ترشيح أول امرأة ومسلمة لرئاسة الوزراء فى رومانيا

الخميس، 22 ديسمبر 2016 03:44 م
ترشيح أول امرأة ومسلمة لرئاسة الوزراء فى رومانيا كلاوس يوهانيس
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رشح الحزب الديمقراطى الاشتراكى فى رومانيا امرأة يسارية تنتمى للأقلية المسلمة الصغيرة فى البلاد يوم الأربعاء 21 ديسمبر لتولى منصب رئيس الوزراء.

جاء ذلك بعد استبعاد ليفيو دراجنى زعيم الحزب فى أعقاب إدانة القضاء له بالتزوير.

وسبق أن شغلت المرشحة سيفيل شهيدة (52 عاما) منصب وزيرة التنمية الإقليمية فى حكومة يسارية سابقة. ويتعين أن يصدق الرئيس الرومانى كلاوس يوهانيس على تعيينها ثم فوزها فى اقتراع ثقة بالبرلمان لترأس الحكومة.

وكانت النتائج الرسمية قد أظهرت فوز الحزب الديمقراطى الاشتراكى بالانتخابات البرلمانية التى أجريت فى 11 ديسمبر وحصوله على أغلبية مطلقة من مقاعد مجلسى البرلمان.

وقال ليفيو دراجنى للصحفيين "توصلت إلى حل آمل أن يلقى قبولا ليتسنى تشكيل الحكومة سريعا ليتأكد لنا إقرار مشروع الميزانية بحلول 15 يناير."

وأوضح دراجنى أنه يعتزم أن يكون القوة الدافعة وراء الحكومة الجديدة.

وقال "إذا عُينت ستصبح رئيسة للوزراء لكن المسؤولية السياسية تبقى معى أولا". وأضاف أنه ستكون لديها القدرة على العمل ومعرفة الإدارة العامة... وعمليات كل الوزارات."

وهناك تقارب بين دراجنى وشهيدة. وكان دراجنى شاهدا على زواجها عام 2011 من مستشار سابق فى وزارة الزراعة سورى المولد.

وبدأ الرئيس يوهانيس مشاورات ليومين مع الأحزاب بشأن تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات. ومن المتوقع أن يعلن اسم رئيس الوزراء المكلف بحلول يوم الجمعة 23 ديسمبر .

وكان الحزب الديمقراطى الاشتراكى الذى وعد الناخبين أثناء الحملة الانتخابية بزيادة الأجور والمعاشات يأمل فى أن يشغل دراجنى الذى يحكم السيطرة على الحزب منصب رئيس الوزراء. لكن الرئيس يوهانيس أعلن صراحة أنه سيرفض قبول تعيين أى رئيس وزراء له سجل إجرامي.

واحتفظ دراجنى بمنصبة كرئيس للحزب على الرغم من إدانته أمام القضاء وصدور حكم بسجنه عامين مع وقف التنفيذ بتهمة الاحتيال الانتخابى فى وقت سابق من هذا العام.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة