الرئيس الروسى فى مؤتمره السنوى: مقتل سفيرنا هجوم على علاقاتنا بتركيا.. وتحرير حلب بدون مشاركتنا كان مستحيلا.. بوتين: لم يثق أحد بفوز ترامب باستثنائنا.. ونطور "النووى" بمراعاة لكافة الاتفاقات الدولية

الجمعة، 23 ديسمبر 2016 03:38 م
الرئيس الروسى فى مؤتمره السنوى: مقتل سفيرنا هجوم على علاقاتنا بتركيا.. وتحرير حلب بدون مشاركتنا كان مستحيلا.. بوتين: لم يثق أحد بفوز ترامب باستثنائنا.. ونطور "النووى" بمراعاة لكافة الاتفاقات الدولية بوتين وترامب
كتبت رباب فتحى ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن كارثة اغتيال السفير الروسى فى أنقرة تعتبر هجوما على روسيا، وعلى العلاقات الروسية ـ التركية"، مضيفا أن عملية الإجلاء من مدينة حلب السورية كانت أكبر عمل إنسانى على الصعيد الدولى.

 

وأضاف بوتين - خلال مؤتمره الصحفى السنوى الموسع - "كنت أشكك فى فرضية أنه تم إسقاط طائرتنا دون أوامر من القيادة التركية العليا، إلا أننى الآن بعد الهجوم على السفير الروسى من قبل عنصر بالقوات الخاصة التركية بدأت أغير رأيى، وأرى أن كل شى ممكن، بما فى ذلك اختراق العناصر الهدامة فى المؤسسات الحكومية والأجهزة الأمنية".

 

وفى الشأن السورى، قال بوتين إن تحرير حلب كان مستحيلا دون مشاركة روسيا، مضيفا أن الرئيس بشار الأسد لعب دورا كبيرا فى تحرير حلب إلى جانب روسيا وتركيا وإيران".

 

ووصف الرئيس الروسى إجلاء الناس من مدينة حلب السورية بأكبر عملية إنسانية دولية، مشيرا إلى أن إجراء مفاوضات تسوية الأزمة السورية ستجرى فى أستانا (عاصمة كازاخستان)، مشددا على أن التسوية فى سوريا لا يمكن بدون لاعب مثل أمريكا.

 

وأكد الرئيس الروسى أن روسيا تواصل تطوير ثلاثية النووى التابعة لجيشها بمراعاة صارمة لكافة الاتفاقات الدولية التى وقعت عليها، وفقا لموقع روسيا اليوم.

 

وجدد بوتين، خلال مؤتمره الصحفى السنوى الكبير فى موسكو، اليوم الجمعة، التزام روسيا باتفاقية الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، وعبر عن دهشته من رد الفعل العنيف من قبل واشنطن على تصريحات سابقة له حول أهمية ثلاثية النووى بالنسبة للأمن القومى الروسى، وحول كون روسيا أقوى من أى معتد محتمل فى الوقت الراهن.

 

وأوضح الرئيس أنه لا يحاول إنكار التفوق العسكرى الأمريكى فى جميع المجالات تقريبا، أما تصريحاته التى جاءت خلال اجتماع مع قيادة وزارة الدفاع الروسية، الخميس، فتؤكد أن موسكو لا تخشى من أى هجوم من جهة الولايات المتحدة.

 

وتساؤل بوتين قائلا: "لماذا بدأ مسئولون من الإدارة الأمريكية الحالية يؤكدون أنهم الأقوى؟ فعلا، لديهم عدد أكبر من الصواريخ والغواصات وحاملات الطائرات، ونحن لا نحاول إنكار ذلك، بل نقول إننا أقوى من أى معتد، وهذه هى الحقيقة".

 

وأضاف بوتين أنه لا يرى شيئا جديدا فى تصريحات الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب حول عزمه على تعزيز القدرات النووية للولايات المتحدة. وذكر بأن ترامب تحدث عن نيته هذه بالتفصيل خلال حملته الانتخابية.

 

ويرى الرئيس الروسى أن الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب فاز فى انتخابات الرئاسة الأمريكية لأنه أدرك "مزاج المجتمع" وعمل فى إطار هذا النموذج حتى النهاية، مؤكدا أنه "لم يثق أحد، باستثنائنا، بأنه سيفوز".

 

وقال بوتين إن الإدارة الأمريكية الحالية وكذلك قيادة الحزب الديمقراطى الأمريكى تحاول تحميل قوى خارجية المسؤولية عن فشلها. وأكد الرئيس الروسى: "أن ذلك غير صحيح. ويدل على وجود مشاكل بنيوية لدى الإدارة الحالية".

 

وأشار إلى أن الدعوات الموجهة للمجمع الانتخابى الأمريكى بشأن عدم التصويت للرئيس المنتخب دونالد ترامب "خطوة لتقسيم الأمة"، مضيفا أن "اثنين من أعضاء المجمع الانتخابى لم يصوتا لترامب، بينما لم يصوت أربعة آخرون لصالح كلينتون"، مشيرا إلى أن ذلك كان خسارة أخرى لهؤلاء الذين دعوا إلى الامتناع عن دعم ترامب.

 

وقال الرئيس الروسى إن مجموعة القراصنة (الهاكرز) الذين اخترقوا البريد الإلكترونى للحزب الديمقراطى الأمريكى، كشفوا عن التلاعب بالرأى العام فى الحزب الديمقراطى ضد المرشح الآخر (بيرنى) ساندرز، مشيرا إلى أن "رئيسة اللجنة القومية للحزب الديمقراطى قدمت استقالتها، وذلك يعنى أنها أقرت أن القراصنة كشفوا عن الحقيقة".

 

بوتين: "رباعية النورماندى" آلية غير فعالة لتسوية أزمة أوكرانيا إلا أنها الآلية الوحيدة

 

وبشأن الأزمة الأوكرانية أعلن الرئيس بوتين أن "رباعية النورماندى" آلية غير فعالة لتسوية الأزمة، إلا أنها الآلية الوحيدة وسيستمر العمل فى إطارها.

 

وقال إن الوضع سيتدهور بسرعة فى حال فشل هذه الآلية، مؤكدا على ضرورة تجنب ذلك.

 

ودعا الرئيس الروسى إلى تبادل الأسرى فى منطقة دونباس بشرق أوكرانيا وفقا لمبدأ "الجميع مقابل الجميع"، كما دعا كييف إلى العفو عن جميع السجناء من سكان دونباس الذين تعتبرهم السلطات الأوكرانية "مدانين بشكل قانونى".

 

وقال: "إذا (تحدثنا عن) مبدأ "الجميع مقابل الجميع" فإنه يجب اتخاذ قرار بشأن العفو عنهم وإخلاء سبيلهم، وإلا فإنه سيكون من الصعب جدا التوصل إلى اتفاق".

 

كما أكد الرئيس بوتين أن كييف يجب أن تفكر فى ألا يُعتبر الجيش الأوكرانى جيش احتلال فى دونباس، أى فى أراضى البلاد نفسها.

 

من جهة أخرى، اشترط الرئيس الروسى العفو عن المخرج الأوكرانى أوليج سينتسوف الذى صدر بحقه فى روسيا حكم بتهمة تدبير أعمال إرهابية فى القرم، وكذلك المواطن رومان سوشينكو المتهم بالتجسس، اشترط ذلك بتوقف كييف عن أى أعمال عدوانية ضد روسيا.

 

وقال بوتين إنه يؤيد قيام الاتحاد الأوروبى بإلغاء التأشيرات لمواطنى أوكرانيا، مشيرا إلى أن التأشيرات فى أوروبا مفارقة تاريخية من أيام الحرب الباردة، داعيا إلى التخلى عن استخدام التأشيرات فى أوروبا عموما.

 

بوتين: نريد تطوير التعاون مع أوروبا الموحدة وإلا فسنطور التعاون على مستوى الدول

 

من جهة أخرى، صرح الرئيس بوتين بأن موسكو مهتمة بتطوير العلاقات مع أوروبا، إلا أن موسكو بحاجة إلى شريك موحد يمكن إجراء الحوار معه.

 

وقال بوتين خلال المؤتمر الصحفى السنوى الكبير، "نحن مهتمون بتطوير العلاقات مع أوروبا، وسنسعى إلى ذلك، ونريد بالطبع أن تتحدث أوروبا بصوت واحد، وأن تكون شريكا يمكن الحوار معه. إن ذلك هو ما يهمنا. وإلا فإننا سنبحث عن إمكانيات للحوار على مستوى الدول".

 

وردا على سؤال حول تحطم طائرة الرئيس البولندى الأسبق ليخ كاتشينسكى فى روسيا فى عام 2010، دعا الرئيس الروسى إلى الحد من استغلال هذا الموضوع لإثارة التوتر فى العلاقات الروسية البولندية.

 

وأكد بوتين أن روسيا فعلت كل ما بوسعها من أجل التحقيق فى أسباب هذا الحادث المأساوي، مشيرا إلى أنه استمع شخصيا إلى تسجيلات محادثات قائدى الطائرة اللذين تعرضا للضغط من شخص مقرب من الرئيس البولندى.

 

وأشار الرئيس الروسى إلى أن موسكو لم تسلم حتى الآن حطام الطائرة البولندية إلى الجانب البولندى لأن التحقيق بهذا الشأن فى روسيا لا يزال مستمرا.

 

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن بلاده ستخفض إنتاجها من النفط وستتعاون مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لدعم أسعار النفط العالمية.

 

وأضاف بوتين، فى مؤتمر صحفى يعقده بمناسبة نهاية العام، إنه يأمل أن تتماسك أسعار النفط عند المستويات الحالية فوق متوسط سعر الخام البالغ 40 دولارا للبرميل المحتسب فى ميزانية روسيا.

 

وأشار بوتين إلى أن موازنة البلاد المعتمدة على النفط ستتلقى 1.75 تريليون روبل (28.65 مليار دولار) إضافية العام المقبل إذا بلغ متوسط سعر النفط 50 دولارا للبرميل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة