائيلى فى الاراضى الفلسطينية، فى الوقت الذى تبنى القرار أربع دول غير عربية هى (ماليزيا والسنغال ونيوزيلندا وفنزويلا).

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: أخطأنا فى قرار الاستيطان

 

أكد الكاتب، إن الدبلوماسية المصرية أخطأت فى التعامل مع قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، لعدم قراءتها جميع تفاصيل المشهد الشامل وتوقع ردود الفعل المختلفة.

وأضاف الكاتب، أن هناك العديد من القرارات الدولية من مجلس الأمن صدرت لصالح الفلسطينيين والعرب، ولكن إسرائيل تضرب عرض الحائط بكل القرار.

 

الوطن

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب يكتب: سوف نخوض معاركنا وحدنا!

 

أكد الكاتب إن تحدياتنا الاقتصادية سوف نواجهها وحدنا دون أى مساعدة من الغير، لأن الجميع فى عالمنا العربى يعانى من الظروف الاقتصادية والضغوط الاجتماعية القاسية، موضحاً أن السعودية والإمارات وقطر، تم رفع الدعم عن المحروقات والكهرباء وضغط الإنفاق فى كثير من المشروعات الحكومية بهم.

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: سجن الوصمة

 

تحدث عن فيلم "سجن الوصمة" الذى كتبته وقدمته الكاتبة نوال مصطفى، ويتناول قضية سجينات الفقر، مشيراً إلى أن الكاتبة نوال مصطفى نذرت حياتها لهذه القضية، وأنشأت لها جمعية خاصة وهى جمعية رعاية السجينات التى تشرف عليها.


 

الوفد
 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة يكتب: مشاركة الأعباء فى النظافة والمرور

 

استكمل الكاتب حديثه عن فكرة مشاركة الأعباء مع الدولة، حيث يمكن أن يشارك المواطنون مع قيادة الأحياء فى مناطق إقامتهم، فى التوعية بأهمية النظافة فى الشوارع والقيام بإعداد سلال خاصة بالقمامة، والحرص الشديد على أن تكون الشوارع نظيفة خالية من القمامة، بالإضافة إلى الالتزام بآداب المرور وعدم السير عكس الاتجاه، والالتزام بتعليمات المرور والتخلى عن اللامبالاة وعدم الإهمال فى السيارات التى تسير بالشوارع.

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: أضلاع أزمة الدواء

 

أكد الكاتب، أن هناك ثلاثة أضلاع فى المعادلة الصعبة التى تواجهها البلاد لتسعير الدواء، وتضم الحكومة والمريض والشركات المنتجة للدواء، وكل طرف عليه حمل ثقيل ويعانى معاناة شديدة.

وأوضح الكاتب، أن مسئولية الحكومة هى ضبط الأسعار بما يتناسب مع إمكانيات المواطنين، فى الوقت الذى يضمن للشركات المنتجة عدم وقوع خسائر جراء أنتاج الأصناف الدوائية.

 

اليوم السابع

عبد الفتاح عبد المنعم
 

عبدالفتاح عبدالمنعم يكتب: "التكفير" سلاح الإخوان القادم ضد المصريين

 

تحدث الكاتب، عن إصرار جماعة الإخوان على محاربة شعب مصر، الذى يرفض فكر الجماعة المتطرف الإرهابى، موضحاً أن السلاح الجديد لجماعة الإخوان لمحاربة المصريين سيكون عن طريق "التكفير"، باستخدام فتاوى التكفير المستندة على أحاديث متناقلة ضعيفة.

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى يكتب: رفضوا فكرة مصر بإنشاء قوة عربية مشتركة.. واستعانوا ببريطانيا لحماية الخليج

 

أكد الكاتب، إن مصر هى بطل تدشين حلم توحيد العرب، و لكن هناك بعض الدول العربية والخليجية تقف دائماً أمام تنفيذ الفكرة أو "الحلم"، وتلجأ بعد ذلك للدول الأوروبية لفرض سيطرتها على الدول العربية.

وأوضح الكاتب، أن الفكرة التى طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسى، والتى وافق عليها مجلس جامعة الدول العربية فى 29 مارس 2015، كان هدفها حفظ وصيانة الأمن القومى العربى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة