"جرايد مصر تتعلق بقشّة القراء".. رؤوساء مجالس إدارات وتحرير الصحف: الأسعار الحالية تكبدنا خسائر فادحة وتمنعنا من الاستمرار بالسوق والزيادة هى الحل.. و"الأعلى للصحافة": ندرس الرفع ونسبته ستكون متوازنة

الخميس، 15 ديسمبر 2016 03:18 م
"جرايد مصر تتعلق بقشّة القراء".. رؤوساء مجالس إدارات وتحرير الصحف: الأسعار الحالية تكبدنا خسائر فادحة وتمنعنا من الاستمرار بالسوق والزيادة هى الحل.. و"الأعلى للصحافة": ندرس الرفع ونسبته ستكون متوازنة أمين المجلس الأعلى للصحافة صلاح عيسى
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرًا ما تجد نفسك أمام مفترق طرق، وخيارين أحلاهما مر، ولا تجد منفذًا للنجاة إلا عبر قاعدة "أخف الضررين"، لتخلص إلى نتيجة تقلل الخسائر قدر الإمكان، وتحفظ حقوق الجميع قدر الإمكان أيضًا، وهذا المفترق الحاد هو ما تقف أمامه الصحف وصناعة الصحافة الآن، إذ فى ظل ما تشهده سوق النشر من ارتفاع متواصل فى أسعار مستلزمات الطباعة، من أوراق وأحبار، ومخاطبة المطابع لإدارات الصحف بمضاعفة أسعار الطباعة، أعلن عدد من رؤوساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الصحف المصرية عن اضطرارهم لزيادة أسعار بيع النسخ الورقية لصحفهم، مؤكدين أن استمرار بيع الصحف بالسعر الحالى سيكبدهم خسائر فادحة ولن يمكنهم من الاستمرار، ما سيؤال بهم فى النهاية إلى الخروج من السوق والغياب عن القارئ.

على جانب مقابل، ناشد عدد من مسؤولى الصحف والإصدارات الورقية، الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالتدخل لإنقاذ المهنة وصناعة الصحافة فى مصر، مطالبين الحكومة ورجال الأعمال بإنشاء مصانع للورق فى مصر، للمساهمة فى تقليل تكلفة طباعة وإصدار الصحف الورقية، بما يقلل من تأثرها بمستويات الأسعار الدولية وبورصة الدولار فى العالم.

 

رئيس تحرير"الوفد": زيادة أسعار الصحف بمعدل يحقق التوازن

سيد عبد العاطى

فى البداية، أكد سيد عبد العاطى، رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة الوفد، أنه هناك اتجاهًا لزيادة أسعار بيع الصحف الورقية بمعدل يحقق نوعًا من التوازن بين القارئ والجريدة، مشيرًا إلى أنهم لم يتفقوا على سعر محدد أو قيمة للزيادة حتى الآن، بينما تضاعفت تكلفة الطباعة، وأنهم طالبوا بعقد لقاء مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لشرح مشكلات الصحافة والصعوبات التى تواجهها بعد زيادة أسعار الورق.

جريدة الوفد

وأضاف "عبدالعاطى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، قائلا: "لا يوجد حل آخر غير الزيادة، أو تدخل الدولة لدعم الصحافة الورقية، هذه الصناعة يعمل فيها 50 ألف شخص، منهم 20 ألف صحفى، ما بين أعضاء نقابة أو صحفيين غير نقابيين"، مشيرًا إلى أن المؤسسات الصحفية القومية تحقق خسائر مرعبة، وتتحمل تكاليف ضخمة للغاية، مناشدًا الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل لإنقاذ المهنة وصناعة الصحافة بشكل عام، التى يعمل فيها عدد ضخم، ليس من الصحفيين فقط، بل من العمال والمهن البسيطة.

 

رئيس تحرير"روزاليوسف": استمرار السعر الحالى سيحقق خسائر فادحة

عصام عبد الجواد

فى السياق ذاته، رأى عصام عبد الجواد، رئيس تحرير جريدة "روزاليوسف"، أن زيادة أسعار بيع الصحف هى الحل الوحيد للتعامل مع أزمة الارتفاع الحاد فى أسعار الورق والأحبار وتكاليف الطباعة، ولا يوجد حل آخر لإنقاذ صناعة الصحافة وسوق الطباعة والنشر.

وأوضح "عبد الجواد" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن تقليل عدد صفحات الجرائد سيؤثر على القارئ وما يحصل عليه من خدمه، لأنه لن يعطيه المادة الكافية التى تغطى مجالات اهتمامه ومختلف جوانب الشأن العام، متابعًا: "كل الأسعار زادت، والصحيفة سلعة مثل أى سلعة أخرى، ولن تستطيع الاستمرار إلا بالزيادة، واستمرار بيع الصحف بالسعر الحالى سيحقق خسائر فادحة".

روز اليوسف

وأشار رئيس تحرير جريدة "روزاليوسف" فى تصريحه، إلى أن زيادة أسعار الورق والطباعة أمر كارثى على سوق الطباعة بشكل عام، وعلى الصحف المصرية على اختلافها بشكل خاص، مطالبًا الدولة بالتدخل لدعم الورق، وإيجاد حلول عملية واستثمارية لتصنيع الورق فى مصر، والتوسع فى إنشاء شركات لتصنيع الورق، مستطردًا: "الصحافة ليست سلعة عادية، ولكنها خدمة تقدم للقارئ مادة ثقافية وتنويرية، والثقافة لا تقاس بالمال، إذ تساهم فى تكوين الرأى العام وإحاطته علمًا بكل شىء، إضافة إلى وصياغة الهوية المصرية والدفاع عنها، وأى زيادة فى سعر الدولار تؤثر على سعر الورق وتهدد سوق الصحافة وإمكانية توفير خدماتها للقارئ، ولا بد من إيجاد حل لذلك".

 

رئيس "دار المعارف": زيادة أسعار بيع الصحف ضرورة لا مفر منها

سعيد عبده
 
من جانبه، أكد سعيد عبده، رئيس مجلس إدارة "دار المعارف"، أن زيادة أسعار بيع الصحف أصبحت ضرورة لا مفر منها، مشيرًا إلى أن المطبوعات الورقية تعانى من مستوى الأسعار الحالى، وزيادة أسعار الصحف سيساهم فى استمرار صناعة الصحافة، موضّحًا أن الظروف العامة التى تمر بها البلد، وزيادة أعباء المعيشة على المواطنين، جعلت القراءة بصفة عامة من الكماليات، وعلى الدولة التدخل لإعادتها لموقعها كاحتياج أساسى.
دار المعارف
وأشار "عبده" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إلى أن القارئ لن يحتمل زيادة كبيرة فى أسعار الصحف وتجاوز مستوى ٣ جنيهات، مطالبًا رجال الأعمال بإنشاء مصانع لتصنيع الورق فى مصر، وإعادة النظر فى كل ما يخص صناعة الصحافة من كل جوانبها، وتعويضها عن جانب من الخسائر التى تتحملها نتيجة إصدارتها والتزامها باستمرارية الصدور، كما طالب وزيرى الاستثمار والصناعة والتجارة بعقد اجتماع مع رؤساء مجالس إدارات الصحف لإيجاد حل للأزمات التى تواجهها الصناعة حاليًا.

وطالب الكاتب سعيد عبده، رئيس مجلس إدارة "دار المعارف" فى تصريحه، المجلس الأعلى للصحافة باعتماد الأسعار الجديدة التى تقدم بها رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، مشيرًا إلى أنه كان هناك اتجاه لزيادة أسعار بيع الصحف القومية لتتراوح الأسعار بين ٣ و٤ جنيهات.

 

رئيس مجلس إدارة "الأسبوع": ارتفاع أسعار مستلزمات الطباعة اعتداء على الثقافة

محمود بكرى

على الصعيد نفسه، أكد الكاتب الصحفى محمود بكرى، رئيس مجلس إدارة جريدة "الأسبوع"، أن هناك مأساة تعانى منها الصحف والمؤسسات الصحفية، سواء كانت حكومية أو حزبية أو خاصة، وأن الحل الوحيد لمواجهة أزمة زيادة تكلفة الطباعة وارتفاع أسعار الأوراق والأحبار، هو تدخل الحكومة لدعم المؤسسات الصحفية جميعًا، وألا يتوقف دعمها على المؤسسات القومية فقط، بحجة أنها تابعة لها، وعليها دعم المؤسسات الحزبية والخاصة.

جريدة الاسبوع
وأضاف محمود بكرى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "الحق فى الثقافة حق طبيعى للمواطن المصرى كالأكل والشرب، وبالتالى فإن ارتفاع أسعار الأحبار والورق وغيرها من مستلزمات الطباعة، تمثل اعتداء على حقوق المواطن فى الثقافة، التى لم تعد ترفًا فى هذا الزمن، بل أصبحت حقًا أصيلاً لكل مواطن، خاصة فى ظل تنامى تيارات العنف والإرهاب، ودور الصحافة الورقية فى مصر تقديم الرؤى المعارضة والمواجهة لهذه الظاهرة المتنامية فى المجتمع".

 

رئيس تحرير "فيتو": يجب اعتبار الورق قضية أمن قومى مثل الخبز

عصام كامل

بدوره، قال الكاتب الصحفى عصام كامل، رئيس تحرير جريدة "فيتو": "أتصور أن بلدًا تبلغ الأمية فيه نسبة كبيرة كالمجتمع المصرى، ويعانى من أزمات ثقافية ومعركة على الهوية، عليه اعتبار الورق قضية أمن قومى مثل الخبز، إذ إن صناعة الثقافة تعتمد فى الجزء الأكبر على الورق، سواء ارتبط بدور النشر ومؤسسات التصنيع الثقافى، وصولاً إلى المطبوعات المعروفة والصحف، التى تأتى كأبر خاسر من هذه الزيادة، وعلى الدولة التعامل مع الصحف على أنها واحدة من أدوات التنمية فى مصر".

جريدة فيتو

وأشاف رئيس تحرير "فيتو" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "أتصور أن من أراد رفع الجمارك فى فترة من الفترات عليه مراجعة نفسه الآن، غذاء العقل مهدد بقوة، ولا أفهم لماذا لا تصدر الدولة قرارًا بإعفاء الورق من الجمارك، والتخلص من كل المعوقات التى تعترض طريق دور النشر والمؤسسات الصحفية".

 

المجلس الأعلى للصحافة يخاطب المؤسسات القومية لتخفيض نفقات الإنتاج

صلاح عيسى

على الجانب المقابل، أكد الكاتب الصحفى صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، أن المجلس سيدرس طلبات رؤوساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، التى رفعوها له مؤخّرًا، بشأن زيادة أسعار بيع الصحف.

وأضاف صلاح عيسى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن المجلس خاطب المؤسسات الصحفية القومية لتخفيض نفقات الإنتاج بقدر الإمكان، خاصة فيما يتعلق بالبنود التى تتطلب إنفاق عملات أجنبية، موضّحًا أنهم سيناقشون زيادة أسعار بيع الصحف على ضوء الوضع الاقتصادى للمؤسسات، وأن هناك عددًا من الاقتراحات بشأن التعامل مع أزمة زيادة أسعار الورق والطباعة، منها تخفيض عدد الصفحات، وتغيير نوع الورق، وتخفيض الصفحات الملونة، وتحريك السعر بنسبة غير زائدة على قدرة القارئ.

واختتم الكاتب الصحفى صلاح عيسى، الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، تصريحه قائلا: "حريصون على عدم تكلفة القارئ ما لا يطيق، زيادة أسعار بيع الصحف ستكون بشكل متوازن ومعقول، ومن الممكن أن يتحمله القارئ فى ضوء الغلاء المتسارع".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali hassanin

الدمج هو الحل

الحل هو ايضاً دمج المؤسسات الصحفية القومية وشركات التى تدير الصحف والمجلات الخاصة، ودمج المجلات والجرائد سواء الحكومية او الخاصة او الحزبية مع الحفاظ على حقوق العمالة ومكتسباتها، ومنع مد اى عامل سواء صحفى او ادارى فوق سن الستين لأن التغيير سنة الحياة ولاعطاء فرص للشباب العاطل فرص عمل

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

اقترح 5 جنيه

اقترح خمسة جنيهات لأي صحيفة يومية هذا السعر مناسب جدا خاصة ان كيلو اللحم ب 120 جنيه يعني يجيب 24 صحيفة وبلاها لحمه دا حتي مضرة للجسم مثل السكر تماما

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة