فى ندوة "التصدى للإرهاب"..

بالصور..مستشار "الأعلى للشئون الإسلامية": الدفاع عن الوطن أعلى قيم المواطنة

السبت، 17 ديسمبر 2016 09:11 م
بالصور..مستشار "الأعلى للشئون الإسلامية": الدفاع عن الوطن أعلى قيم المواطنة جانب من الندوة
المنوفية – محمود شاكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية، اليوم السبت، ندوة تثقيفية حول " الإرهاب فى ظل العولمة " وذلك فى إطار فعاليات الجامعة للنهوض بالطلاب وتوحيد الفكر ومواجهة الأزمات الفكرية، تحت رعاية الدكتور معوض الخولى رئيس الجامعة .

وحاضر بالندوة الدكتور سالم عبد الجليل، مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة والدكتور عربى السيد كشك عميد الكلية و مقرر الندوة والدكتور أسامة عبد الرءوف و كيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

وأكد الدكتور سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على ضرورة التكاتف بين المسلمين والمسحيين ضد إرهاب الآمنين وزعزعة الأمن في البلاد مع ضرورة التصدي لظاهرة الإرهاب الغاشم الذي تتعرض له مصر في الآونة الأخيرة، وتواتر العديد من وسائل النشر للإرهاب في ظل عولمة وسائل التواصل الاجتماعي ، وكيفية التصدى لتلك الظواهر من خلال الرؤية الإسلامية الواعية .

ودعا مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لضرورة التعلم الصحيح  لمبادئ الدين الإسلامي الحنيف في التعامل مع الآخرين أصحاب الرسالات السماوية الأخرى كمبدأ هام في التصدي للإرهاب الغاشم الذي يضيع مبادئ العقيدة ويفرق بين أفراد المجتمع الواحد.. وذلك في ندوة اليوم بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنوفية والتي جاءت بعنوان " الإرهاب في ظل عولمة وسائل التواصل الاجتماعي" وذلك ضمن فعاليات الأسبوع البيئي الرابع بالجامعة.

واستشهد الدكتور سالم  بسلوك النبي الكريم عليه صلوات الله وبركاته في أنه أرسل رحمة للعالمين لترسيخ مفهوم وسلوك التسامح والتعاون في قضاء احتياجات الأمة لتستمر وتنهض فلم يحارب النبي قومـــًا لعقيدتهم أو أفكارهم أو لمخالفتهم لدعوته بل كان يعقد الهدنة معهم والاتفاقيات التي تضمن السلام الشامل والعام للجميع.

واستطرد فى تأكيد ذلك بأن الله سبحانه قد أمر بالتعاون والبر والتقوى بين الناس وأن المولى قد قال "وجعلناكم شعوبـــًا وقبائل لتعارفوا"  فنحن أمة نتعامل بالمعروف والمعاملة الحسنة فالمسلم من سلم الناس من لسانه ويده.

وقد تصدى الدكتور سالم إلى مفاهيم الإرهاب غير الصحيحة والتي تنحرف عن المعنى، بما أشار إليه المولى عز وجل عندما قال: "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة"  بأن نتحد كقوة ضد أي تمزق لأمتنا أو إرهابنا كشعب متحد سواء مسلم أو مسيحي، موضحًا موقف النبي الكريم عندما أمره الله بمقاتلة بعض الناس الذين يقاتلونه ويعتدون عليه، وأن الدين الإسلامي يتبرأ من قتل الآمنين ولا يسمح بقتل أحد ولكن يقاتل من يقتلنا ولهذا كلنا ضد الإرهاب الذي يرهب الناس ويقتل الأبرياء، وأن الدفاع عن الوطن مسئولية الجميع وهذه هي المواطنة في أعلى قيمتها.

وأنهى الدكتور سالم عبد الجليل، حديثه بتوعية الطلاب والطالبات بضرورة البحث والفهم عن المفاهيم الصحيحة في الدين الإسلامي وأن أولى هذه المفاهيم هو التحلى بالأخلاق الكريمة والتي جاء بها النبي الذي تمم به الرحمن مكارم الأخلاق وعلى رأس هذه الأخلاقيات هي التسامح والحافظ على أمن الفرد والمجتمع، وأن تكون الرحمة هي عنوان التعامل بيننا فالله سبحانه وتعالى رحمته وسعت كل شيء.

وفي نهاية الندوة سلم الدكتور عربي كشك، عميد الكلية، درع الجامعة إلى الدكتور سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

نظمت الندوة تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور عبد الرحمن قرمان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور عربي كشك عميد الكلية والدكتور أسامة عبد الرؤوف وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.   

سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية يلقى كلمته

سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية يلقى كلمته

 

المحاضرين بالندوة
المحاضرون بالندوة

الدكتور سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية اثناء كلمته

الدكتور سالم عبد الجليل مستشار المجلس الأعلى للشئون الإسلامية أثناء كلمته

 

عبد الجليل يتابع كلمته ومناقشته
عبد الجليل يتابع كلمته ومناقشته

 

عبد الجليل يهنئ الحضور
عبد الجليل يهنئ الحضور

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة