بعد ارتفاعها بشكل كبير..

"المصريين عايزين بروتين".. بالفيديو والصور: دعوات لمقاطعة اللحوم بأسيوط بعد زيادتها 20 جنيها.. الجزارون: مش ذنبنا وارتفاعها بسبب سعر العلف وطلبات الفلاحين.. و"التموين": نواجه الأزمة بـ"اللحمة السودانى"

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 10:24 م
"المصريين عايزين بروتين".. بالفيديو والصور: دعوات لمقاطعة اللحوم بأسيوط بعد زيادتها 20 جنيها.. الجزارون: مش ذنبنا وارتفاعها بسبب سعر العلف وطلبات الفلاحين.. و"التموين": نواجه الأزمة بـ"اللحمة السودانى" تصاعد أسعار اللحوم ودعوات لمقاطعتها
أسيوط - هيثم البدرى - تصوير أحمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتفعت أسعار اللحوم البلدية والدواجن خلال الفترة الماضية بشكل مفاجئ، وبمستويات وزيادات كبيرة نسبيًّا، قياسًا على معدلات الزيادة الطبيعية، وذلك بالتزامن مع الارتفاعات المستمرة فى أسعار باقى المنتجات، ولكن الزيادة فى أسعار اللحوم الحمراء والدواجن كانت كبيرة وتفوق طاقة قطاعات واسعة من المواطنين، كما أنها لم تأتِ بشكل تدريجى كغيرها من السلع والمنتجات، إذ زادت أسعار اللحوم البلدية ٢٠ جنيهًا فى الكيلو الواحد خلال أسبوع، لتصبح بـ95 جنيهًا فى بعض المحلات و100 فى محلات أخرى، بدلاً من ٨٠ جنيهًا منذ أسبوع، بينما زادت أسعار الدواجن البيضاء من ١٧ إلى ٢٢ جنيهًا للكيلو، وانطلقت حملات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعى تدعو المواطنين لمقاطعة اللحوم والدواجن احتجاجا على ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

ارتفاع سكر كيلو اللحوم ل ١٠٠ جنيه

ارتفاع سكر كيلو اللحوم لـ ١٠٠ جنيه
 

مواطنون: أسعار اللحوم زادت فجأة وبشكل مبالغ فيه.. ولا يمكننا شراؤها الآن

فى سياق دعوات المقاطعة المتواترة، يقول محمد النمر "محامٍ"، إن أسعار اللحوم البلدية زادت بشكل كبير، ودفعة واحدة بدون مقدمات، إذ وصلت إلى ٢٠ جنيهًا للكيلو فى بعض محال الجزارة، و٢٥ جنيهًا فى محلات أخرى، خلال أسبوع واحد، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة مبالغ فيها بشكل كبير، وهناك مواطنون لا يمكنهم تلبية احتياجات أسرهم، فهناك أسر من الممكن أن تظل شهرًا كاملا بدون شراء لحوم بسبب هذه الزيادة، التى أصبحت كبيرة ولا تتحملها أوضاع أغلب المواطنين، ولا تتناسب مع مرتباتهم ودخولهم، ولم تقف الزيادة على اللحوم فقط، بل طالت الدواجن البلدية والبيضاء وكل أنواع الطيور.

ويضيف عمر محمود "عامل باليومية"، أنه يعمل باليومية وليس لديه مصدر رزق ثابت، ولديه أسرة مكونة من ٤ أفراد، ومع هذه الزيادة لا يمكنه شراء لحوم أو دواجن لتلبية احتياجات أبنائه، مؤكّدًا أنه منذ شهرين لم تدخل اللحوم منزله بسبب هذه الزيادة، عدا ما يأتيه من صدقات عبر بعض الأشخاص، موضحا أن هناك فئات فى المجتمع أصبح حلم أبنائها عودة والدهم حاملا كيلو جرامًا من اللحوم مرة واحدة فى الشهر، وفى السابق كان محدودو الدخل أمثالنا يعوضون أبناءهم بالفراخ مثلا بدلا من اللحوم، ولكنها أيضًا زادت بشكل يفوق الطاقة، ووصل سعر كيلو الفراخ البيضاء إلى ٢٢ جنيهًا، والبلدية ٢٩ جنيهًا.

الجزارون يشتكون من ارتفاع أسعار المواشي
الجزارون يشتكون من ارتفاع أسعار المواشي
 

الجزارون: ارتفاع الأعلاف السبب.. والفلاحون يطلبون زيادة فى أسعار المواشى

على الجانب المقابل، يوضح مصطفى محمود "جزار"، أن ارتفاع أسعار الأعلاف والردّة المستخدمة ضمن علف الماشية، تسبب فى ارتفاع أسعار الماشية ذاتها فى الأسواق، ما انعكس على أسعار اللحوم التى بدأت فى الزيادة بشكل متواصل، لأننا لو بعنا بالأسعار القديمة سنخسر، كما أن الفلاح بدأ يطالب بسعر أكبر لماشيته، نظرًا لارتفاع أسعار الأعلاف، حتى يغطى التكلفة ويحقق هامش ربح.

ويضيف عماد رشيد "جزار"، أن سعر كيلو اللحمة وصل إلى ٩٥ جنيهًا، وما زال قابلاً للزيادة خلال الفترة المقبلة، نظرًا لارتفاع أسعار الأعلاف وزيادة أسعار عجول التسمين، إذ إن كيلو "العجول التموين" كان بـ٤٠ جنيهًا ولكن وصل الآن إلى ٥٢ جنيهًا، وهذا هو السبب الحقيقى فى زيادة الأسعار، كما أن هذه الزيادة أثرت بالسلب على البيع والشراء، فالجزار متضرر مثله مثل المواطن العادى الذى يشكو من ارتفاع الأسعار.

زيادة أسعار الفراخ البيضاء والبلدى
زيادة أسعار الدواجن البيضاء والبلدية
 

شباب البدارى يدشنون حملة لمقاطعة اللحوم والدواجن

فى سياق متصل، دشن عدد من الشباب حملات عبر مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، للطالبة بمقاطعة شراء اللحوم، وذلك بعد الزيادة غير العادية فى الأسعار، وتخطى الكيلو جرام الواحد حاجز الـ١٠٠ جنيه.

ففى مركز البدارى، أحد مراكز محافظة أسيوط، بدأ رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" الدعوة لمقاطعة اللحوم البلدية بعد ارتفاع أسعارها، ووصفوا الأسعار التى وصلت إليها بالجنونية، بعد الزيادات المستمرة التى لا تتوقف.

وقال محمد عبد الله، أحد شباب مركز البدارى، إن المشكلة ليست فى الجزارين أو وزارة التموين، ولكنها تكمن فى المستهلك نفسه، الذى يعطى الفرصة للتجار والجزارين لبيع اللحوم بهذه الأسعار المبالغ فيها، فطالما أن مالك السلعة أو التاجر أو الجزار وجد إقبالا على سلعته، ووجد الزبون يقاتل من أجل هذا المنتج، سيتحكم فى سعره كيفما يشاء، والغريب فى الأمر أن المواطنين كلما زاد سعر سلعة أقبلوا عليها، وفى النهاية يقولون إن هناك موجة غلاء، والمواطن غير قادر على المعيشة، والمرتبات لا تكفى احتياجات المواطن العادى.

قلة الإقبال على شراء الطيور والدواجن
قلة الإقبال على شراء اللحوم

وانتقد عماد نيازى "مدرس"، عدم وجود رقابة حقيقية من الدولة على الأسواق، وترك المواطن فريسة فى أيدى التجار وأصحاب المحال التجارية، وفى أيدى الجزارين الذين يتحكمون فى الأسعار ويحركونها كيفما شاءوا، لأنهم يعلمون جيّدًا أنه لا توجد رقابة حقيقية عليهم، وعلى هذا الأساس يتصرفون، لكنهم لو علموا أن هناك رقابة على الأسواق، وقواعد منظمة للبيع والشراء، لما ارتفعت الأسعار بهذا الشكل، سواء فى اللحوم أو غيرها.

 

تموين أسيوط: اللحوم سلعة غير مسعرة.. ونواجه الغلاء بعرض لحوم سودانية وأوراك دواجن

من جانبه، قال كمال خليفة، وكيل وزارة التموين بمحافظة أسيوط، إن اللحوم البلدية ضمن المنتجات غير المسعّرة، والتى تخضع للعرض والطلب، وترتفع مع ارتفاع أسعار مواد الإنتاج من الأعلاف وغيرها من المواد التى تستخدم كعلف للماشية، أما دور مديرية التموين فهو دور رقابى، إذ تجبر الجزار على إعلان  السعر، وتتابع ما إذا كانت اللحوم المعروضة مذبوحة فى السلخانة من عدمه، وصلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وهل أوزانها حقيقية أم لا، وأى جزار لا يعلن عن أسعار اللحوم أو يعرض لحومًا مذبوحة خارج السلخانة أو غير صالحة، يتم تحرير محاضر بمخالفاته، وعرضه على النيابة العامة.

وأضاف "كمال" فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مديرية التموين تواجه موجة الغلاء فى أسعار اللحوم البلدية، بعرض لحوم سودانية مبرّدة بسعر ٦٠ جنيهًا للكيلو جرام، وذلك فى منافذ وزارة الداخلية والقوات المسلحة ومشروع الثروة الحيوانية التابع للمحافظة، ومن خلال المنافذ الثابتة والمتنقلة، للحد من ارتفاع أسعار اللحوم، كما يتم طرح الدواجن المجمّدة بسعر ٢٠ جنيهًا للكيلو جرام، وكميات من أوراك الدواجن بسعر ٩ جنيهات للكيلو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة