عالج الحموضة بالزبادى واللبن البارد.. وابعد عن الدهون والأكلات الحريفة

الأحد، 18 ديسمبر 2016 05:00 م
عالج الحموضة بالزبادى واللبن البارد.. وابعد عن الدهون والأكلات الحريفة الزبادى البلدى أفضل علاج للحموضة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسأل أحد القراء: أشعر بحرقان بالمعدة وإن الأكل واقف فى زورى، وكشفت منذ أسبوع عند دكتور باطنة، وكتب لى على أدوية مضادة للحموضة، وحرقان المعدة انتهى، بس لسه فى إحساس أن فى حاجه واقفة فى زورى، ما العلاج وكيف اتخلص من الحموضة بشكل نهائى؟

 

أجاب الدكتور سعيد شلبى أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومى للبحوث، أن هذا الشعور ناتج من حدوث تقلص بالمرىء، ويمكن أخذ أقراص موتيليم لمنع هذا التقلص، ويتم أخذ قرص قبل الأكل بربع ساعة 3 مرات فى اليوم لمدة 3 أيام، موضحا أن هذا التقلص فى المرىء، وسيقوم هذا العلاج بضبط حركة الجهاز الهضمى، واختفاء هذا العرض، موضحا أن هذا التقلص ناتج عن التهاب المعدة، ويعتبر المرىء هو الجزء الواصل من المعدة إلى الفم وعند حدوث حموضة أو التهاب يحدث تقلص.

 

اعرف أسباب الحموضة..

وأشار إلى أن حموضة المعدة تنتج عن تناول الطعام البارد جدا مثل المياه المثلجة، أو الطعام البارد، أو ينتج من الطعام الساخن جدا مثل شرب الماء الساخن أو تناول الشوربة أو الطعام الساخن، كما أن المواد الحريفة مثل الشطة، والقرفة، والجنزبيل، من مسببات الحموضة والمياه الغازية، والمياه الفوارة مؤكدا أن الأحماض مثل الخل، وعصير الليمون، والبرتقال، كلها تؤدى إلى الحموضة، بالإضافة إلى المسبكات والمقليات، والوجبات السريعة المحتوية على الدهون، بالإضافة إلى أن هناك ما يسمى الجرثومة الحلزونية والتى قد تؤدى إلى الحموضة.

 

وأكد أن قرحة والتهاب المعدة والاثنى عشر تسبب الحموضة، موضحا أن العلاج يتمثل فى أخذ مضادات الحمض مما يترتب عليه انخفاض مستوى حمض المعدة، وبالتالى يبدأ الالتهاب فى التراجع، موضحا أنه قد تعطى بعض الأدوية التى تغطى سطح المعدة كغشاء خفيف فاصل بين جدار المعدة الملتهب والطعام الذى يتناوله المريض.

 

علاج الحموضة..

وقال إن أفضل علاج للحموضة هو الحليب البارد منخفض الدسم، وبكميات قليلة متكررة على مدار اليوم، وفى حالة تناول الزبادى فيفضل تناول الزبادى البلدى لأنه قليل الحموضة، لأنه طازج فى حين أن الزبادى المعلبات يكون قد مضى، عليه يومين على الأقل مما تزيد من زيادة حمض المعدة عند تناولها. وفى بعض الأحيان يمكن تناول قليل من الماء الفاتر يمكن أن يساعد على خفض نسبة الحموضة المؤقت.

ارسلو أسئلتكم واستشاراتكم على إيميل الآتى:

Health@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة