المجلس التصديرى للمفروشات:تأسيس شركة للترويج للمنتجات المصرية بالسوق الروسية

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 02:59 م
المجلس التصديرى للمفروشات:تأسيس شركة للترويج للمنتجات المصرية بالسوق الروسية المجلس التصديرى للمفروشات
كتب عبد الحليم السالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

وافق رئيس المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية على إنشاء شركة مصرية فى روسيا تسهم فى رأسمالها كل شركات القطاع بحيث تتولى الترويج والتصدير لمنتجات المجلس الى السوق الروسية العملاقة.

ومن جانب طالب سعيد أحمد رئيس المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية باستحداث برنامج تمويلى ميسر لتحديث  القاعدة الصناعية بقطاع المفروشات المنزلية وبصفة خاصة مصانع المحلة الكبرى مما يساعد على تعظيم انتاجية القطاع وتخفيض تكلفة الانتاج مما يتيح قدرة اكبر على المنافسة داخليا وخارجيا.

ولفت إلى حاجة القطاع للاستفادة من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص الجهاز المصرفى 200 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة بفائدة 5% والمتوسطة بنسبة 7% وهو ما يتطلب تعديل البنك المركزى تعريفه للمشروعات المتوسطة من ١٠٠ مليون جنيه كحد أقصى لحجم الأعمال إلى ٢٠٠مليون جنيه.

 

وقال فى بيان له اليوم إن اجتماع للمجلس التصديرى للمفروشات المنزلية طالب أيضا  بزيادة برامج المساندة التصديرية للقطاع بنسبة ٥٠٪ لمدة عام واحد حتى تتجاوز الصناعة المصرية عنق الزجاجة فى ظل اشتداد المنافسة مع دول جنوب شرق أسيا لافتا إلى أن هذه المساندة الإضافية ستسهم فى استحواذنا  على أسواق جديدة وبالتالى نصيب اكبر من الأسواق الخارجية التى تستحوذ عليها دول جنوب شرق اسيا بما يمكننا من تحقيق طفرة حقيقية فى حجم صادراتنا ونتوسع فى الاستثمارات وبالتالى نوفر فرص عمل، وهذا النمو فى الاعمال سيساعد ايضا فى تحديث الآلات والماكينات والتى بدورها ستحقق للقطاع إنتاجية اعلى وجوده أفضل وبالتالى استمرارنا فى المنافسة وعند نقطه التوازن هذه يمكننا ان نستغنى عن مساندة الدولة.

 

وقال إن المجلس سيبدأ من الآن فى الاعداد لعدة بعثات ترويجية الأولى لإفريقيا تشمل دولتى كينيا وأثيوبيا وحدد لها موعد مبدئى خلال مايو المقبل وذلك بناء على الاتفاق مع المكتب التجارى المصرى بكينيا، والبعثة الثانية لدول رومانيا والمجر وكازاخستان واوكرانيا وجارى تحديد الموعد بالتنسيق مع التمثيل التجارى وبناء على نتائج الدراسة التسويقية لهيكل صادرات وواردات تلك الدول من المفروشات المنزلية ، كما نخطط للقيام ببعثة ترويجية لدولتى البحرين وسلطنة عمان.

 

من ناحيته، قال حمدى الطباخ وكيل المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية ان المجلس وافق على انشاء شركة مصرية  فى روسيا تسهم فى رأسمالها كل شركات القطاع بحيث تتولى الترويج والتصدير لمنتجات المجلس الى السوق الروسية العملاقة على ان تستفيد بخبرة احدى الشركات المصرية بقطاع المفروشات المنزلية التى حققت مؤخرا طفرة فى التصدير للسوق الروسية.

 

وتابع: نخطط لإنشاء معارض دائمة للترويج  لمنتجاتنا بهم المدن الروسية الى جانب تأجير مجموعة من المخازن لتسهيل انسياب منتجاتنا خاصة مع تطور علاقات البلدين فى ظل التوقعات بالانتهاء من مفاوضات تحرير التجارة بين مصر وروسيا خلال 2017.

 

وأوضح ان المجلس أوصى أيضا بضرورة تبنى قانون الاستثمار الموحد حوافز لتوسعات المشروعات الاستثمارية القائمة حاليا نظرا لاقتصار المشروع المقدم من الحكومة على حوافز كثيرة ومتنوعة لكنها للاستثمارات الجديدة فقط .

وقال إن المجلس قرر أيضا الاستفادة من تجربة اكبر شركة بقطاع السجاد فى مصر والعالم ونجاحات بعثاتها الترويجية لإفريقيا وذلك للإعداد لبعثات ترويجية للأسواق الإفريقية المختلفة على أن يشارك فيها أكبر عدد من المجالس التصديرية لتصبح بعثات للترويج للصناعة المصرية بشكل عام.

 

وحول المشكلات التى تواجه القطاع الصناعى حاليا، كشف الطباخ عن مضاعفة أسعار الطاقة فى أقل من 3 أسابيع حيث ارتفع سعر متر الغاز الطبيعى  من نحو 45 قرشا فى 30 اكتوبر الماضى الى 79.6 قرشا فى منتصف نوفمبر الماضى والى 90.56 قرشا الآن ايضا ارتفعت تعريفة الكهرباء للمصانع من 43 قرشا للكيلو وات الى 52 قرشا مع زيادة قيمة القسط الثابت الذى تجبر المصانع على سداده لشركات الكهرباء بنسبة 50% الى جانب استمرار شركات الغاز الطبيعى فى تحصيل غرامات عن زيادة او انخفاض حجم الاستهلاك عن التعاقد رغم وجود قرار سابق لمجلس الوزراء السابق بالمحاسبة عن الاستهلاك الفعلى فقط.

 

وفى ختام اجتماع المجلس التصديرى اكد سعيد احمد اهمية  عقد اتفاقيات تجارية تفضيلية بين مصر وكل من اليابان وكوريا الجنوبية الى جانب الاسراع فى الانتهاء من المفاوضات مع روسيا لتسهيل نفاذ المنتجات المصرية لتلك الاسواق.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة