بالصور.. استخراج غاز الميثان من روث المواشى بكفر الشيخ.. صاحب أول تجربة: "جيرانى سخروا منى ولما نجحت حسدونى".. ويؤكد: تعميم التجربة يوفر ملايين.. ومشرفة المشروع: الغاز آمن ولا يسبب اختناقات

السبت، 17 ديسمبر 2016 07:47 م
بالصور.. استخراج غاز الميثان من روث المواشى بكفر الشيخ.. صاحب أول تجربة: "جيرانى سخروا منى ولما نجحت حسدونى".. ويؤكد: تعميم التجربة يوفر ملايين.. ومشرفة المشروع: الغاز آمن ولا يسبب اختناقات المزارعون بقرية أربعين الشراقوة بالسحايت بالحامول
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى تجربة جديدة بإحدى القرى الريفية بمركز الحمول بمحافظة كفر الشيخ، لجأ الأهالى لإيجاد بدائل لأسطوانات الغاز لاستخدامها فى الأغراض الشخصية، وذلك عبر إنتاج وحدات لتوليد الغاز من روث الماشية.

"اليوم السابع" شهدت مراحل بناء وحدات لتوليد الغاز بعدد من المنازل بالقرى من روث الماشية للتخلص من ارتفاع أسعار أسطوانات الغاز، باستغلال روث الماشية فى أكثر من مستخرج يفيد الفلاح وتصبح القرية آمنة بعيدا عن التلوث، إضافة لمنع الحرائق التى تشب بالمنازل لانفجار أسطوانات الغاز أو اشتعال النيران لنسيان ربة المنزل عيون البوتاجاز مشتعلة، وغاز "الميثان" المنتج من روث المواشى يتطاير فى الهواء لا يحدث حرائق.

المزارعون بقرية أربعين الشراقوة بالسحايت بالحامول
المزارعون بقرية أربعين الشراقوة بالسحايت بالحامول
 

قالت الدكتورة نيفين أحمد الخطيب مدير عام الصرف الصحى بشركة مياه الشرب بكفر الشيخ، والمشرفة على المشروع: نجحت تجربة توليد البيوجاز من المخلفات العضوية "روث الماشية" بقريتين بالحامول، وسيتم توليد الكهرباء خلال المرحلة القادمة بتوجيهات اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، ومتابعة المهندس محمد عبدالفتاح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى.

وأضافت الدكتورة نيفين، رشحت الوحدة المحلية بقرية السحايت بالحامول بالاتفاق بين المهندس محمد مفتاح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب، وطلعت عبد القادر رئيس مركز ومدينة الحامول، وهلال السيد رئيس قرية السحايت عدد من المنازل التى بها رؤوس ماشية، وتم اختيار منزلين الأول به 4 رؤوس ماشية بعزبة الصعايدة، والثانية بعزبة أربعين الشراقوة به 12 رأس ماشية.

جانب آخر من المزارعين
جانب آخر من المزارعين
 

وقالت مدير عام الصرف الصحى بشركة مياه الشرب الصحى بكفر الشيخ، تم الاستعانة بمتخصصين فى أعمال بناء هذه الوحدات، واشترينا ما يلزم للبناء وتم بناء الوحدات على شكل شبه دائرى الأولى أسفل الأرض مغلقة تماماً على عمق من 150 سم لـ175 سم، مؤكدة أن حجم الوحدة يختلف حسب عدد رؤوس الماشية الموجودة بالمنزل فلا يقل عدد الرؤوس عن 4 لضمان استمرارية الإمداد بالغاز، والوحدة الثانية على شكل قبة أعلى الأرض التى يخرج منها السماد.

وأضافت نيفين، بدأت التجربة بوضع روث الماشية وعند دخول الروث للوحدة تحدث عملية التخمر الهوائى، بعد 40 يوماً ويبدأ خروج غاز الميثان الذى يستخدم فى إشعال البوتجاز مباشرة، مشيرة إلى أن ما يخرج من غاز فى الشهر من روث المواشى يعادل 5 أسطوانات غاز، والسماد يكفى لـ5 أفدنة شهرياً، مؤكدة أن البوتجاز المستهدف تم إعداده بطريقة معينة ليتلاءم مع الغاز "الفوانى".

وقالت، ما يميز الغاز أنه آمن غير سام فلا يحدث اختناقا لأفراد الأسرة، ولا يحدث حرائق لأن الغاز يطير فى الهواء، مشيرة إلى أنه فى نفس وقت خروج غاز الميثان للبوتجاز عن طريق خراطيم من الوحدة أسفل الأرض، يخرج السماد فى الوحدة الثانية أعلى الأرض والذى يستخدم كسماد للأرض، مؤكدة أن مركز البحوث الزراعية يستخدم هذا النوع من السماد فى الأراضى الزراعية والتى يجرى تجارب عليها، مما يؤكد تميزه.

الخرطوم والمحبس الخارج من القبة وبع غاز الميثان أسفل الأرض التى بها روث المواشى
الخرطوم والمحبس الخارج من القبة وبع غاز الميثان أسفل الأرض التى بها روث المواشى

وأضافت نيفين، يتم توليد الكهرباء من نفس الوحدة التى أسفل الأرض ولكن يشترط أن يكون عدد رؤوس الماشية 18 رأس ماشية، ويستعان بمولد كهربائى بتبديل أجزاء معينة تلاءم توليد الكهرباء من غاز الميثان، كما يمكن استغلال القمامة لتوليد غاز الميثان.

من جانبه قال اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، إنه ما زالت المحاولات مستمرة للبحث عن مصادر بديلة للطاقة، وإن الأفكار الشابة هى أهم دعائم الاقتصاد القومى، ومن ذلك مشروع إنتاج الغاز من مخلفات الماشية الذى يمكن أن يوفر مبالغ طائلة لمصر سنويا، وبدأ تطبيقه وافتتاحه بالفعل فى بعض قرى مركز الحامول بالمحافظة.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه تابع هذا المشروع الواعد، لتوفير الغاز الحيوى، وكيف يتم استخدام روث الحيوانات لإنتاج غاز الميثان الذى يذهب مباشرة كوقود نظيف إلى أجهزة البوتاجاز فى بيوت الفلاحين من خلال الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى إنتاج السماد العضوى الذى يحسن جودة التربة الزراعية ويزيد من الطاقة الإنتاجية للفدان ويوفر للفلاح المقابل المادى للغاز والأسمدة الزراعية كطريقة مثلى لدعم الفلاح المصرى اقتصادياً وتخفيف العبء عن كاهلة، فضلاً عن المحافظة على شبكات الصرف الصحى من الأعطال نتيجة العناصر التى تحتويها مخلفات الماشية.

الحوض به روث الماشية وخلطه ببول الماشى بالمياه
الحوض به روث الماشية وخلطه ببول الماشى بالمياه

 

سخرية الفلاحين أثناء بناء الوحدات وإعجابهم بها عقب نجاحها

وقال أحمد السيد عليوه "مزارع" بقرية أربعين الشراقوة التابعة لوحدة المحلية بالسحايت مركز الحامول، إنه سعيد بنجاح تجربة تشغيل البوتجاز من روث المواشى بطريقة بسيطة وفرت له عناء البحث عن اسطوانات الغاز أو تدبير ثمنها، إضافة لاستغلال روث الماشى بدلاً من إلقائه على الترع والمصارف سواء فى انتاج الغاز أو كسماد بلدى، مؤكداً أن جيرانه وأهالى عزبة الأربعين بالشراقوة كانوا يسخرون منه عندما كان يبنى الوحدات وعندما شاهدوا نجاح التجربة منهم غير مصدق، وقال "شبعت تريقة من جيرانى وعندما نجحت حسدونى وحلفوا لينفذوها"، ومنهم من قرر إنشاء وحدات فى منزله لتطبيق التجربة لتوفير أسطوانات الغاز والسماد البلدى.

الغاز الناتج عن روث الماشية آمن لا يلوث البيئة لا تشتعل الحرائق بسببه

وأضاف عليوه، كما وفرت له التجربة سماد أغناه عن التوجه للجمعيات الزراعية أو للسوق السوداء لشراء الأسمدة أو الكيماوى، لأن السماد الناتج عن روث الماشية أفضل، إضافة أصبح منزله آمن لأن الغاز الميثان لا يسبب الحرائق.

قال عليوه، إن زوجته أجرت تجربة عندما تركت عين البوتجاز مفتوحة وتم إشعال عود كبريت بالقرب من البوتجاز فلم يشتعل الغاز ولم يحدث حريق بعكس الغاز الذى بأسطوانات الغاز الذى يسبب الحرائق.

ربة المنزل
ربة المنزل

 

وحدات إنتاج الغاز تنقذ الفلاحين من الديون والسجون

وأضاف عليوه، أطالب كل مواطن اقامة الوحدة بحظيرة المواشى، فالغاز متوفر على مدار 24 ساعة والسماد يخرج كل أسبوع مرة يتم تغذية الأرض به وهو سماد عضوى سائل نضعه أثناء الرى أو رشه أو وضعه فى ماكينة ورشة بها، ونوفر الكيماوى فالشيكارة بـ190 جنيها وهناك فلاحون مدانون فى الجمعية وهناك من يتجه للسوق السوداء لشراء الكيماوى من التجار ويحررون إيصالات أمانة ومعرضون للحبس بسبب عدم قدرتهم على السداد، والوحدة تكفيه البحث عن الكيماوى تحميه من المديونات والحبس من خلال منتج السماد البلدى من روث الماشية.

تقليب روث الماشية بمياه الماشى قبل مرره فى ماسورة للقبة أسفل الأرض
تقليب روث الماشية بمياه الماشى قبل مرره فى ماسورة للقبة أسفل الأرض
 

وحدات إنتاج الغاز توفر على الدولة لكل أسرة 3 آلاف و200 جنيه فى العام

وأضاف عليوة، الدولة لا تبنى إلا من خلال الأفراد فلو أقام المزارعون الوحدات فى حظائرهم ومنازلهم سيوفرون للدولة ملايين الجنيهات التى تتحملها كدعم على أسطوانة الغاز فالفلاح يمكنه توفير 240 جنيها شهريا تتحملها الدولة كدعم لثلاث أسطوانات غاز كما يوفر كل فلاح 3 آلاف و200 جنيه سنويا، مؤكداً أن الوحدة التى تم تشغيلها ستولد الكهرباء خلال المرحلة القادمة ولم نخسر شيئا لأن روث المواشى حلت الأزمة.

وقال صبرى السيد عليوه، إن نجاح التجربة شجعت الكثيرين على تطبيقها خاصة أنهم وجدوا أن السماد البلدى منتج الوحدة أفضل من الكياوى وأى أسمدة أخرى.

وأضاف شعبان كشك النقراشى، مزارع، لابد من الاستفادة روث المواشى بدلاً من إلقائها على المصارف والترع ونستفيد منه من مستخرجات متعددة الغاز والكهرباء والسماد البلدى، إضافة لضمان سلامة البيئة من التلوث.

استمرار تقليب رث المواشى بالمياه
استمرار تقليب رث المواشى بالمياه

 

 نجاح التجربة شجع الكثيرين

 وقال المهندس طلعت عبد القادر رئيس مركز ومدينة الحامول، إنها التجربة الأولى من نوعها لإنتاج غاز لتشغيل البوتجاز، والفلاح يوفر 4 رؤوس ماشية لاستغلال روث المواشى من خلال، وتم تطبيق التجربة فى منزلين وسيتم تعميمها بقرى مركز الحامول.

 وأضاف هلال السيد رئيس الوحدة القروية لقرية السحايت، أن الفلاح لا يتحمل أى تكاليف فكل ما عليه وضع روث الماشية فى حوض ويتم إضافة بول المواشى أو مياه على الروث ويتم تقليبه ويمر الروث فى ماسورة لقبة أسفل الأرض بعمق مرتين، يخرج منها ماسورة يوضع بها محبس وخارطوم يخرج منها غاز الميثان نتيجة تخمر الروث تحت الأرض فيتم تشغيل البوتجاز، دون الحاجة لأسطوانات غاز.

وأضاف إبراهيم أبو لطفى "مزارع" والله الجلة بقى ليها قيمة منها غاز وسماد وكهرباء، كنا نلقى روث المواشى ولا نهتم به، ويؤدى لانتشار رائحة سيئة على المصارف الترع، أما الآن فنحن مجبرون على الحفاظ عليه لعظم فائدته.

وقال محمد خيرى، مزارع "المواطن الصالح من يوفر لنفسه وللدولة آلاف الجنيهات فى شراء أسطوانات الغاز، وفواتير الكهرباء، وشراء الكيماوى، مؤكدا أن هناك أراضى إنتاجها بسيط بسبب استخدام الكيماوى، وزاد إنتاجها لاستخدام السماد البلدى من روث الماشية.

الحوض والماسورة التى يمر بها رث

الحوض والماسورة التى يمر بها رث

 

السماد البلدى داخل القبة أعلى الأرض
السماد البلدى داخل القبة أعلى الأرض

 

أحمد السيد عليوه صاحب المنزل الذى أجريت التجربة بمنزله
أحمد السيد عليوه صاحب المنزل الذى أجريت التجربة بمنزله

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة