"طائرات تل أبيب تقصف حكام أمريكا".. خلاف بين "ترامب" ورئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ بسبب صفقة "إف 35" مع إسرائيل.. الرئيس المنتخب يلوح بتعديلها لتكلفتها الباهظة.. و"جون ماكين": ليس من صلاحياتك

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016 12:43 م
"طائرات تل أبيب تقصف حكام أمريكا".. خلاف بين "ترامب" ورئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ بسبب صفقة "إف 35" مع إسرائيل.. الرئيس المنتخب يلوح بتعديلها لتكلفتها الباهظة.. و"جون ماكين": ليس من صلاحياتك دونالد ترامب + جون ماكين + طائرات إف 35
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشب خلاف بين الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب ورئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكى، السيناتور جون ماكين، بسبب صفقة مقاتلات "إف- 35" المتطورة، التى تسلمت إسرائيل اثنتين منها أمس الاثنين، من أصل 33 مقاتلة تم التوقيع عليها مع "تل أبيب" حتى العام 2021.

وانتقد الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، صفقة مقاتلات "إف- 35"، قائلاً فى تغريدة له عبر صفحته الرسمية على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر": برنامج "إف 35 وتكلفته خارجة عن السيطرة، ومليارات الدولار التى تُنفق يمكن إدخارها، ويمكن إدخار الأموال من الصفقات الأخرى بعد 20 يناير"، أى بعد استلامه مهام منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، بما يحمل تلويحًا ضمنيًّا بإمكانية إدخال تعديلات جوهرية على الصفقة عقب توليه منصبه رسميًّا فى 20 يناير المقبل.

 

جون ماكين: ليس من صلاحيات "ترامب" إلغاء هذه الصفقة
 

فى هذا الإطار، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن السيناتور جون ماكين "من المعسكر الجمهورى"، تأكيده أنه ليس من صلاحيات دونالد ترامب إلغاء أو تعديل صفقة كهذه مع إسرائيل، مضيفًا: "تمويل الصفقة صادق عليه الكونجرس الأمريكى فى عهد الرئيس الحالى بارك أوباما، ولا يسمح بتعديلها أو بإلغائها بأى شكل من الأشكال".

كان وزير الدفاع الأمريكى "أشتون كارتر"، قد حضر مراسم تسلم سلاح الجو الإسرائيلى للمقاتلتين الجديدتين "إف - 35"، اللتين تمثلان الدفعة الأولى من صفقة تضم 33 طائرة من هذا النوع المتقدم، أمس الاثنين، بحضور الرئيس الإسرائيلى رؤوفين ريفلين، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان.

وقال "كارتر" خلال حفل تسلم المقاتلتين، إن الولايات المتحدة ستواصل تزويد الجيش الإسرائيلى بالأسلحة المتقدمة، لحماية أمن إسرائيل القومى، خاصة فى ظل التحديات التى تواجهها فى الوقت الراهن.

 

"إف- 35" طائرة لا تراها الرادارات وتحمل 16 طنًّا متفجرات
 

بهذه الصفقة يكون الجيش الإسرائيلى الوحيد فى منطقة الشرق الأوسط الذى يمتلك هذه المقاتلات المتقدمة، وستحصل "تل أبيب" على 3 مقاتلات أخريات خلال شهور، و4 فى شهر سبتمبر 2017، ليصبح لدى إسرائيل 9 مقاتلات "إف- 35" بنهاية العام المقبل.

يذكر أن المقاتلة من تصنيع شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية، ومن أبرز مميزاتها أنها قادرة على التخفّى بحيث لا يتمكن أى رادار من رصدها مهما كانت قدراته، كما تتمتع المقاتلة بأنظمة حرب إلكترونية فى غاية التقدم، وتجرى نظم خاصة عمليات مسح مستمرة لكل جزء خارجى بالمقاتلة، وتصدر موجات إشعاعية تخدع الرادارات، وبمقدور المقاتلة حمل 16 طنًّا من القنابل والصواريخ الموجهة وخزانات الوقود، وتبلغ تكلفة ساعة الطيران الواحدة للمقاتلة من طراز (F-35) قرابة 35 ألف دولار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة