مصر تتبرأ من "ولاد الإجرام".. نواب البرلمان يطالبون بسحب الجنسية المصرية من الإرهابيين والمحرضين ضد الدولة.. مصطفى بكرى: أتقدم بمشروع لتعديل المادة 16 بالقانون.. واللجنة التشريعية تدرس التجربة الفرنسية

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 11:48 ص
مصر تتبرأ من "ولاد الإجرام".. نواب البرلمان يطالبون بسحب الجنسية المصرية من الإرهابيين والمحرضين ضد الدولة.. مصطفى بكرى: أتقدم بمشروع لتعديل المادة 16 بالقانون.. واللجنة التشريعية تدرس التجربة الفرنسية الجلسة العامة لمجلس النواب - مصطفى بكرى - مارجريت عازر
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دفعت العمليات الإرهابية الأخيرة، عددًا من أعضاء مجلس النواب، للمطالبة بسحب الجنسية المصرية من الإرهابيين، إذ أعلن عدد منهم أنهم بصدد إعداد مشروع لتعديل قانون الجنسية، يسمح بسحب الجنسية من الشخص الذى يصدر ضده حكم نهائى فى قضايا الإرهاب، موضحين ضرورة سحب الجنسية من كل من يحرض أو يدفع للتحريض ضد مصر، أو يعمل على غسيل أدمغة الشباب وأفكارهم بأية وسيلة من وسائل التحريض، لصالح جماعات إرهابية متطرفة، فى الوقت الذى اعلن فيه عضو بلجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس، أن اللجنة تدرس التجربة الفرنسية وإمكانية نجاحها فى مصر.

 

مصطفى بكرى: سأتقدم للبرلمان بمقترح لتعديل المادة 16 من قانون الجنسية

فى هذا الإطار، قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، إنه سيتقدم خلال أيام بمقترح للبرلمان لتعديل المادة 16 من قانون الجنسية، بما يسمح بسحب الجنسية ممّن يصدر عليه حكم نهائى وبات فى قضايا تتعلق بالإرهاب، موضّحا أن هذا الأمر سيكون حلا مهما لمواجهة التنظيمات الإرهابية.

وأضاف "بكرى" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هذا الاقتراح يعد حلاً رادعًا، ومن خلاله سيعلم من يشترك فى الأعمال الإرهابية أن الجنسية المصرية ستُسحب منه حال صدر ضده حكم نهائى، مشيرًا إلى أن هناك ضرورة كبيرة لوضع حل رادع للجرائم التى تُرتكب ضد الوطن، من خلال عدة تشريعات حاسمة لمواجهة الإرهاب والعناصر الإرهابية، وليس من خلال الأحكام القضائية الطبيعية فقط، موضّحًا أنه سيعرض مشروعه على نواب البرلمان للحصول على أكبر عدد من التوقيعات عليه قبل تقديمه للمجلس.

 

مارجريت عازر: كل من يحرض ضد مصر لا ينبغى أن ينتمى لها

فى السياق ذاته، طالبت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الحكومة بسحب الجنسية المصرية من الإرهابيين والجماعات المتطرفة التى تلوثت أيدى أعضائها بدماء المصريين، باعتبار أن كل من هدد وروع وقتل المصريين لا يصلح أن يكون مصريًّا ويحمل الجنسية المصرية بعد هذه الأفعال الإجرامية والشيطانية التى يقوم بها، وقتل الشهداء الأبرياء من أبناء الوطن والجيش والشرطة.

وأضافت مارجريت عازر فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن كل من يحرض أو يدفع للتحريض وغسيل عقول الشباب بأية وسيلة من وسائل التحريض، لصالح جماعات إرهابية متطرفة لا دين لها ولا وطن، لا يجب أن ينتمى لهذا الوطن، حتى وهم حاملو الجنسية المصرية، لأنهم ينفذون تكليفات لجماعاتهم الموجودة بالخارج، والتى تصدر لها تكليفات بتخريب مصر وإرهاب أبنائها، مطالبة بسحب الجنسية المصرية عن هؤلاء الإرهابيين المجرمين بشكل عاجل حتى يكونوا عبرة لغيرهم.

 

نائب بـ"التشريعية": اللجنة تدرس التجربة الفرنسية فى سحب الجنسية

من جانبه، قال النائب سامى رمضان، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، إن من يمارس عملا إرهابيًّا هو شخص فقد جنسيته وآدميته بالفعل، ومن ثمّ فإن بمجرد صدور حكم بات ونهائى ضده فى محكمة النقض، ينبغى سحب الجنسية منه.

وأضاف "رمضان"، أن اللجنة تدرس التجربة الفرنسية، إذ لجأت الدولة الأوروبية فى وقت سابق لسحب الجنسية فى قضايا الإرهاب، وعلينا بحث هل يمكن أن تحقق هذه التجربة نجاحًا فى مصر خلال الوقت الراهن أم لا، لافتًا إلى أن هناك من يمارس أعمالاً إرهابية ولكنه لا يحمل جنسية البلد التى ينفذ فيها العملية، ولكن أغلب من نفذوا عمليات إرهابية فى مصر ينتمون للجماعات المتطرفة ويحملون الجنسية المصرية، لهذا لا بد من تفعيل إسقاط الجنسية عنهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة