س وج.. هل يساهم الصندوق السيادى "أملاك" فى مساعدة المشروعات المتعثرة وجذب الاستثمارات؟.. تنفيذ مشروعات فى 8 قطاعات أبرزها السياحة والصناعة والنقل.. والانتهاء منها منتصف العام المقبل

الجمعة، 02 ديسمبر 2016 04:00 م
س وج.. هل يساهم الصندوق السيادى "أملاك" فى مساعدة المشروعات المتعثرة وجذب الاستثمارات؟.. تنفيذ مشروعات فى 8 قطاعات أبرزها السياحة والصناعة والنقل.. والانتهاء منها منتصف العام  المقبل أشرف العربى وزير التخطيط
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى اتخاذ خطوات عملية لإنشاء صندوق سيادى لمصر يسمى "أملاك"، برأس مال 5 مليارات جنيه، والذى يمكنه الدخول فى شراكات مع القطاع الخاص لإقامة مشروعات استثمارية، إذ انتهت الحكومة من المرحلة الأولى منه، والتى تهدف لجذب استثمارات جديدة.

 

فى هذا التقرير إجابة عن كل ما تريد معرفته عن الصندوق السيادى أملاك، وسبب إنشائه وأهدافه.

 

كيف توظف الحكومة مشروعات الصندوق السيادى "أملاك"؟

ستكون استثمارات الصندوق السيادى الخاص بمصر، والذى سُمى بـ"أملاك"، ليس فقط فى المشروعات الجديدة، وإنما أيضاً فى المشروعات القديمة ذات الأصول غير المستغلة، أو تلك المشروعات التى تعثرت لأسباب مختلفة، وتم تحديد 8 قطاعات لعمل الصندوق فى الفترة القبلة، منها الصناعة والزراعة والنقل والتعدين والسياحة والتجارة، لتكون لها الأولوية فى الترويج.

 

وما حجم أموال الصندوق السيادى؟

خصصت الدولة 5 مليارات جنيه رأس مال الصندوق من الموازنة العامة، حيث إن قوامه سيكون على أساس رأس مال تراكمى، وأن إجراءات إنشاء الصندوق السيادى المصرى "أملاك" اتجهت نحو الدخول فى مشاركات مع القطاع الخاص لإقامة مشروعات استثمارية.

 

 من سيتولى إدارة الصندوق خلال الفترة المقبلة؟

تخطط الحكومة لتكون إدارة الصندوق السيادى "أملاك" على مستوى عال، بحيث تكون إدارة محترفة لا تدير سواه، حتى تكون من أحسن الكفاءات على مستوى العالم، وسيضم مجلس إدارة الصندوق الحكومة وخبرات من القطاع الخاص، وسيمثل الحكومة وزارات المالية والاستثمار والتخطيط، وسيدخل فى المشروعات بالشراكة مع الصناديق الاستثمارية، وستكون هناك لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء لمتابعته.

 

متى سيتم البدء فى إنشاء الصندوق لتنفيذ المشروعات؟

تم تكليف مجموعة فنية من الخبراء الوطنيين لمتابعة تأسيس الصندوق، وتم الانتهاء من الإطار التنظيمى له، وتحديد القطاعات التى سيتم الترويج لها، وخلال أسبوعين سيتسلم ملاحظات حول القانون الخاص بالصندوق، وسيُعرض على مجلس الوزراء عقب الانتهاء منه، كما أن التشريع الخاص بالصندوق سيتم الانتهاء منه خلال أسبوعين، تمهيدًا لعرضه على المجموعة الوزارية الاقتصادية، ثم مجلس الوزراء، ومن المتوقع الانتهاء منه منتصف العام المقبل.

 

ما الجهات التى ستستعين بها الحكومة لإنشاء الصندوق السيادى؟

يتم الاستعانة حاليًا بمكتب استشارى عالمى لديه خبرة لإنشاء صندوق سيادى استثمارى فى مصر، خاصة أن الصناديق السيادية تعمل على جذب الاستثمار فى مختلف دول العالم، وأنها موجودة فى معظم الدول.

 

هل ستندرج صناديق أخرى تحت الصندوق السيادى فى مصر؟

الصندوق السيادى الجديد فى مصر سوف تندرج تحته بعد ذلك العديد من الصناديق القطاعية، للسياحة والطاقة والاتصالات والإسكان والصناعة والزراعة والبترول والسياحة والنقل واللوجستيات وتجارة التجزئة، وسيكون ومن المقرر أن يكون مساهماً فيها مع الصناديق العربية والصناديق السيادية العالمية.

 

ما هى مهام الصندوق السيادى فى مصر؟

مهام الصندوق السيادى الاستثمارى الجديد أن يكون صندوقا عالى الكفاءة، وقادرا على المشاركة مع المؤسسات المالية والصناديق السيادية العربية والعالمية فى مشروعات كبيرة الحجم بكفاءة، وتوجيه جزء من الخطة الاستثمارية فى الموازنة العامة، وبعض أصول الدولة لصالح الصندوق لإدارتها بطريقة احترافية، مع التركيز على رفع الكفاءة لتحقيق عائد اقتصادى مرتفع ونمو سريع لأموال وأصول الدولة .

 

ما هو العائد المتوقع من الصندوق فى مراحله الأولى؟

من المتوقع أن يكون العائد من الصندوق أن لا يقل عن 20%"، حيث سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة بداية الترويج للصندوق، وجذب استثمارات له من جميع الدول سواء عربيةأو أجنبية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة